10 معلومات يجب أن تعرفها عن مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ32

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 11:18 م
10 معلومات يجب أن تعرفها عن مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ32 يسرا
كتب على الكشوطىى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ32 فى الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر، وهى الدورة التى تحمل اسم النجمة يسرا وترفع شعار السينما والمقاومة، ويكرم المهرجان كلا من الفنان يوسف شعبان والمخرج محمد راضى، ومدير التصوير سمير فرج والمنتج محسن علم الدين، ومن نجوم السينما العربية يكرم كلا من المخرج السورى عبد اللطيف عبد الحميدـ والمخرج التونسى المخرج رشيد فرشيو والمخرج المغربى حكيم بلعباس، والفنان السورى غسان مسعود والمخرج الجزائر مرزاق علواش، كما يكرم مكتبة الإسكندرية فى حفل الافتتاح بمناسبة مرور 120 سنة على عرض أول فيلم سنمائى فى الإسكندرية.. ويقدم "اليوم السابع" 10 معلومات يجب أن تعرفها عن الدورة الـ32 من مهرجان الإسكندرية.

 

1. يشارك فى المهرجان 29 دولة وضيف شرف المهرجان من دول البحر المتوسط اليونان، وضيف شرف السينما والمقاومة هم سوريا والجزائر وفلسطين، ويتكون برنامج المهرجان من القسم الرسمى والذى يضم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، حيث تمنج جوائز تمثال عروس البحر لأحسن فيلم وجائزة خاصة من لجنة التحكيم، إضافة الى جائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة، وجائزة أحسن إنجاز فنى وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثان.

 

2. تتضمن المسابقة الرسمية 15 فيلماً من 15 دولة وهى "الغذاء والمأوى" من إسبانيا و"حياة الليل" من سيلوفينيا، و"تحملنى" من كرواتيا، وفيلم "كروم" من ألبانيا و"ضفاف النهر" من اليونان و"الحمار الطائر" من إيطاليا و"بوريك" من قبرص و"الحديقة" من فرنس و"أوركسترا منتصف الليل" من المغرب، و"كتير كبير" من لبنان و"خسوف" من تونس، و"لا لا زبيدة" من الجزائر و"أنا وأنت وأمى وأبى" من سوريا و"الحاجز الأخير" من البوسنة و"روج" من مصر.

 

3. مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة تضم جائزة أحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ويشارك فيها 26 فيلماً من 15 دولة هى: "همسات الزهرة" من المغرب و"حجر سليمان" من فلسطين و"سينما ميكنج أوف" من سوريا و"جميلة" من مصر و"آه" من مصر و"التجانس" من فرنسا والأسماك الصغيرة" من اليونان، وفيلم "إندونيسيا" من كرواتيا، وفيلم "أجوستو" من إيطاليا وفيلم "أليك" من إسبانيا وفيلم "فلوتر إى موا" من الجزائر وفيلم "ماريو يشاهد البحر بحب" من سيلوفينيا و"مكفوفى الكاتدراثية" من لبنان و"شتات" من تونس وفيلم "سيميل" من قبرص وفيلم "الليل" من البوسنة.

 

4. أما المسابقات غير الرسمية فتمنح مسابقة "نور الشريف" للفيلم العربى جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل إنجاز فنى، وجائزة أحمد الحضرى للعمل الأول أو الثانى لمخرجه.

 

5. مسابقة الفيلم العربى الوثائقى الطويل تنظمها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات السينمائية العربية، وتمنح جائزة النخلة الذهبية لأحسن فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ويشارك فى المسابقة 14 فيلمًا من 10 دول عربية.

 

6.  مسابقة الفيلم العربى القصير تمنح جائزة أحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ويشارك فيها 20 فيلماً من 13 دولة عربية.

 

7. مسابقة محمد بيومى لمبدعى الإسكندرية تمنح جوائز مالية قيمتها 16 ألف جنيه، وتمنح جائزة أحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

 

8. يقيم المهرجان عددا من الندوات الهامة منها ندوة النجمة يسرا وتدير الكاتبة والناقدة علا الشافعى مع عرض فيلم "المهاجر" إخراج يوسف شاهين، وندوة للفنان يوسف شعبان مع عرض فيلم "ميرامار" إخراج كمال الشيخ، ويدير الندوة الناقد زين العابدين خيرى، وندوة للمخرج محمد راضى ويعرض فيلم "حائط البطولات المقيدون من الخلف" ويدير الندوة الناقد محمد عبد الفتاح، وندوة لمدير التصوير سمير فرج ويعرض فيلم "جيوش الشمس يوم الكرامة" ويدير الندوة مدير التصوير سعيد شيمى، وندوة المنتج محسن علم الدين وعرض فيلم "أشياء ضد القانون" إخراج أحمد ياسين، وندوة لفيلم "احنا بتوع الأتوبيس" إخراج حسين كمال، ويدير الندوة الناقدة مرفت عمر، وندوة الفنان العالمى غسان مسعود مع عرض فيلم خروج "الآلهة: مملكة السماء" من إخراج ريدلى سكوت، وتدير الندوة الناقدة لمى طيارة، وندوة المخرج عبد اللطيف عبد الحميد وعرض فيلم "أنا وأنت وأمى وأبى" وتدير الندوة الناقدة ناهد صلاح، وندوة للمخرج حكيم بلعباس مع عرض فيلم "خيط الروح" ويدير الندوة الناقد والمخرج عبد الإله الجوهرى، وندوة المخرج مرزاق علواش، وعرض فيلم "مدام كوراج" ويدير الندوة الناقد محمد علال، وندوة المخرج رشيد فرشيو، وعرض فيلم "الحلم الصينى" وتدير الندوة الناقدة خيرية البشلاوى.

 

9. يقيم المهرجان عددا من الندوات العامة بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب برئاسة المخرج السينمائى مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، وذلك نحو صناعة فيلم لكل العرب، ويشارك فيها الكاتب فاروق صبرى، المخرج على بدر خان، المخرج على عبد الخالق، الناقد على أبو شادى، المخرج رشيد فرشيو، المخرج مرزاق علواش، الفنان المخرج دريد لحام، المخرج عبد اللطيف عبد الحميد، المخرج باسل الخطيب، المخرج محمد عبد العزيز، المخرج محمد راضى، المخرج حكيم بلعباس، د. عبد الحق منطرش، المخرج د. خالد الزدجالى، المخرج محمد فاضل، المخرج د. صبحى سيف الدين، ويديرها الناقد طارق الشناوى.

 

10.  مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو تمنح جوائز قيمتها 30 ألف جنيه، وتضم لجنة تحكيمها الناقد طارق الشناوى رئيسا للجنة، وعضوية الكاتب عاطف بشاى، والناقد نادر عدلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة