نشاط مكوكى لوزيرة التعاون الدولى سحر نصر قبل أيام من التعديل الوزارى

الأربعاء، 25 يناير 2017 10:00 م
نشاط مكوكى لوزيرة التعاون الدولى سحر نصر قبل أيام من التعديل الوزارى سحر نصر
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، بنشاط مكثف خلال الأيام القليلة الماضية، بدأ بترؤسها وفد مصر فى المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس"، الخميس الماضى، حيث شاركت بعدة جلسات منها الجلسة الخاصة بمنتدى البرلمانيات ومجلس قادة العالم من النساء، وجلسة "الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية من أجل نمو شامل ومستدام".

يأتى هذا فيما يترقب الجميع الإعلان عن التعديل الوزارى فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، وسط تكهنات بالإبقاء على عدد كبير من وزراء المجموعة الاقتصادية ومن بينهم وزيرة التعاون الدولى.

استعرضت سحر نصر خلال الجلسات التى شاركت فيها برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة لتحقيق تنمية مستدامة بالتركيز على الفئات الأكثر احتياجاً والقرى الأكثر فقراً. وعلى هامش المنتدى، التقت الوزيرة السفير مانويل الصقر، مدير الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، حيث ناقش الجانبان استراتيجية التعاون الجديدة للجانب السويسرى فى مصر للأعوام 2017-2020 التى من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابى على المواطن المصرى.

وبموجب الاتفاق الإطارى بين سويسرا ومصر بشأن التعاون الفنى والمالى، تهدف سويسرا إلى استثمار نحو 86 مليون فرانك سويسرى، فى مصر فى السنوات الأربعة المقبلة.

وبعد عودتها إلى البلاد، وقعت وزيرة التعاون الدولى، الأحد الماضى، بروتوكول تعاون مع "مبادرة إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجاً بمصر" التى أطلقتها مجموعة حديد المصريين وجمعية الأورمان، مستهدفة إعمار 40 قرية كمرحلة أولى، وتم الانتهاء من 11 قرية حتى الآن.

وأوضحت نصر، أن هذا البروتوكول يعتبر تفعيلا لالتزام مصر فى تقرير أهداف التنمية المستدامة، والذى يتضمن الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص، من أجل تحقيق نمو اقتصادى مستدام وتنمية شاملة.

وشهد يوم الاثنين، إعلان سحر نصر عن إطلاق المركز الوطنى لإزالة الألغام والتنمية المستدامة، بحضور ممثل عن وزارة الدفاع، وعدد من الشركاء فى التنمية من ممثلى الاتحاد الأوروبى والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الداعمين لمشروع إزالة الألغام فى الساحل الشمالى الغربى.

وناقشت سحر نصر، الثلاثاء، مع وفد من أعضاء المفوضية الأوروبية، سبل التعاون فى إطار أولويات الشراكة وفق احتياجات الشعب المصرى وأولويات برنامج الحكومة، كما تم التطرق لعدة قضايا وموضوعات أهمها، الاستقرار الاجتماعى، وزيادة الدعم المقدم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والحوكمة والإصلاح المؤسسى وعملية الإصلاح الاقتصادى فى مصر.

وبعد ذلك، التقت الوزيرة، أسعد عالم، المدير القطرى للبنك الدولى فى مصر، لمناقشة بدء العمل فى مشروعات تنمية الصعيد مع البنك الدولى، بالتزامن مع موافقة الجلسة العامة لمجلس النواب، على التمويل المخصص من البنك بقيمة 500 مليون دولار، لبرنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر.

وفى زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، التقت سحر نصر سعد الحريرى، رئيس الوزراء اللبنانى بحضور السفير نزيه النجارى، سفير مصر لدى بيروت، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ولبنان، والترتيب لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية اللبنانية والمقرر عقدها بالقاهرة برئاسة رئيسا وزراء البلدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة