الجامعات تستعد لانطلاق أول انتخابات اتحاد طلاب بعد إلغائها لعامين متتاليين.. صناديق شفافة لضمان نزاهة التصويت.. والمنافسة تنحصر بجامعة القاهرة فى 6 كليات فقط.. وتحذير قوى من استخدام الدعاية خلال التصويت

الأحد، 10 ديسمبر 2017 07:00 ص
الجامعات تستعد لانطلاق أول انتخابات اتحاد طلاب بعد إلغائها لعامين متتاليين.. صناديق شفافة لضمان نزاهة التصويت.. والمنافسة تنحصر بجامعة القاهرة فى 6 كليات فقط.. وتحذير قوى من استخدام الدعاية خلال التصويت الجامعات تستعد لانطلاق أول انتخابات اتحاد طلاب
محمود راغب - أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الجامعات المصرية، لإجراء أول انتخابات لاتحاد الطلاب بعد إلغائها لعامين متتاليين، بعدد من الإجراءات والقرارت الهامة، لا ستقبال الجولة الأولى للانتخابات الطلابية المقرر إقامتها غدا الخميس.

 

جامعة القاهرة تجرى الانتخابات فى 6 كليات فقط
 

أعلنت جامعة القاهرة عن الكليات التى ستتم بها انتخابات اتحاد طلاب، لعام 217/2018  بعد انسحاب وتنازل عدد كبير من الطلاب.

وشملت قائمة الكليات التى ستجرى بها الانتخابات بشكل كامل فى مختلف الفرق كلا من " الحقوق، الاقتصاد، الآثار، التجارة ، دار العلوم، التخطيط العمرانى"، لتجرى الانتخابات فى 6 كليات فقط من أصل 20 كلية.

وشملت قائمة الكليات التى فاز طلابها بالتزكية كلا من: "الآداب، العلوم، الإعلام، الهندسة، التربية النوعية، رياض الأطفال، التمريض، الصيدلة، الحاسبات، الزراعة، الطب البشرى".

 

عدم سداد المصروفات لا يمنع من التصويت
 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن إتاحة الفرصة أمام الطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية للتصويت بانتخابات اتحاد الطلاب، المقرر إقامة الجولة الأولى منها غدا الأحد بـ6 كليات داخل الجامعة، مشيرا أن الطالب من حقه اختيار من يمثله بكل حرية وشجاعة دون الخروج عن الآداب والتقاليد العامة.

وشدد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على الالتزام بمنع الشعارات الحزبية والسياسية بانتخابات الطلاب التى من المقرر أن تتم خلال الأسبوع المقبل على مستوى الكليات واتحاد الجامعة، مؤكدا ضرورة الالتزام بهذه القواعد التى وضعتها جامعة القاهرة ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة حريصة على إخراج عملية الانتخابات بشكل راقٍ.

 

صناديق شفافة بالقاهرة وعين شمس
 

من جانبه حسن سعدة مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إنه تم الدفع بـ4 صناديق انتخابية لكل لجنة، مشيرا إلى أنه لن يتم التركيز على المخالفات لإتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من الشباب للمشاركة فى التصويت، مؤكدا أن عملية التصويت ستمتد من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء اليوم.

 

كما بدأت جامعة عين شمس تجهيز عدد من الصناديق الشفافة، حيث بدأت اللجنة المشرفة على الانتخابات بتجهيز صناديق لكل فرقة بكل كلية وتوزيع الصناديق على الكليات.

 

وبلغ إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين 936 طالبا ممن تنطبق عليهم شروط اللائحة الطلابية الجديدة بعد فحص الطعون.

 

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الطلابية فى 8 كليات هى: "الآداب والعلوم والألسن والهندسة والبنات والزراعة وطب الأسنان والتمريض".

 

وفى حالة عدم اكتمال نسبة الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات فى اليوم التالى الإثنين الموافق 11 من ديسمبر ويشترط فى حالة عدم اكتمال نسبة الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات فى اليوم التالى ويشترط لصحتها حضور 20% أو عدد 1000 طالب أيهما أقرب من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية.

 

فوز 8 كليات بجامعة حلوان بالتزكية
 

أعلنت جامعة حلوان، الكشوف النهائية لانتخابات اتحاد الطلاب، بعد فحص الطعون المقدمة، وبلغ عدد الطلبة الذين سوف يخوضون مارثون الانتخابات ١٢٤٣ طالبا وطالبة، فيما لن تجرى الانتخابات بكليات" الفنون الجميلة، التربية الموسيقية ، الطب، الاقتصاد المنزلى، التربية الرياضية للبنات، الخدمة الاجتماعية، الحاسبات، الصيدلة" لفوز أعضائها بالتزكية نظرا لقلة أعداد المرشحين بتلك الكليات

 

التعليم العالى: "انعقاد مستمر للجنة المشرفة على الانتخابات"
 

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن اللجنة المشرفة على الانتخابات فى انعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية على أعلى مستوى من احترام النظام وقواعد التنافس، محذرا من استخدام الدعاية الانتخابية خلال فترة التصويت التى تنطلق من التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء.

 

وشدد الوزير، على ضرورة أن يخضع الطلاب خلال الاختيار فى الانتخابات الطلابية لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، وأن يكون المعيار الرئيسى فى الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية بالجامعات المصرية، مشيدًا بانتظام العملية الانتخابية وسيرها على الخطوات نفسها التى تم رسمها من قبل الوزارة والجدول الزمنى الذى أصدرته.

الجدول الزمنى للعملية الانتخابية
 

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات غدا الخميس 7 ديسمبر، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة