أبو مازن: نرجو ألا تكون علاقة إسرائيل مع دول إفريقيا على حساب قضيتنا

الإثنين، 30 يناير 2017 01:00 م
أبو مازن: نرجو ألا تكون علاقة إسرائيل مع دول إفريقيا على حساب قضيتنا الرئيس الفلسطينى محمود عباس
كتب: محمد الجالى - سمير حسنى - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثمن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، دعم الاتحاد الأفريقى للقضية الفلسطينية، مؤكدًا تطلع بلاده للسلام العادل والدائم الذى يضمن إقامة دولة فلسطين على حدود 67، مضيفًا: "نرجو ألا تكون علاقاتكم وتقاربكم مع إسرائيل على حساب الشعب الفلسطينى".
 
وأعرب الرئيس الفلسطينى، خلال كلمته بالقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عن استعداد بلاده فى إقامة علاقة شراكة اقتصادية وتنموية وتبادل خبرات فى إطار تعاون يخدم المصالح المشتركة للطرفين، مضيفًا: "وقعنا اليوم على اتفاقية تعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقى بهذا الشأن".
 
وحول قضية حل الدولتين، قال أبو مازن، إن تحقيق السلام الشامل والعادل يأتى عبر حل الدولتين، ولكن هذا الوضع أصبح فى خطر، بسبب التعنت الإسرائيلى ومواصلة إقامة المستوطنات ونقل مواطنيها، محذرًا من المساس بالوضع القائم فى مدينة القدس المحتلة، قائًلا: "الوضع القائم فى مدينة القدس والأراضى المحتلة سيعمل على تقويض حلول السلام".
 
وأعرب عن استعداده لقبول مبادرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بعقد لقاء ثلاثى فى موسكو، مضيفًا: نتطلع للعمل مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للوصول إلى سلام فى المنطقة.
 
وتابع الرئيس الفلسطينى، قائلاً: "نتطلع لدور ومكانة متعاظمة لإفريقيا فى المحافل الدولية، وندعم فكرة أن يكون لقارتكم العتيدة مقعدًا دائما فى مجلس الأمن، ونعول على دعمكم وتضامنكم الأخوى الصادق فى تلك المحافل".
 
وثمن الرئيس الفلسطينى دعم الاتحاد الإفريقى لدولة فلسطين فى المحافل الدولية، معربا عن أمله باستمرار هذا الدعم والتضامن المبدئى مع حقوق شعبنا فى الحرية والسيادة والاستقلال، والخلاص من الاحتلال الإسرائيلى وآثاره المدمرة.
 
وأكد الرئيس الفلسطينى ضرورة تنفيذ ما جاء فى بيان المؤتمر الدولى للسلام الذى عقد فى باريس مؤخرا، وأهمية تشكيل مجموعة متابعة دولية لمساعدة الجانبين على صنع السلام، وفق سقف زمنى محدد.
 
وفى الشأن الداخلى، استطرد الرئيس الفلسطينى: "أننا نعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، والمضى قدماً فى عملية إعادة الإعمار، وإزالة أسباب الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج منظمة التحرير، وإجراء الانتخابات العامة بأسرع وقت ممكن".

وأكد استعداد فلسطين الدائم لإقامة علاقات شراكة اقتصادية وتنموية، وتبادل الخبرات، مع الدول الإفريقية فى إطار تعاون يخدم المصالح المشتركة، مشيرًا إلى اتفاقية التعاون التى وقعت اليوم مع مفوضية الاتحاد الإفريقى بهذا الشأن.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن جاهزية بلاده التامة للتعاون مع الاتحاد الأفريقى ودولة الأعضاء لمكافحة الإرهاب، الذى يدينه بأشكاله كافة فى منطقة الشرق الأوسط وفى كل مكان بالعالم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة