بالصور.. وزير الآثار يشدد على سرعة جرد وحصر مقتنيات مسجد الرفاعى

الإثنين، 02 يناير 2017 02:23 م
بالصور.. وزير الآثار يشدد على سرعة جرد وحصر مقتنيات مسجد الرفاعى جولة وزير الآثار فى مسجد الرفاعى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الدكتور خالد العنانى وزير الآثار توجيهاته بالبدء الفورى لأعمال اللجنة الأثرية المشكلة لجرد وحصر كافة المقتنيات و المنقولات الأثرية الموجودة بمسجد الرفاعى اليوم.

جاء ذلك أثناء الجولة التفقدية التى قام بها الوزير صباح اليوم للمسجد للوقوف على جميع ملابسات حادث سرقة ست مشكاوات من حجرة الملك فؤاد الأول و الأميرة فريال على أرض الواقع.

رئيس قطاع الآثار الإسلامية ومناقشة مع وزير الآثار
رئيس قطاع الآثار الإسلامية ومناقشة مع وزير الآثار

 

و أكد الدكتور خالد العنانى، على أن الفترة القادمة ستشهد عملية تنسيق كامل وبشكل أوسع مع وزارة الأوقاف بحيث يتسنى لوزارة الآثار حماية وأحكام قبضتها بشكل أكبر على القطع الأثرية و المقتنيات و المنقولات الموجودة داخل جميع المساجد الأثرية خاصة أنها تقع تحت ولاية وزارة الأوقاف، فمثلا الحجرتان التى وقعت فيهما السرقة بمثابة أضرحة ولا تقام فيها شعائر الصلاة.

الغرفة التى سرقت منها المشكوات
الغرفة التى سرقت منها المشكوات

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور خالد العنانى كان قد أحال أمس الواقعة إلى النيابة العامة فور إبلاغه بالحادث، والتى بدأت تحقيقاتها على الفور واستجواب العاملين بالمسجد من وزارتى الآثار و الأوقاف.

مسجد المشكوات
مسجد المشكوات

 

و أوضح السعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية و القبطية،  أن المعاينة الأولية أثبتت أن السارق قد وضع مشكاة مقلدة بدلا من أحد المشكاوات الأصلية للتمويه ليصل عدد المشكاوات المختفية إلى ستة .

سقف مسجد الرفاعى بعد سرقة المشكوات
سقف مسجد الرفاعى بعد سرقة المشكوات

 

تعود المشكاوات المختفية لعام 1328 هجرية و هى مصنوعة من الزجاج المموه بالميناء عليها رنك بإسم الخديوى عباس حلمى الثانى و كتابات بخط الثلث المملوكى لأية من سورة النور:" الله نور السموات و الأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة