بالصور.. كيف تلعب السينما دور فى مواجهة الإرهاب.. فنانون يجيبون بمنتدى شباب العالم.. العدل: السينما أداة مقاومة وتحتاج دعم الدولة.. أحمد حلمى: فيلم الإرهابى نجح فى كشف المتطرفين.. بشرى: نحتاج لضمير ونية سليمة

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 01:53 م
 بالصور.. كيف تلعب السينما دور فى مواجهة الإرهاب.. فنانون يجيبون بمنتدى شباب العالم.. العدل: السينما أداة مقاومة وتحتاج دعم الدولة.. أحمد حلمى: فيلم الإرهابى نجح فى كشف المتطرفين.. بشرى: نحتاج لضمير ونية سليمة جلسة دور السينما في مواجهة التطرف
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"دور السينما فى مواجهة التطرف".. كان عنوان واحدة من جلسات منتدى شباب العالم المنعقد فى شرم الشيخ تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، وتحدث فيها العديد من الفنانين وصناع السينما أبرزهم الفنان أحمد حلمى والمنتج مدحت العدل والفنانة بشرى. وحضرها وزير الثقافة حلمى النمنم، ونقيب السينمائيين أشرف زكى.

أحمد حلمى خلال جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (1)
 

قال الفنان أحمد حلمى: إننا نحتاج لمخاطبة وجدان المشاهد لأنه المشاعر والوجدان هو المحرك الأساسى لأى سلوك إنسانى، وصناع السينما يحاولون حاليا تغيير الموضوعات التى تسهم فى مخاطبة وجدان الجمهور لأن مكافحة التطرف بالسينما يكون بالوجدان نفسه.

أحمد حلمى خلال جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (2)

أشار إلى وجود فرق كبير بين فكر تم زرعه فى الطفل منذ نشأته، وبين من يغير أفكاره ويتجه للتطرف، موضحا أن السينما تساعد على سمو الروح أكثر منها مخاطبة العقل.

 

وفيما يتعلق بالمحتوى الذى يقدم للأطفال أكد حملى أن ما يقدم للطفل فى غاية الخطورة، ويجب على من يقدمه أن يكون على دراية كاملة بما يقدمه للأطفال، وأن يلجأ للاستشارة من غيره، قائلا: إننا نتعامل ونقدم للناس كل شئ للمجتمع بصدق، وهدفنا إصلاح السلبيات، ربما يحمل البعض نوايا سيئة، ولكننا نحن نريد الإصلاح ونسعى للحلول.

جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (1)

وتابع الفنان أحمد حلمى: إننا نحتاج لتسليط الضوء على شخصيات مصرية وعربية قدموا تضحيات كبيرة، وكانوا أبطالا حقيقيين فى المجتمع، ليكونوا نماذج وعبرة للجمهور.

 

ويرى حلمى أن فيلم الإرهابى للزعيم عادل إمام من أكثر الأفلام السينمائية التى ساهمت فى مواجهة الإرهاب.

 

ومن جانبه، قال مدحت العدل، المنتج والمؤلف، إنه يجب ألا نحمل السينما والفن كل خطايا المجتمع، مشيرا إلى أن السينما والفن أقصر الطرق للوصول إلى المشاهدين، مضيفا أن السينما تحولت من أداء للتسلية لأداء للمقاومة، وشرفت بتقديم مقترحات للرئيس السيسى لكيفية دعم الدولة لصناعة السينما.

جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (2)

 

وأكد أن الإعلام يلعب دورا مهما فى مواجهة العنف والتطرف والسلبيات الموجودة فى المجتمع، قائلا: إن السينما أكثر شفافية ونقاء وإيجابية من الإعلام، لأن 90% من أبطال الإعلام يسعون للسخونة دون وضع اعتبارات للمشاهدين.

 

ومن جانبها، كانت الفنانة بشرى أيضا ضمن المتحدثين فى الجلسة، وقالت إن السينما هى القوة الناعمة، ومن المهم أن ندرك أن لمجتماعنا خصوصيته، ولابد أن نعرف العنف ونميز بين أنواعه، مضيفة أن بعض الأفلام التى تواجه العنف تتعرض للعنف فيما بعد بقضايا أمام المحاكم، أو الهجوم عليها من الإعلام.

جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (3)

وقالت بشرى: "نحتاج لضمير ونية سليمة وطيبة لعمل شئ إيجابى لمجتمعنا" ونجد صعوبة شديدة إن لم تتدخل الدولة، لعمل أعمال تخاطب الأطفال بشكل سليم. 

 

تيما خليل ممثلة ومنتجة أردنية وإحدى المتحدثات فى الجلسة، قالت إن التعليم منذ التنشأة أصبح أساسى فى كل المجتمعات، والفن والسينما والمسرح أهم طرق التعلم التى يجب أن تقدم للطفل، حتى يصبح الفكر المتطرف بعيدا عنه، فالفكر المتطرف بعيد عن أى شخص مثقف ويتذوق الفن.

جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (4)

ومن جانبه، قال يزيد عسيرى، ممثل شاب سعودى، خلال مشاركته في الجلسة، إن دور السينما كانت موجودة فى المملكة العربية السعودية منذ الخمسينات، ثم دخلت فى الانقطاع بسبب ظروف فى المجتمع السعودى، مضيفا: نحن كشباب سعوديين نجهز أنفسنا لإعادة إحياء دور السينما فى المملكة العربية السعودية.

جلسة دور السينما في مواجهة التطرف (5)

وفى سياق متصل، قالت الفنانة أمينة خليل، إنها تحرص فى كل ما تكتبه على وسائل التواصل الاجتماعى بسبب كثرة المتابعين، ودعت الشباب أن يكونوا شخصيات منفتحة وصاحبة رأى ومتزنة، مشيرة لتجربتها ومشاركتها للفنان زاب ثروت فى أغنية "نور".


 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة