مصطفى أمين يكشف.. تشكيل لجنة أثرية لنقل جميع مقتنيات المساجد لمخازن الوزارة

الأربعاء، 04 يناير 2017 02:09 م
مصطفى أمين يكشف.. تشكيل لجنة أثرية لنقل جميع مقتنيات المساجد لمخازن الوزارة مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بنقل جميع الآثار المنقولة من داخل الآثار الثابتة، لتخزينها بمتاحف وزارة الآثار، وذلك بعد سرقة 6 مشكوات من داخل مسجد الرفاعى بالقلعة، يوم الأحد الماضى.

 

وأوضح الدكتور مصطفى أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تشكيل لجنة خلال الأيام القليلة المقبلة، لحصر جميع مقتنيات المساجد الأثرية، تمهيدا لنقلها لمخازن وزارة الآثار، خصوصا المقتنيات سهلة النقل، لأنها الأكثر عرضه للسرقة، لافتا إلى أن "المنابر" سيتم تحديد حالتها أولا ثم يتم البحث ما إذا كان ينقل إلى المخازن أو يظل فى مكانه.

 

جدير بالذكر أن مسجد الرفاعى، تعرض لسرقة 6 مشكاوات أثرية، وقام الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بإحالة الواقعة إلى النيابة العامة فور إبلاغه بالحادث، والتى بدأت تحقيقاتها على الفور واستجواب العاملين بالمسجد من وزارتى الآثار والأوقاف، وتعود المشكوات المختفية لعام 1328 هـ وهى مصنوعة من الزجاج المموه بالمينا عليها نقش باسم الخديوى عباس حلمى الثانى وكتابات بخط الثلث المملوكى لآية من سورة النور:" الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة