رئيس جمعية التحليل النفسى المصرية لـ"اليوم السابع": الأحلام انعكاس للرغبات المكبوتة ولا يمكن أن تتوقع المستقبل.. "الجزمة فى الحلم مش عريس والكرسى ممكن يبقى عرش أو جوزة".. والتنمية البشرية أكذوبة من أجل المتعة

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 04:25 م
رئيس جمعية التحليل النفسى المصرية  لـ"اليوم السابع": الأحلام انعكاس للرغبات المكبوتة ولا يمكن أن تتوقع المستقبل.. "الجزمة فى الحلم مش عريس والكرسى ممكن يبقى عرش أو جوزة".. والتنمية البشرية أكذوبة من أجل المتعة د حسين عبد القادر رئيس جمعية التحليل النفسي
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفسير الأحلام والإيماءات والنكت والإفيهات كلها فى الحقيقة لها معانى ودلالات تعبر عن ما بداخل النفس، هكذا فسرها علم التحليل النفسى وأكد على أنها وسائل للدخول فى هذه المساحة من اللاشعور الموجودة داخل الإنسان ولا يعى أحد عنها شيئا بما فيها الشخص نفسه، ومن هنا كان حوارنا مع الدكتور حسين عبد القادر رئيس جمعية التحليل النفسى المصرية الذى وضح لنا محطات التحليل النفسى منذ البدء إلى دخوله مصر والتعامل به وقواعده ودلالاته المختلفة طبقا لكل ما يصدر عن الإنسان.
 
 

فى البداية، كيف كانت نشأة علم التحليل النفسى؟

 
هو فرع من فروع علم النفس نشأ فى نهاية القرن الـ19 وبداية القرن العشرين على يد المفكر النمساوى سيجموند فرويد وتم اكتشاف أن الإنسان ليس شعورا فقط ولكن هناك اللاشعور، وأول شخص يتعامل معه هى الأم ومن هنا تنشأ علاقة التوحد معها ثم يدخل الأب فى الشهر السابع، وكل مرحلة من مراحل النمو تترك مخلفات نتيجة التربية ولا يتذكر الكثير وينسى كثير من خبرات الطفولة والمدرسة، ومن هنا كان عمل التحليل النفسى الذى يعالج الأمراض النفسية والعقلية، والذى بدأ منذ عشرينات القرن الماضى.
 

ما هى طرق التحليل النفسى؟

 
تشمل أبعاد التحليل النفسى بعدين مكبوتين فى الإنسان وهى الدوافع الجنسية واللاشعور، وطرقه تعمل على هذه الأبعاد من خلال تحليل الهفوات لأن لها سياق نفسى، وبتفسير الأحلام وكذلك أى نشاط إنسانى له نشاط ومعنى ودلالة، والتحليل النفسي موجود عالميا ويوجد له تيارات جديدة أيضا.
 

وكيف يكون تفسير الأحلام فى التحليل النفسى؟

 
الحلم تعبير عن رغبات لا شعورية تظهر خلال النوم وتترجم على هذه الهيئة، فالحلم إشباع بديل للرغبة، ومن هنا يكون تفسير الأحلام فى البرامج بعيدا عن العلم، فهى ليست تعبير عن المستقبل ولكن حقيقة رغبات الشخص، وتفسير الأحلام كلام شديد السذاجة، لأنه مرايا للنفس وليس تنبؤات، إنما الرؤية الصادقة فقط هى الصحيحة وليس الأحلام.
 
والحلم يعطى صور داخلية، فهو لغة النائم التى تعبر عن نفسيته فى اللاشعور حيث تخرج فى الحلم على هيئة رموز، فقد يكون الكرسى رمز كرسى العرش أو "الجوزة" لأنه متعدد فى الدلالة حسب دخائل كل شخص، وكذلك الجزمة من الممكن أن تختلف عن فكرة العريس فيختلف من شخص لآخر حسب السياق والنفسية ولكن التراث العربي وصل أشياء ثابتة عن الأحلام وهذا غير صحيح.
 

وكيف كانت بداية التحليل النفسى فى مصر؟

 
 مصطفى زيور هو الذى أسس أول قسم فى العالم العربى لعلم النفس وأعجب بالتحليل ودرسها فى كلية الطب بالخارج، وبعده كان الفضل لمصطفى صفوان المقيم بباريس حاليا وهو تلميذه، ثم عبد المنعم المليجى الاختصاصى النفسى لكارتر سابقا، واستكمل الطريق سامى محمود على الذى أسس أول مركز للعلاج النفسى الجسمى فى جامعة باريس.
 
د حسين عبد القادر 2
د حسين عبد القادر 
 

هل يوجد هذا المجال بشكل كبير فى مصر؟

 
هناك مشكلات تواجه التحليل النفسى فى مصر، فكان لدينا 7 محللين كبار فى العالم، ورغم ذلك للأسف لم نتمكن من إنشاء الجمعية إلا فى 2014، وإعداد المحلل لا يكون أمر سهل ونقوم بإعدادهم حاليا بالفعل مكونين رابطة عربية أيضا فى التحليل النفسي.
 
وتتمثل الإشكالية الأولى، أن التحليل نشأ على يد سيجموند فرويد اليهودى ونحن نحترم اليهودية ولكن مع ذلك يبقى الصراع مع فكرة اسرائيل بسبب الصهيونية، لذلك الجمعية المصرية ترفض الحركة الدولية للتحليل لان الوجدان المصرى رافض التطبيع مع اسرائيل، واسرائيل اليوم فيها جمعيات تحليل نفسي، والاتحاد الدولى للتحليل النفسى موجود عالميا ولا يمكن منع أحد من اسرائيل أن يدخله لذلك، وبالتالى الرابطة لا تتعدى انتشارها المستوى العربى دوليا.
 
أما عن الاشكالية الثانية فتتصل بمسألة خاصة بكل السيكولوجيين، فلدينا 5 جمعيات أهلية تعمل بعلم النفس وليس لدينا للأخصائيين نقابة مع أن التمريض والأطباء لهم نقابة وميادين علم النفس متعددة والعاملين بالعلاج النفسي كثيرون، ولكننا انتهينا فعليا من  مشروع  للمهن النقابية وسنعرضه على البرلمان. 
 
 

وما هى أبرز تحليلات الخطابات وطريقة تحدث الشخص؟

 
أبرز طرق تحليل الخطاب هى اللاشعور والتداعى الطليق، فطالما الشخص يتحدث يمكن تحليل الشخصية، حتى إن النكتة نفسها والإفيه خلال الخطاب له تحليل نفسى وعلاقة باللا شعور. 
 
الايماءة لها معنى فمن كان له عينين ليرى وإذنان فحتى فى الصمت لغة، فالسكتات نفسها لها معنى خلال الخطاب.
 
 

هل استراتيجيات السياسة تتعلق بعلم التحليل النفسى؟ 

 
التحليل النفسى مهم جدا فى استراتجيات السياسة وتستخدم فى اقناع الشعوب بأشياء معينة، حتى إن الاشاعة نفسها تقوم على هذا المجال، وكثيرا ما تكون  جزء من الاستراتيجيات، فإن الاشاعات فى الحروب كانت تلقى لهدف.
 
 

ما رأيك فى علم التنمية البشرية وهل له علاقة بالتحليل النفسى؟

 
التنمية البشرية أكذوبة نشأت فى الخليج فى ظل الثراء الفاحش، فأحتاجوا أن يوجد السبيل للمزيد من متعة النفس وراحة البال ويمكن يبقى فى إفادة منها لكن اشك كثيرا فى ذلك، ومشكلته انه أصبح منتشر جدا، والتساؤل حول فعاليته خاصة أنه بعيدا عن الطب النفسى.
 
 

فى شعرة ما بين العلم والخرافة.. فأيه الخط الفارق بين التحليل النفسي وتفسير الأحلام والدجل؟

 
نحن نرفض الدجل بالعلم والصلة بين الاثنين إننا نحلل المتخيل ولكن نعتبر المتخيل نفسه واقع وعلم، ونحلله ونفهمه وقد نطور منه.
 
ويعتبر شكسبير من كبار الأدباء الذى سبقنا فى مسرحية العاصفة عندما قال "أننا صنعنا من تلك الأشياء التى صنعت منها الأحلام" فأدرك أن هذه الأشياء نفسية.
 
 

وما رأيك فى علاج الأمراض النفسية بالتمثيل؟

 
إنها طريقة فعالة لأنها تتيح مجموعة أدوار، فالمريض يتوقف دوره على شكل واحد، وبذلك نجعله يمثل دور آخر فى محيطه من أجل علاجه، وتفيد هذه الطريقة خاصة فى علاج مرضى الفصام، فالاخصائى يمثل مع المريض ويساعده على مواجهة حياته.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة