كل ما تريد معرفته عن سينسور هاتفك الذكى.. أنواعها واستخداماتها

الجمعة، 05 أغسطس 2016 02:00 ص
كل ما تريد معرفته عن سينسور هاتفك الذكى.. أنواعها واستخداماتها مستشعر Proximity
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم الهواتف الذكية العديد من أجهزة الاستشعار التى تجعل الهاتف قادرا على القيام بالكثير من الأمور بما فى ذلك إطفاء شاشة الهاتف عند التحدث من خلاله أو الاستجابة إلى إيماءات المستخدم وغيرها من المميزات، لكن ربما لا يعرف بعض المستخدمين أماكنها أو استخداماتها، وفيما يلى نرصد أبرز هذه المستشعرات واستخداماتها كما يلى:

-مستشعر Accelerometer


يعتبر أكثرها انتشارا، ويستخدم لمعرفة اتجاه وحركة الهاتف الذكى، وهو الذى يتحكم فى طريق عرض الشاشة أو دورانها لعرض شاشة الهاتف بشكل أكبر.

-مستشعر الجيرسكوب /Gyroscope


وظيفته الأساسية هى الكشف عن اتجاه الهاتف الذكى، كما أنه لقياس سرعة دوران زوايا الهاتف، وهو يركز على حساب وقياس الدوران على محور مما يفتح مجالاً جديداً للتطبيقات والألعاب ولقياس حركة أكثر دقة عند جمعه مع الـ Accelerometer

-مستشعر القرب /Proximity


يعتبر أحد المستشعرات الأساسية فى الهواتف الذكية وغالبا ما يوجد أعلى الشاشة، ويستخدم هذا المستشعر لمعرفة مدى قرب الهاتف من جسم المستخدم، وهو المستشعر المسئول عن إطفاء الشاشة عند وضع الهاتف على الأذن لإجراء مكالمة، مما يساعد على توفير البطارية، وغالبا ما يوضع بجوار الكاميرا الأمامية.

-مقياس الضغط الجوى:


لا يتوافر فى كل الهواتف الذكية، حيث يتواجد فى بعض الإصدارات الخاصة، وهو يعمل جنبا إلى جنب مع الـ GPS للحصول على بيانات الارتفاع بشكل أسرع، تحديد الضغط الجوى ومدى الارتفاع عن سطح البحر وهو مفيد أيضاً فى تحسين نتائج الـ GPS لتحديد المواقع بشكل أكثر دقة.

-مستشعر الإضاءة /Ambient Light:


غالبا ما يوجد فوق الشاشة، وهو يقوم بقياس قوة الإضاءة المحيطة بالهاتف وبناء عليه يتحكم فى مستوى سطوع الشاشة، حيث إن تقليل السطوع بشكل أوتوماتيكى يساعد على حفظ طاقة البطارية بدلاً من استخدام سطوع عالٍ طوال الوقت.

-مستشعر الإيماءات/ Gesture Sensor


يعتبر من أحدث المستشعرات، يستطيع التعرف على حركة المستخدم من خلال الموجات الكهرومغناطيسية تحديد حركة اليد باتجاه معين، ليقوم الجهاز بتنفيذ أمر معين، ولكل إيماءة أو حركة أمر مختلف يتم تنفيذه.


موضوعات متعلقة:



V20 أول هاتف ذكى يعمل بأندرويد نوجا الجديد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة