صور.. شاهد جمال المرأة المصرية منذ 1800 سنة

السبت، 16 ديسمبر 2017 11:00 م
صور.. شاهد جمال المرأة المصرية منذ 1800 سنة المرأة المصرية القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أكثر من 1800 عام رسم فنان مصرى صورة لامرأة مصرية قديمة ـ تمتاز بأنها جميلة وكبيرة العينين وكانت فى اللوحة ترتدى سترة حمراء.

هذه اللوحة المرسومة على كفن السيدة المنسوج من الكتان خضعت للدراسة مؤخرا باستخدام تقنيات حديثة للتعرف على هوية هذه السيدة الغامضة.

وتمكن الباحثون باستخدام تقنية تكنولوجية جديدة من اكتشاف المواد والطرق التى استخدمها الفنان، كما رصدوا التفاصيل غير المسبوقة من استعداد المرأة للرسم خاصة طريقة تصفيف شعرها، كما تعرفوا على طبيعة الألوان المستخدمة فى اللوحة.

وقال إيوانا كاكولى، أستاذ علوم المواد والهندسة فى جامعة كاليفورنيا، إننا تمكنا من خلال التكنولوجيا والتعرف على مواد الإنتاج الخاصة بالصناعات والممارسات القديمة الأخرى مثل التعدين، والفخار، والصباغة وغيرها، أن نتوصل إلى نتائج مميزة، مضيفا أن التقنية المستخدمة ستحدث ثورة فى الطريقة التى يتم بها تحليل وتفسير المواد الأثرية المهمة التى لا يمكن تعويضها.

وأوضح أستاذ علوم المواد والهندسة فى جامعة كاليفورنيا، أن هذه التقنية تتضمن 3 طرق معروفة وهى "دراسة انعكاس الضوء والموجات الأخرى من على السطح، إضافة إلى استخدام "الانبعاث الضوئى"، وتحديد المواد الكيميائية فى عينة باستخدام الأشعة السينية".

وأشار إيوانا كاكولى إلى أن المواد المستخدمة فى اللوحة عبارة عن مزيج من شمع العسل والصمغ، أما الأدوات المستخدمة هى فرشاة الرسام، وملعقة معدنية وملعقة مجوفة معروفة باسم كيوتريوم.

ومن جانبها، قالت روشان رادبور، من قسم علوم المواد والهندسة بجامعة كاليفورنيا، إن زخرفة ملابس السيدة المصرية هى مثال ممتاز على الحرفية فى الحياة الحقيقية التى تنعكس فى اللوحة، مضيفة أن الصبغات الحمراء، المستخرجة من الجذور تستخدم فى كثير من الأحيان لتلوين المنسوجات والجلود فى مصر القديمة. وأكد الباحثون أن التقنية الجديدة المستخدمة قد تكون لها تطبيقات فى العلوم البيئية والجيولوجية والبيولوجية والطب الشرعى.

 

 
3
 
 
المراة المصرية
المراة المصرية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة