الناتو يحذر تركيا من عواقب عقد صفقة صواريخ إس-400

الخميس، 26 أكتوبر 2017 02:29 م
الناتو يحذر تركيا من عواقب عقد صفقة صواريخ إس-400 اس 400
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر رئيس لجنة حلف الناتو للشؤون العسكرية، الجنرال بيتر بافل، السلطات التركية من العواقب المحتملة التى قد يسفر عنها إقدام تركيا على عقد صفقة منظومات صواريخ الدفاع الجوى الروسية من طراز "إس-400".

وعلى حد قوله، بحسب مجلة "ديفينس نيوز"، عملية شراء هذه المنظومات الروسية التى تخطط السلطات التركية لشرائها قد تستبعد إمكانية انضمام أنقره إلى النظام الموحد للدفاع الجوى الخاص بالحلف.

وردا على سؤال طرحه الصحفيون حول الخطط التركية بشأن شراء منظومة "إس-400"، قال بيتر بافل: "مبدأ السيادة له دور عند شراء الأسلحة والمعدات العسكرية. إلا أن الدول تعتبر دولا ذات سيادة ليس فقط أثناء قيامها باتخاذ قرارات فحسب، بل وعندما تواجه عواقب ناتجة عن اتخاذ هذه القرارات".

ووفقا له، على الدول الحليفة لتركيا فى حلف الناتو أن تجرى مناقشة هذا الموضوع مع عرض جميع القضايا والمسائل التى تثير مخاوفها، وذلك قبل المرحلة النهائية من عقد هذه الصفقة بين أنقره وموسكو.

يذكر أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أفاد، يوم 12 سبتمبر الماضى، بأن أنقره وقعت اتفاقية مع موسكو بشأن شراء منظومات صواريخ الدفاع الجوى من طراز "إس — 400" ، وأنه قد تم دفع القسط الأول،ومن جانبه، أكد مساعد الرئيس الروسى لشؤون التعاون العسكرى-التقنى فلاديمير كوجين، أن روسيا وتركيا، قد وقعتا الصفقة الخاصة بتوريد هذه المنظومات، والآن يجرى التحضر لتطبيقها.

وصرح نائب رئيس سكرتارية الصناعة الحربية التركية، إسماعيل ديمير، لاحقاً، بأن توريدات منظومات صواريخ "إس-400" ستبدأ خلال عامين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة