بالصور.. الآثار تتسلم 4 قطع أثرية بعد استعادتها من أمريكا

الإثنين، 09 يناير 2017 02:10 م
بالصور.. الآثار تتسلم 4 قطع أثرية بعد استعادتها من أمريكا أثناء استلام القطع الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلمت وزارة الآثار اليوم الاثنين، أربع قطع أثرية من مقر وزارة الخارجية المصرية، بعد نجاحها فى استعادتها من أمريكا.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، أن الوزارة كانت قد نجحت فى ديسمبر الماضى فى إثبات ملكيتها لهذه القطع وأحقيتها فى استردادها، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وعدد من الجهات المعنية.

الاثار تتسلم القطع الاثرية
الاثار تتسلم القطع الاثرية

 

وأضاف "عبد الجواد"، أن القطع المستردة عبارة عن غطاء مومياء من الكتان يعود للعصر المتأخر يعلوه طبقة من الجص الملون، ولوح خشبى من العصر المتأخر عبارة عن غطاء تابوت يعلوه مجموعة كبيرة من الرموز الدينية، ويد مومياء، بالإضافة إلى تابوت من الخشب من العصر المتأخر يعلوه طبقة من الجص الملون عليه من الأمام فى الأعلى قلادة تزينها رسومات هندسية ونباتية وأسفل منها منظر لإلهة مجنحة يعلو رأسها قرص الشمس.

جانب من القطع بعد استعادتها من امريكا
جانب من القطع بعد استعادتها من امريكا

 

 وأفاد "عبد الجواد"، أنه تم ضبط هذه القطع بواسطة إدارة الجمارك وضبط الحدود التابعة لوزارة الأمن الداخلى الأمريكية وتسلمتها السفارة المصرية بواشنطن لحين إنهاء إجراءات وصولها للأراضى المصرية.

لحظة تسلم القطع
لحظة تسلم القطع

 

وأشار "عبد الجواد"، إلى أن مصر وقعت فى نهاية العام الماضى اتفاقية تعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لوضع قيود وقواعد والتزامات لمنع الاتجار غير الشرعى فى الآثار وتعتبر هذه أول اتفاقية من نوعها تبرمها الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة أفريقية وشرق أوسطية.

إحدى القطع الأثرية
إحدى القطع الأثرية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة