انتظام أعمال الامتحانات فى الجامعات.. جابر نصار: الحديث عن ظلم الطلاب فى تصحيح الإجابات أصبح من الماضى وليس موجودًا.. "حلوان": 72 حالة غش حتى الآن.. و"الأعلى للجامعات" يوجه بسرعة إعلان النتائج

الأحد، 15 يناير 2017 08:00 ص
انتظام أعمال الامتحانات فى الجامعات.. جابر نصار: الحديث عن ظلم الطلاب فى تصحيح الإجابات أصبح من الماضى وليس موجودًا.. "حلوان": 72 حالة غش حتى الآن.. و"الأعلى للجامعات" يوجه بسرعة إعلان النتائج الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتظمت أعمال الامتحانات بجامعة العاصمة، حيث يستمر الطلاب فى جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان فى أداء امتحانات منتصف العام التى من المقرر أن تنتهى آخر الشهر الجارى، لتبدأ إجازة منتصف العام أول فبراير المقبل.

 

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن مجلس شئون التعليم والطلاب التابع للمجلس، شدد على الجامعات بضرورة إعلان نتائج امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول التى انطلقت بالجامعات خلال الأسبوعين الماضيين، مبكرا، وذلك حتى يتثنى للطلاب دخول الفصل الدراسى الثانى وهم معلنة نتائجهم.

 

وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك انتظاما ملحوظا فى أعمال الامتحانات بالجامعات، مشيرا إلى أن المجلس شدد على التطبيق الحازم للإجراءات القانونية التى تحارب الغش وكافة أنواع التجاوزات الخاصة بعملية الامتحانات.

 

من جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه لا توجد حالات غش فى امتحانات جامعة القاهرة التى تطبق نظام الـbubble sheet الجديد، مؤكدا أن عدد حالات الغش فى كلية الحقوق تجاوز الـ 800 حالة خلال أول أسبوعين من امتحانات العام الماضى، أما العام الحالى فبلغت عدد حالات أول أسبوعين 70 حالة فقط فى الأسئلة المقالية وليس فى امتحانات النظام الجديد التى اختفت منها حالات الغش.

 

وأضاف نصار، أن النظام الجديد قضى على ظاهرة المذكرات التى كانت منتشرة بالجامعة، قائلا: "الطالب يأتى الامتحان مرتاح ونايم كويس وهدفنا طالب فاهم يحل الامتحان بأعصاب هادئة وهذه المنظومة وفرت أموالا ضخمة للجامعة، وهناك بعض الطلاب الذين يحتجون للمطالبة بتطبيق النظام الجديد عليهم مثل طلبة الفرقة الثانية مادة الاقتصاد فى كلية الحقوق ولا يوجد للطالب وقت للغش داخل اللجان".

 

وأكد أن الامتحان الجديد يخضع للمقاييس العلمية من خلال بنك الأسئلة، مشيرا إلى أن الجامعة تحترم الحرية الأكاديمية ورئيس الجامعة رجل تنفيذى فقط، وأنه لابد أن تنتقل الجامعة من الحفظ إلى جزء كبير من الأسئلة فى نطاق الفهم، أما الكتابة والتعبير يكون الطالب من المفترض أن يتقنها فى المرحلة ما قبل التدريس الجامعى.

 

وأكد أن الامتحان يتم وضعه ويصحح عن طريق الكمبيوتر، وأى حديث عن ظلم فى التصحيح أصبح من الماضى ولا وجود له بجامعة القاهرة، مضيفا أن الطلبة لا يقدرون على رفع رؤوسهم عن ورقة الامتحان خلال الامتحانات التى تطبق النظام الجديد؛ وذلك لخوفهم من إضاعة الوقت ثم الهدوء الشديد فى اللجان.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن المسئول عن وضع امتحانات الطلاب بكل مراحل الدراسة بكليات الجامعة هى الأقسام العلمية، مشيرًا إلى أنها تضع الامتحانات بناء على معايير علمية ولا يوجد بها بعد سياسى.

 

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يحق للمراقب بقاعة الامتحانات الحفاظ على العملية الامتحانية بأى إجراء يراه مناسبا ولكن بسلوك لائق مع الطلاب، مؤكدا أن الجامعة شددت على المراقبين بالامتحانات بالتطبيق الحازم للإجراءات الخاصة بالغش ومنع أى تجاوز داخل اللجان.

 

وقال الخشت إن هناك ٧ سيارات إسعاف منتشرة بحرم جامعة القاهرة والمدينة الجامعية والملاعب؛ استعدادا لأى حالات طارئة بالامتحانات، مؤكدا أن هناك حالتين مرضيتين جديدتين تم امتحانهما بمستشفى الطلبة، ليصبح إجمالى الحالات المرضية 16 حالة، بالإضافة إلى 9 طلاب محبوسين يؤدون الامتحانات بسجن طرة.

 

وأكد الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن أعمال امتحانات منتصف العام الدراسى تسير بهدوء حتى الآن، مشيرا إلى رصد 72 حالة غش بالكيات حتى الآن. وأضاف "شكرى"، أنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة الطلاب للتحقيق، مؤكدا أن العقوبة تتراوح بين إلغاء المادة أو مادتين أو فصل دراسى كامل، والإحالة لمجلس التأديب، مشيرا إلى أن الأمن الإدارى يقوم بدوره بشكل فعال.

 

وأوضح نائب رئس جامعة حلوان، أن المراقبين بالامتحانات على تواصل تام مع عمداء الكليات، مؤكدا أن أعمال الامتحانات تسير بشكل طبيعى ولا توجد أى عقبات حتى الآن.

 

وقالت الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، إن أعمال الامتحانات بالكلية تسير بشكل طبيعى ولم يتم رصد أى شكاوى من الطلاب بشأن أعمال الامتحانات، مؤكدة على أنه لم يحرم أى طالب من دخول الامتحانات بسبب عدم سداد المصروفات.

 

وأضافت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، أن هناك حوالى ما يقرب من 3 آلاف طالب وطالبة بالكلية لم يسددوا المصروفات، لافته إلى أنه يتم التنبيه على الطلاب لسرعة سداد المصروفات لاستخراج كارنيه العام الدراسى الحالى وفق تعليمات الجامعة. وأشارت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، إلى أنه تم صرف حوالى 400 ألف جنية دعم من صندوق التكافل بالكلية للطلاب غير القادرين واستفاد منها 1200 طالب وطالبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة