نواب مصر فى حضرة الإمام الأكبر.. تفاصيل أول لقاء لشيخ الأزهر بـ"دينية البرلمان".. أسامة العبد: اتفقنا على التعاون.. والدكتور "الطيب" يعبر عن رأيه فى قانون تنظيم الفتوى ويشيد بانضمام نائبة مسيحية للجنة

السبت، 21 يناير 2017 08:30 م
نواب مصر فى حضرة الإمام الأكبر.. تفاصيل أول لقاء لشيخ الأزهر بـ"دينية البرلمان".. أسامة العبد: اتفقنا على التعاون.. والدكتور "الطيب" يعبر عن رأيه فى قانون تنظيم الفتوى ويشيد بانضمام نائبة مسيحية للجنة نواب مصر فى حضرة الإمام الأكبر
كتب لؤى على – محمود حسين – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عدد من أعضاء لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، عن تفاصيل اللقاء الأول الذى جمع أعضاء اللجنة، برئاسة الدكتور أسامة العبد، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، إذ تناول اللقاء الذى تخطى ساعتين ونصف الساعة، تفاصيل مشروع البرلمان لتجديد الخطاب الدينى، وعرض مشروعات القوانين التى تناقشها اللجنة فى الوقت الحالى.

شيخ الازهر مع وفد البرلمان
شيخ الازهر مع وفد البرلمان

 

ووفقًا لبيان صادر عن مشيخة الأزهر، فإن لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، أعلنت دعمها للأزهر، وجهود الإمام الأكبر، وحرصت على استشارته بشأن ما يعرض عليها من قضايا تخص الشأن الدينى، كما عرضت عددًا من القوانين المطروحة أمامها خلال الفترة الحالية، ومنها قصر الفتوى على خريجى الأزهر، وكذا الزى الأزهرى، إذ شدّد شيخ الأزهر على أهمية تلك القوانين، وأن الموضوعات التى تتناولها تحتاج إلى تنظيم، مطالبًا اللجنة بعد الانتهاء من العمل، بإرسال التصورات النهائية لتلك القوانين للمشيخة، على أن تعرض مباشرة على هيئة كبار العلماء.

لجنة الشؤون الدينية
لجنة الشؤون الدينية


رئيس اللجنة الدينية: اتفقنا مع الإمام الأكبر على التعاون وتمثيل الأزهر فى مناقشة القوانين

فى هذا الإطار، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن اللجنة اتفقت مع شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، على أن يكون هناك تعاون بين الطرفين فى مسألة تجديد الخطاب الدينى، سواء داخل أو خارج البلاد.

وأضاف "العبد" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن التعاون الذى تم الاتفاق عليه، سيكون بين اللجنة والمؤسسة بجميع فروعها، سواء مشيخة الأزهر أو مجمع البحوث الإسلامية أو المجلس الأعلى للأزهر، فى إطار متابعة ملف التجديد من مختلف النواحى، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على تمثيل الأزهر فى بعض مشروعات القوانين التى تناقشها اللجنة، كالزى الأزهرى وتنظيم الفتاوى، للوصول إلى مشروع قانون جيد ويعبر عن المصلحة العامة فى أحسن صورها.

 

شيخ الازهر يستقبل وفد النواب
شيخ الازهر يستقبل وفد النواب



عمر حمروش مقدم مشروع "تنظيم الفتاوى": الإمام الأكبر أعرب عن ارتياحه للقانون

فى السياق ذاته، قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أعرب عن ارتياحه لمشروع قانون تنظيم الفتاوى الدينية، موضّحًا أن اللقاء شهد الاتفاق على أن يمثل الدكتور عباس شومان، وكيل مشيخة الأزهر، المؤسسة فى اجتماعات اللجنة الدينية، إذا دعت الأزهر فى أى اجتماع يخص واحدة من القضايا التى تناقشها.

وأضاف "حمروش" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن شيخ الأزهر أكد أهمية مشروع قانون تنظيم الفتاوى فى مواجهة مثيرى الفتن، موضّحًا أن معظم من يرتكبون عمليات إرهابية وأعمال عنف وخروج على الدولة تكون بداياتهم عبر فتوى من أى شيخ، وأن الإمام الأكبر وجه خلال اللقاء رسالة لأعضاء اللجنة الدينية، أكد فيها أن الأزهر سيلبى أى طلبات توجهها له اللجنة بشأن تطوير الخطاب الدينى، كما أعلن أنه سيشارك فى المؤتمر الثانى الذى ستعقده اللجنة خلال الأسابيع المقبلة بشأن تجديد الخطاب الدينى.

 

وفد مجلس النواب في الازهر
وفد مجلس النواب في الازهر


أمانى عزيز: شيخ الأزهر وضع على رأسى وسام شرف سيظل باقيا طول عمرى

من جانبها، أعربت النائبة أمانى عزيز، عضو لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، عن سعادتها بالمشاركة فى لقاء وفد اللجنة بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، مؤكدة أن "الطيب" أشاد بكونها أول نائبة مسيحية تنضم للجنة الدينية، مطالبًا بتعميم التجربة.

وقالت أمانى عزيز فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "لقاؤنا مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر كان مثمرًا، والدكتور أحمد الطيب استقبلنا بترحاب شديد، وأعطانى وسام شرف أضعه على رأسى طول عمرى بهذه المقابلة، فأعرب عن سعادته بأنى أول سيدة مسيحية تنضم للجنة الدينية تحت قبة البرلمان، لأول مرة فى تاريخ مجلس النواب، وطالب بتعميم التجربة، لأن هذه هى مصر، وهذا ما يطالب به الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تجديد الخطاب الدينى، فالإصلاح يبدأ من الوسطية وتقبل الآخر، وأنا سعيدة جدا إنى دخلت مشيخة الأزهر، هذا المكان العظيم العريق الذى يخرج منه العلماء".

وأشارت عضو لجنة الشؤون الدينية فى تصريحها، إلى أن شيخ الأزهر أبدى ترحيبه واستعداده بأن يكون هناك تواصل دائم مع اللجنة، فى أى وقت وبشأن أى موضوع، وأن يدلى برأيه فى فى مشروعات القوانين التى تناقشها، موضحة أن اللجنة استمعت لرأيه فى تجديد الخطاب الدينى ومشروع القانون المقدم من النائب عمر حمروش، أمين سر اللجنة، حول تنظيم الفتوى العامة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة