"أبوالهول" توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب

السبت، 04 نوفمبر 2017 08:30 م
"أبوالهول" توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب جانب من حفل التوقيع
رسالة الشارقة ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت دار "كلمات" المتخصصة فى نشر وتوزيع كتب الأطفال وإحدى شركات "مجموعة كلمات"، فى جناح المجموعة المشارك فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، حفل توقيع للكاتبة الشابة دبى أبو الهول.
 
ووقعت دبى أبو الهول ثلاثة من مؤلفاتها الصادرة حدثياً عن دار "كلمات" وهى مجموعة عن القصص المستوحاة من التراث الإماراتى، أعادت المؤلفة كتابتها بأسلوب أدبى بسيط وجذاب وحملت الإصدارات العناوين التالية: "أم الصبيان"، و"قوم الدسيس"، و"خطاف رفاى".
 
ونشرت دبى أبوالهول البالغة من العمر 21 عاماً، أول كتاب لها وهى لم تتجاوز السادسة عشرة من عمرها، وكانت رواية فى الخيال العلمى، حملت عنوان "غالاغوليا"، ويعتبر هذا العمل أول رواية إماراتية تصدر باللغة الإنجليزية.
 
وحصلت أبو الهول على عددٍ من الألقاب أبرزها: لقب أصغر روائية تشارك فى مهرجان "طيران الإمارات" للآداب فى العام 2012، ولقب أصغر متحدثة فى مؤتمر "تد إكس دبي" حيث تحدثت فى العام 2009 من خلال هذه المنصة العالمية الشهيرة، عن تجربتها وإنجازاتها، وهى لم تبلغ وقتها الثالثة عشرة من العمر.
 
وفى هذا الصدد قالت دبى أبوالهول، يأتى إطلاقى لهذه الإصدارات من واقع اهتمامى بالتراث الإماراتى الزاخر بالروائع والإبداعات، ومن إيمانى بأهمية تعريف الأطفال بالثراء الكبير الذى يتمتع به، حيث تمزج الأعمال المطروحة للصغار من خلال منصة "كلمات"، بين المشاهد واللوحات التراثية الأصيلة، وبين الأقصوصات المرتبطة بالأساطير الشعبية الشيقة، وأنا أرى أن هذا النوع من الكتابة يساعد فى توسيع مدارك الأطفال، ويدفعهم لمزيد من التأمل لاكتشاف الأهداف المراد الوصول إليها من خلال القصة".
 
وأعربت أبوالهول عن سعادتها بالتعاون مع دار "كلمات" فى إطلاق هذه الأعمال، وثمنت إسهامات الدار الكبيرة فى الارتقاء بأدب الطفل العربي، من خلال رفدها لمكتبة الطفل العربى بمجموعة كبيرة من الإصدارات عالية الجودة من حيث المحتوى والتصميم والإخراج.
 
ويستعرض كتاب "أم الصبيان"، قصة الجنية اللطيفة التى تستخدم قدراتها العجيبة لمساعدة المرضى فى قريتها، والتى اعتادت ارتداء عباءة سوداء، وأن تضع على وجهها برقعاً ذهبياً مزخرفاً، وذلك قبل أن يضيع طفليها، وتهُب رياح قوية ترفع البرقع عن وجهها، ويكتشف الجميع أنها جنيّة، فيطردونها، وتختفى "أم الصبيان" لتظهر بعد سنوات فى إحدى القرى، لتساعد فى علاج طفل يُذكرها بطفليها المفقودين.
 
فيما يبحث كتاب "قوم الدسيس" فى قصة عائلة الدسيس، التى تُقيم فى فريج "الحميدان"، حيث كانت تعيش فى العتمة، ولم ير أحد من الأهالى أى شخص منها، ولم يعلم أحد بأن أفراد العائلة أرادوا حماية الآخرين منهم، فما أن يتعرض جلدهم لأشعة الشمس حتى يصبح شكلهم مخيفاً، ويحمل الكتاب العديد من المشاهد المشوقة.
أما كتاب "خطاف رفاى" فيسرد قصة الجنّى "خطاف رفاي" الذى كان يحلم منذ صغره بأن يصبح نوخذة (ربان سفينة)، يجوب البحار فى النهار فقط لأنه يعيش بشكل بشرى فى وضح النهار، أما بالليل فيتحول إلى جنيّ، ويتعرف الصغار فى نهاية القصة ما إذا كان رفاى قد نجح فى تحقيقه حلمه أم لا.
 
تمكنت "مجموعة كلمات" منذ تأسيسها من توزيع كتبها فى 16 دولة و 3 آلاف مدرسة، وتفخر المجموعة بتقديمها ما يزيد على 30 إصداراً فازت بالعديد من الجوائز العربية والدولية. ومنذ انطلاقها، عملت المجموعة مع أكثر من 120 كاتباً و 100 رسامًا من أشهر الكتاب والرسامين من العالم العربى والعالم. وترجم أكثر من 50 إصداراً "لمجموعة كلمات" من اللغة العربية إلى لغات أُخرى، كما ونجحت الدار حتى الآن فى إصدار أكثر من 400 عنوانٍ باللغة العربية.
ابو الهول، كلمات، اخبار الثقافة، معرض الشارقة الدولى للكتاب، اخبار الثقاافة
 

أبوالهول توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب (1)

 
أبوالهول توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب (2)
 
أبوالهول توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب (3)
 
أبوالهول توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب (4)
 
أبوالهول توقع مؤلفاتها التراثية فى جناح كلمات بالشارقة الدولى للكتاب (5)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة