المتحدث باسم رئيس زيمبابوى: كان سيرفض منصب سفير النوايا الحسنة

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 12:57 م
المتحدث باسم رئيس زيمبابوى: كان سيرفض منصب سفير النوايا الحسنة رئيس زيمبابوى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال متحدث باسم رئيس زيمبابوى روبرت موجابى، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس كان سيرفض تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية لو تلقى طلبا رسميا بذلك وذلك بعد أيام من تهليل وسائل الإعلام الرسمية لمنح موجابى اللقب، كان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس عين موجابى سفيرا للنوايا الحسنة يوم الأربعاء خلال مؤتمر فى أوروجواى حضره الاثنان.

وقالت جماعات معنية بالحقوق وأحزاب معارضة إن منظمة الصحة العالمية تراجعت عن القرار يوم الأحد عقب ردود فعل رافضة من مانحين غربيين.

واحتفت صحيفة هيرالد المملوكة للدولة فى زيمبابوى يوم الجمعة بتعيين موجابى فى المنصب الشرفى إلى حد بعيد ووصفته بأنه إنجاز جديد يدعو للفخر مضيفة أن موجابى (93 عاما) قبل المنصب.

وقال تشارامبا المتحدث باسم الرئيس للصحيفة اليوم الثلاثاء إن موجابى الذى يتولى الرئاسة منذ إستقلال البلاد عن بريطانيا عام 1980 لم يسمع بالأمر إلا عبر وسائل الإعلام، وأضاف "لو تلقى الرئيس طلبا بهذا الشأن لرأى أنه طلب غريب.

"لا يمكن لمنظمة الصحة العالمية التراجع عما لم تقم به فى الأساس وبالنسبة له (موجابى) فإن كل هذه الجلبة بشأن التراجع عن التعيين هى فى الحقيقة عن شىء لم يحدث"، ولم يرد المتحدث على اتصالات هاتفية طلبت المزيد من التعليقات.

وثار غضب منتقدى موجابى لإعلان تيدروس منحه اللقب قائلين إن المنظمة تكافئ رجلا تتحمل حكومته مسؤولية إنهيار النظام الصحى فى زيمبابوى.

وقال تشارامبا إن زيمبابوى منتج ومصدر للتبغ مضيفا "لو أصبح سفيرا للنوايا الحسنة فى وكالة لها موقف واضح من زراعة التبغ وبيعه لانطوى الأمر على تضارب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة