دى ميستورا يدعو للتخلى عن الشروط المسبقة وإحراز تقدم لحل أزمة سوريا

الخميس، 30 نوفمبر 2017 02:10 ص
دى ميستورا يدعو للتخلى عن الشروط المسبقة وإحراز تقدم  لحل أزمة سوريا ستافان دى ميستورا الموفد الدولى الخاص إلى سوريا
جنيف (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حض الموفد الدولى الخاص إلى سوريا ستافان دى ميستورا، الأربعاء، وفدى الحكومة والمعارضة السوريتين على المشاركة فى محادثات جنيف، بلا أى "شروط مسبقة"، معتبرا أن الوقت حان للتركيز على إحراز "تقدم حقيقى" فى العملية السياسية.

ودعا دى ميستورا، فى بيان، الوفدين إلى "المشاركة بجدية فى المباحثات بدون أى شروط مسبقة"، وشدد على ان "الوقت قد حان للتركيز على تحقيق تقدم حقيقى فى العملية السياسية من اجل الشعب السوري".

وانطلقت الاربعاء عمليا جولة المحادثات مع وصول الوفد السورى الى جنيف بعد غيابه فى اليوم الاول احتجاجا على تمسك وفد المعارضة "بشروط مسبقة"، فى اشارة الى مطلب تنحى الرئيس بشار الاسد.

وقال دى ميستورا ان المحادثات قد تتواصل حتى الاسبوع المقبل، مع "إمكانية (أخذ) استراحة فى عطلة نهاية الأسبوع"، فى موقف لافت، طالب دى ميستورا بحسب البيان الوفود المشاركة بأن "تمتنع عن الادلاء بأى تصريحات تهدف إلى الطعن فى شرعية أى من المدعوين الآخرين"، ملاحظاً صدور "تصريحات غير موفقة فى هذا الإتجاه" فى الايام الاخيرة.

واثارت تصريحات رئيس وفد المعارضة نصر الحريرى الاثنين من جنيف امتعاض دمشق، بعد تأكيده ان "الانتقال السياسى الذى يحقق رحيل الأسد فى بداية المرحلة الانتقالية هو هدفنا"، وشكل مصير الاسد عقبة اصطدمت بها جولات الحوار السبع السابقة.

والتقى دى ميستورا الاربعاء مع الوفد الحكومى مرتين، مرة اولى فى مقر اقامته، ومرة ثانية فى اجتماع رسمى فى الامم المتحدة مساء. ولم يدل الجعفرى بأى تصريحات للصحافيين اثر اللقائين، والتقى دى ميستورا اثر ذلك وفد المعارضة فى الامم المتحدة للمرة الثانية منذ بدء المحادثات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة