مؤرخون فى القومى للترجمة: الأمريكى بيتر جران قرأ تاريخ مصر وأنصفها ضد الاستعمار

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 10:21 م
مؤرخون فى القومى للترجمة: الأمريكى بيتر جران قرأ تاريخ مصر وأنصفها ضد الاستعمار مناقشة كتاب صعود أهل النقود
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد زكريا الشلق، أستاذ التاريخ الحديث إن المؤرخ الأمريكى بيتر جران، من أكثر المؤرخين المهتمين بتاريخ مصر، مؤكدًا أنه من أوائل من اعترضوا على بدء تاريخ مصر من الاستعمار الأوروبى حتى لا يختلط الأمر ويظن أن مصر تدور فى الفلك الأوروبى.

 

جاء ذلك خلال استضافة المؤرخ الأمريكى بيتر جران فى المركز القومى للترجمة لمناقشة كتاب "صعود أهل النقود"، بحضور مجموعة من المثقفين منهم الدكتور عاصم الدسوقي، والدكتور أحمد الشربيني، والدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق.

 

وأضاف الشلق، أن جران ضمن مجموعة من المؤرخين الذين بدأوا فى اعادة النظر فى تاريخ مصر بعد الحكم العثماني، من خلال نظرة جديدة اعتمدت على المخطوطات وأعطت كتاباتهم صورة جديدة عن تاريخ مصر بعيدًا عن الصورة التقليدية لجيل المؤرخين الرواد .

 

وأكد الشلق أن جران عاش فى مصر فترة، اطلع خلالها على المخطوطات وكان دائم الزيارة لمكتبة جامعة الأزهر لاستخراج تاريخ مصر من المخطوطات التى لم يكن لأحد أن ينتبه إليها .

 

وأوضح الشلق أن كتاب بيتر جران الجديد الصادر عن المركز القومى للترجمة بعنوان "صعود أهل النقود"، استكمال لكتابه السابق "مابعد المركزية الأوروبية" .

 

وقال المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي، إن كتاب "صعود أهل النقود" للمؤرخ الأمريكى بيتر جران ليس محض كتاب تقليدى فى التاريخ .

 

وأكد الدسوقى أن إمكانيات بيتر البحثية فى التاريخ تؤهله ليكون مدرسة بحثية خاصة به تحت عنوان "جيرانيزم" على غرار مدرسة "ماركيزيوم" الفسلفية، مؤكدًا أن الكتاب يلخص حياة الأغنياء الذين يصلون إلى السلطة تكون مهمتهم حماية ممتلكاتهم طبقًا لمقولة "من يملك يحكم" .

 

وأوضح الدسوقى أن تلك النظرية طبقت فى مصر خلال فترة ما قبل ثورة يونيو، حيث كان يشترط على المتقدمين لانتخابات مجلس الشيوخ دفع مبلغ ١٥٠ جنيهًا، وكان هذا المبلغ يعادل عددا كبيرا من الأفدنة الزراعية، وهو ما يعنى أن مجلس الشيوخ اقتصر على كبار الأغنياء .

 

وأشار الدسوقى أن بيتر جران يوضح فى كتابه أن هناك تحالفًا عالميًا بين أصحاب الشركات، للاتفاق فيما بينهم على أسعار المنتجات وتوحيدها، مؤكدًا أن الكتاب قدم إحصائية تفيد بأنه عام ٢٠٠٠ وصلت نفوذ هذا التحالف للسيطرة على ربع الأصول الإنتاجية فى العالم .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة