صور وإنفوجراف.. الإسلام يغزو القارة العجوز.. دراسة أمريكية: عدد المسلمين فى دول أوروبا يتضاعف ثلاث مرات بحلول 2050.. وكل السيناريوهات تؤكد: المسلمون سيزدادون حتى لو منع قادة أوروبا الهجرة من الدول الإسلامية

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 05:00 ص
صور وإنفوجراف.. الإسلام يغزو القارة العجوز.. دراسة أمريكية: عدد المسلمين فى دول أوروبا يتضاعف ثلاث مرات بحلول 2050.. وكل السيناريوهات تؤكد: المسلمون سيزدادون حتى لو منع قادة أوروبا الهجرة من الدول الإسلامية مهاجرون مسلمون فى أوروبا
محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم مراكز الدراسات الغربية خاصة تلك المعنية بالدراسات الإحصائية المستقبلية، بالإسلام ليس فى دول الشرق العربية أو الإسلامية بل فى الدول الغربية، مع تنبؤات شبه مؤكدة بغزو إسلامى ديمغرافى كاسح للقارة العجوز بعد نحو 30 عاما.

سيدة مسلمة فى ألمانيا
سيدة مسلمة فى ألمانيا

سيناريو 2050

وتوقعت دراسة أمريكية نشرها مركز أبحاث بيو فى العاصمة الأمريكية واشنطن، تضاعف عدد المسلمين فى دول الاتحاد الأوروبى ثلاث مرات بحلول عام 2050 فى حين أنه لن يكاد يتغير فى بلدان أخرى.

وقالت الدراسة إن تزايد السكان المسلمين فى أوروبا، يظهر انقساما صارخا بين الغرب والشرق، موضحة إن نسبة المسلمين من سكان ألمانيا ستزيد من 6.1٪ فى عام 2016 إلى 19.7٪ فى عام 2050 إذا استمر ارتفاع الهجرة، فى حين أن نسبة المسلمين فى بولندا تلك البلاد الواقعة على الحدود مع ألمانيا ستتضاعف من 0.1٪ إلى 0.2٪ فى نفس السيناريو.

إنفوجراف
إنفوجراف

وأوضحت الدراسة المنشورة على موقع المركز عبر الإنترنت، أنه حتى لو أغلق جميع الأعضاء الحاليين البالغ عددهم 28 عضوا فى الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى النرويج وسويسرا، حدودهم أمام المهاجرين، فإن نسبة السكان المسلمين فى الغرب ستستمر فى النمو بسبب صغر السن وارتفاع معدلات الخصوبة، التى يتمتع بها المسلمون.

ووفقا لبيانات بيو المستقبلية، فقد شكل المسلمون 4.9٪ من سكان أوروبا فى عام 2016، حيث يقدر عددهم بنحو 25.8 مليون شخص فى 30 بلدا، من 19.5 مليون شخص فى عام 2010، وارتفع عدد المهاجرين المسلمين الذين وصلوا إلى أوروبا بعد عام 2014 إلى ما يقرب من نصف مليون سنويا، ويرجع ذلك ـ إلى حد كبير ـ إلى المواطنين الفارين من ميادين الصراعات فى سوريا والعراق وأفغانستان.

3 سيناريوهات

وذكرت الدراسة أنه فى السنوات الأخيرة، شهدت أوروبا تدفقا قياسيا لطالبى اللجوء الفارين من النزاعات فى سوريا وغيرها من البلدان التى تتمتع بأغلبية من المسلمين، وقد دفعت هذه الموجة من المهاجرين المسلمين النقاش حول سياسات الهجرة والأمن فى العديد من البلدان وأثارت تساؤلات حول العدد الحالى والمستقبلى للمسلمين فى أوروبا.

خريطة مفترضة لإحصاء المسلمين فى أوروبا عام 2050
خريطة مفترضة لإحصاء المسلمين فى أوروبا عام 2050

وتساءلت الدراسة: كيف يمكن أن يتغير حجم السكان المسلمين فى أوروبا فى العقود المقبلة؟ وللإجابة عن هذا السؤال وضع مركز أبحاث بيو ثلاثة سيناريوهات تختلف تبعا لمستويات الهجرة المستقبلية، موضحا فى مقدمة الدراسة إن هذه السيناريوهات ليست جهودا للتنبؤ بما سيحدث فى المستقبل، بل هى مجموعة من التوقعات حول ما يمكن أن يحدث فى ظل الظروف المختلفة.

يقوم المقياس الأساسى للسيناريوهات الثلاثة على السكان المسلمون فى أوروبا (يسكنون 28 بلدا فى الاتحاد الأوروبى حاليا، بالإضافة إلى النرويج وسويسرا)، اعتبارا من منتصف عام 2016، ويقدر عددهم بنحو 25.8 مليون نسمة (4.9٪ من إجمالى السكان) من 19.5 مليون (3.8٪) فى عام 2010.

السيناريو الأول: الهجرة الصفرية

تؤكد الدراسة أنه حتى لو توقفت الهجرة إلى أوروبا بشكل فورى ودائم، لا يزال من المتوقع أن يرتفع عدد السكان المسلمين فى أوروبا من المستوى الحالى البالغ 4.9 فى المائة إلى 7.4 فى المائة بحلول عام 2050.

رسم بيانى بالسيناريوهات الثلاثة
رسم بيانى بالسيناريوهات الثلاثة

وعللت الدراسة هذا السيناريو القائم على دراسات مستقبلية علمية مشفوعة برسوم بيانية وإحصاءات رسمية بأن متوسط عمر المسلمين فى دول الاتحاد الأوروبى حاليا هو أقل من 13 سنة، كما أن لديهم معدلات خصوبة أعلى بمعدل طفل واحد لكل امرأة فى المتوسط مقارنة بالأوروبيين الآخرين، الذين لا يفضلون الزواج ولا الإنجاب، وهو ما يعكس نمطا عالميا فى الرغبة فى الإنجاب بالوقت الراهن.

 

السيناريو الثانى: هجرة متوسطة

يفترض هذا السيناريو معدلات هجرة متوسطة، مفادها أن جميع تدفقات اللاجئين توقفت اعتبارا من منتصف عام 2016، مع استمرار المستويات الأخيرة من الهجرة "العادية" إلى أوروبا.

رسم بيانى يظهر عدد المسلمين فى أوروبا مستقبليا
رسم بيانى يظهر عدد المسلمين فى أوروبا مستقبليا

 

وفرقت الدراسة بين نوعى الهجرة وقالت إن النوع الثانى من الهجرة يقوم على أولئك الذين يأتون لأسباب غير طلب اللجوء، مشددة على أنه فى ظل هذه الظروف، يمكن لنسبة المسلمين أن تصل إلى 11.2٪ من سكان أوروبا فى عام 2050.

 

السيناريو الثالث: هجرة عالية

يقوم هذا السيناريو على تخيل معدلات هجرة عالية، ويسجل التدفق القياسى للاجئين فى أوروبا بين عامى 2014 و 2016 للاستمرار إلى أجل غير مسمى فى المستقبل مع نفس التكوين الدينى (أى إن معظمهم من المسلمين) بالإضافة إلى التدفق السنوى النموذجى للمهاجرين النظاميين.

نص الدراسة
نص الدراسة

 

ويمكن للمسلمين وفقا لهذا السيناريو، تشكيل ما نسبته 14٪ من سكان أوروبا بحلول عام 2050م، أى ما يقرب من ثلاثة أضعاف النسبة الحالية، ومع ذلك سيستمرون بمعدلات أقل بكثير من سكان أوروبا من كل من المسيحيين والملحدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة