بالصور.. كارثة سوق حى السلام الجديد بالإسماعيلية تحول إلى مقلب قمامة

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 08:23 ص
بالصور.. كارثة سوق حى السلام الجديد بالإسماعيلية تحول إلى مقلب قمامة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منطقة حى السلام التابعة لحى ثانى الإسماعيلية، من المناطق العمرانية الجديدة، التى تم إنشاؤها فى الثمانينيات من القرن الماضى، وتم إنشاء سوق يقع فى تقاطع شارع طنطا والعشرين، ونتيجة لضيق المساحة وزيادة الكثافة السكانية فى هذه المنطقة، تم إنشاء سوق جديد على أرض تقع بين شارعى المستشفى وطنطا خلف موقف حى السلام، وكانت من قبل ملاعب مفتوحة حسب التصميم الأول للمنطقة، وبالفعل تم بناء عدد من المحلات بغرض تسليمها للباعة الجائلين، الذين ليس لهم محلات بالسوق القديم، واندلعت ثورة 25 يناير 2011، ولم يتم تسليم السوق للباعة، وظل الحال على ما هو عليه لمدة 6 سنوات متواصلة، تحول خلالها السوق إلى مقلب قمامة، وتجمع للكلاب الضالة، وفى نفس الوقت إزعاج للمواطنين المقيمين بالقرب منه.
 
يقول محمد ياسر من الأهالى، أن هذه المنطقة قيل أنها سوق جديد يضاف إلى السوق القديم، لكن الحقيقة أننا نسمع هذا الكلام منذ سنوات، والمكان مهجور رغم بناء محلات ووجود مرافق، ولا نعلم لماذا تم إهماله؟
 
ويشير السيد عبد الله من أهالى منطقة حى السلام، إلى أن هذه المنطقة كانت متنفسا لشباب الحى وتصميمها ملاعب مفتوحة، تم تحويلها إلى محلات ولم تستغل حتى الآن، رغم كل ما تم صرفة عليها من أموال، مطالبا بالاستفادة منها أو إعادتها ملاعب مفتوحة مرة  ثانية.
  
ويؤكد محمد غريب  تاجر، على أن السبب الرئيسى وراء عدم تسليم المحلات الجديدة، هو رفض عدد من الباعة الجائلين استلام المحلات، لأنهم يرون أن وقوفهم خارج السوق القديم فى الشارع أفضل من تسكينهم فى محلات، لأن حركة البيع أسرع خارج السوق، والمواطنون يشترون ما يحتاجونه من أقرب مكان دون الدخول إلى السوق والزحام، مشيرا إلى أن عدد كبير من الشباب قاموا ببناء بعض المحلات على حسابهم قبل عام 2011، ويتم دفع رسوم مرافق وصلت إلى 500 جنيه لكل محل. 
 
ويكشف أحمد عمار تاجر، عن سبب آخر لعزوف الباعة عن استلام المحلات، و هو أن الحى عندما تسلم المحلات، سلم جزء منها للباعة من الشباب، وجزء آخر تسلمه عدد من البلطجية وأصحاب السوابق والقضايا بعد ثورة 25 يناير، ولذلك تخوف الباعة من استلام محلاتهم، خوفا من المشاكل التى يمكن أن يتعرضوا إليها. 
 
ويطالب ياسر عبد الله  تاجر من الحى، التنسيق مع شرطة المرافق، وتنظيم حملة لإزالة الباعة المتجولين من شارع طنطا أمام السوق القديم، ومنعهم من الوقوف فى الشارع، وتسكينهم فى المحلات المهجورة، بعد حملة نظافة لهذه المحلات حتى يتم حل المشكلة.
 
ومن جانبه، قال المهندس محمد الصافى رئيس حى ثانى، أنه حاول أكثر من مرة مع الباعة الجائلين لإقناعهم باستلام المحلات والتسكين، وخاصة أن المحلات بها مرافق وجاهزة، إلا أنهم رفضوا تماما لقناعتهم بأن وضعهم الحالى أفضل، وبخصوص الخارجين على القانون، هذا أمر فرضته ظروف البلد بعد 25 يناير، نظرا الفراغ الأمنى الذى كانت تعيشه مصر كلها. 
 
وأضاف رئيس حى ثانى، أن هناك اقتراح يتم دراسته حاليا مع اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، والجهاز التنفيذى للمحافظة، بإصدار قرار بتحويل السوق الجديد إلى معرض دائم للسلع الغذائية، للاستفادة من المحلات ولخدمة أهالى منطقة حى السلام، وتطوير السوق القديم بحى السلام لأنه يخدم عدد كبير من المواطنين. 
 
 1-محلات سوق السلام
محلات سوق السلام


2- القمامة  داخل المحلات
القمامة داخل المحلات


3- كميات كبيرة من القمامة
كميات كبيرة من القمامة


4- محلات لم يتم تسليمها منذ سنوات
 محلات لم يتم تسليمها منذ سنوات


5- جانب من المنطقة المحيطة بالسوق
 جانب من المنطقة المحيطة بالسوق


6- الباعة يرفضون إستلام المحلات
الباعة يرفضون إستلام المحلات


7-جانب اخر من القمامة فى حارات السوق
جانب اخر من القمامة فى حارات السوق


8- القمامة تغطى الأرضيات
 القمامة تغطى الأرضيات


9- محلات جاهزة للعمل
 محلات جاهزة للعمل


10 - مدخل السوق من شارع طنطا- مدخل السوق من شارع طنطا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة