الإهمال يضرب حمام موسى بطور سيناء.. والأهالى: كان زمان أحلى

الأحد، 07 أغسطس 2016 03:21 ص
الإهمال يضرب حمام موسى بطور سيناء.. والأهالى: كان زمان أحلى طور سيناء
جنوب سيناء – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منطقة جبل وحمام موسى بمدينة طور سيناء تشتهر بوجود عدد كبير من النخيل، والذى يضم ما يقرب من 5 آلاف نخلة تثمر أجود أنواع التمر والبلح. والأساس فى منطقة جبل وحمام موسى الجبل الذى كان يناجى من أعلاه سيدنا موسى ربه، كما يوجد بهذه المنطقة طريق الحج القديم، والذى كان يستخدمه الحجاج حتى يصلوا إلى مدينة سانت كاترين، ومر بهذا الطريق أكثر من  نبى، ومنهم نبى الله شعيب وزكريا ويحيى وموسى ونبى الله نوح وعيسى عليه السلام وغيرهما من أنبياء الله .

 

ويوجد بمنطقة حمام موسى الحمام الذى تنبثق منه مياه عديمة الطعم خارجة من حضن الجبل بلا توصيلات خط مياه، فهى تخرج من الجبل ومن يقوم بالاستحمام فيها يشفى من بعض الأمراض الجلدية على حد قول الكثير من المواطنين الذين قاموا بالاستحمام فيها، وتم شفاؤهم من أمراض جلدية.

 

وكانت المحافظة قد حررت عقد تأجير لمنطقة حمام موسى لأحد المستثمرين منذ عشر سنوات تقريبا، بقيمة إيجارية مناسبة تصل إلى (37) ألف جنيه تقريبا، عن العام الواحد، وكان من المفترض أن يتم إقامة العديد من المشروعات الخدمية لمنطقة أخرى تابعة لحمام موسى تطل على البحر، ولكن لم يتم إنجاز أى شىء بها، ولقد تم رفع دعوى ضد المستأجر وحصول المحافظة على استرداد هذه المساحة الكبيرة والتى كانت مخصصة لعمل مشروعات كثيرة .

 

التقى "اليوم السابع" داخل حمام موسى مع المواطنين الذين يذهبون إليه لقضاء أوقات داخل مياه الحمام والجو الصافى مع حرارة الجو.

 

قال محمود سامى يعيش مع أسرته فى مدينة الطور منذ أكثر من 30 عاما، وشاهد مياه حمام موسى قبل التعديلات التى طرأت عليه، وكنا نزور الحمام ونستمتع به ونستظل وسط أشجار النخيل الموجودة وبعد تطوير منطقة الحمام ظننا أننا سوف نلقى خدمة مقابل رسم الدخول للحمام ومن دورات المياه ونظافة المسطحات الخضراء وغيرها من الخدمات التى تقدم بمنطقة الحمام، ولكن العكس وجدناه داخل منطقة الحمام، حيث نجد المياه غير نظيفة يتم وقفها كثيرا" ، كما أن الحمام الخارجى الذى نقوم بالاستحمام فيه بعد مياه الحمام الرئيسى فالمياه باتت سيئة جدا" ومنطقة الحمام بها عدد كبير من أشجار النخيل أهملت كثيرا".

 

 وأوضحت سحر مصطفى ربه منزل، نزور منطقة حمام موسى طول أشهر الصيف بشكل مستمر للاستمتاع بمياه الحمام التى تخرج من تحت الأرض، ونقوم فى شهر 8 و9 بجمع الكثير من أنواع التمر والبلح الموجود بتلك المنطقة لعمل عجوة بيتى نستخدمها فى منازلنا، ولكن ظهر منذ ما يقرب من ثلاث سنوات إهمال شديد بمنطقة الحمام من تقديم خدمات والاهتمام بأشجار النخيل الكبيرة، والتى كان يأخذ منها زوار الحمام أشهى أنواع البلح على الرغم من فرض تذكرة دخول للحمام على كل مواطن.

 

ومن جانبه قال على الشحات نائب رئيس مدينة طور سيناء، إن مستأجر منطقة حمام موسى يقوم بسداد القيمة الإيجارية مع بداية كل عام والمستحق على الـ 12 شهرا، وبخصوص الشكاوى الكثيرة التى تقدم به المواطنون من إهمال منطقة الحمام قام مجلس المدينة بتشكيل لجنة مكونة من قسم البيئة، وذلك لمشاهدة وفحص الشكاوى المقدمة على الطبيعة، وتم التنبيه على مستأجر المكان بالاهتمام بكافة الخدمات التى تقدم للزوار من الشكاوى، كما تم التنبيه عليه بتوفير منقذ داخل منطقة الحمام ويكون لديه خبرة فى الإسعافات الأولية فى حالة حدوث حالة غرق يتم التعامل معها من خلال الإسعافات الأولية .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة