نقيب المهندسين يستقبل نائب مساعد وزير الخارجية لخلق فرص عمل للأعضاء

الثلاثاء، 03 يناير 2017 08:00 م
نقيب المهندسين يستقبل نائب مساعد وزير الخارجية لخلق فرص عمل للأعضاء المهندس طارق النبراوى، نقيب مهندسى مصر
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل المهندس طارق النبراوى، نقيب مهندسى مصر، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية للمواطنين الأجانب والتصديقات، السفير أشرف عبد القادر سلامة بحضور المهندس عبد الكريم آدم، أمين الصندوق المساعد، والمهندس فايق جرجس الأمين العام المساعد، والمهندس أحمد هشام مقرر لجنة أفريقيا. 

يأتى هذا اللقاء فى إطار ممارسة النقابة لدورها الوطنى لاستعادة دور مصر فى القارة الأفريقية وتبادل الخبرات الهندسية بينها وبين نظيراتها وخاصة دول حوض النيل وهو الهدف الذى تتبناه النقابة.

فى بداية اللقاء أوضح نقيب المهندسين أن النقابة تتبنى ملفات هامة، من بينها عودة مصر لدورها الأفريقى وفى هذا الشأن تسعى لإنشاء كيان هندسى أفريقى "اتحاد المنظمات الهندسية لدول حوض النيل" بهدف تحقيق ترابط لمهندسى أفريقيا، ورعاية المهندسين فى دول حوض النيل، وذلك إدراكًا من النقابة بالدور المحورى للمهندسين فى مواجهة تحديات التنمية الاقتصادية التى تواجه الشعوب الأفريقية.

وأضاف النبراوى أن النقابة أجرت عدة دراسات عن سد النهضة من خلال ندوات حضرها خبراء فى هذا المجال وقدمت التوصيات الصادرة عنها للمسئولين.

وخلال اللقاء أشار السفير أشرف سلامة إلى سعادته بانتمائه لمهنة الهندسة داعيًا رجال الأعمال المصريين لاقتحام السوق الأفريقى وتصحيح الصورة التى يرى بها معظم رجال الأعمال المصريين السوق الأفريقى على أنه سوق فقير ومتخلف مؤكدًا أن العكس هو الصحيح معلقًا بأنه شاهد وعايش بنفسه الحياة الأفريقية من خلال عمله كسفير فى بعض الدول الأفريقية.

وأضاف سلامة أن دولًا مثل نيجيريا وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا لها ثقل كبير وتمتلك أسواقًا جاذبة للاستثمار فى كافة المجالات وخير سفير لمصر فى هذا السوق "المقاولون العرب".

وأشار سلامة أن أكبر الأخطاء التى وقعت فيها مصر فى عصر مبارك تمثلت فى تجاهل أفريقيا عقب أحداث "أديس أبابا" والتى خسرت مصر بسببها الكثير.

وأكد سلامة أن معظم دول أفريقيا فى حاجة شديدة للخبرات الطبية والهندسية وخاصة فى مجال السدود والكهرباء لوجود عدد كبير من محطات إنتاج الطاقة تحتاج إلى إعادة تأهيل وتجديد، وهم ينتظرون من مصر الكثير لمد جسور التعاون التى انهارت لمدة طويلة من الزمن، كما أبرز أهمية الوجود المصرى فى المناقصات الأفريقية وبالأخص فى دول لها دور محورى كبير مثل كينيا ونيجيريا وأنجولا.

وفى نهاية اللقاء صرح المهندس عبد الكريم آدم أن نقابة المهندسين ومن خلال وعيها بالدور الوطنى وأهمية عودة مصر للدور الأفريقى قامت بدعوة مجموعة من المتدربين الأفارقة فى مصر لزيارة مجمع الأديان بمصر القديمة مما كان له أثر إيجابى كبير، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع السفير أشرف سلامة على إقامة ندوة خاصة عن نيجيريا تتناول كل المجالات التى يمكن التعاون فيها مع مصر من خلال نقابة المهندسين المصرية سُيدعى إليها مختلف الجهات التى لها صلة بهذا الشأن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة