فيديو.. ضبط سيارات محملة بنفايات المرضى لتصنيع منتجات البلاستيك

الخميس، 21 ديسمبر 2017 12:00 ص
فيديو.. ضبط سيارات محملة بنفايات المرضى لتصنيع منتجات البلاستيك سرقة النفايات الطبية وتداولها
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكمالا لمسلسل الفساد والإهمال بملف النفايات، الذى سلط "اليوم السابع" الضوء عليه، حيث تواصل نشر لقطات وفيديوهات حصرية تظهر الاستيلاء على النفايات الطبية وسرقتها من المستشفيات والمحارق، بهدف الاتجار فيها لبيعها فى السوق السوداء بمبالغ طائلة من أجل الثراء السريع على حساب الصحة العامة للمجتمع.

 

ويظهر فى الفيديو ضبط سياراتين محملتين بأطنان من النفايات الخطرة ومخلفات المرضى لشركة متخصصة، بواسطة مسئولى الرقابة بمديرية الصحة بالجيزة مخبئة فى أحد البلوكات الزراعية قبل إتمام الصفقة وتوريدها للمقالب وتحرير محضر رسمى رقم 14413، جنح كرداسة.

 

وكشف مصدر رقابى بوزارة الصحة، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" أن التجار يفضلون النفايات الطبية لكونها تصنع من أجود أنواع البلاستيك، مما يجعلها مطلوبة فى بعض الصناعات، حيث يتولى السماسرة مهام توريدها إلى المقالب، لتقوم بفصل المواد البلاستيكية عن القطنية، لتوريدها إلى مصانع «بير السلم»، حيث تتم إعادة تدويرها فى صناعة منتجات مختلفة، كالأطباق والملاعق والسكاكين البلاستيكية، بالإضافة إلى ألعاب الأطفال القطنية، وهو ما يعرض المواطنين الذين يستخدمونها لمخاطر صحية كبيرة، خاصة الأطفال.

 

وأضاف أن سعر كيلو النفايات فى السوق السوداء يتراوح بين 4 و5 جنيهات، حسب جودتها وامتلائها بالمواد البلاستيكية، مشيرًا إلى أن سعر البيع فى السوق السوداء يتقارب مع نفس القيمة التى تحصلها الدولة من المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية ، التى تقوم بدورها بحرق هذه المخلفات الخطرة.

 

ويتضمن الفيديو واقعة أخرى يتم فيها الاستيلاء على النفايات، ففى منتصف يونيو الماضى، حيث قام مدير محطة شبرامنت فى يوم جمعة، وهو إجازة رسمية، بجلب سيارات فارغة إلى الموقع لتحميل النفايات إلى جهة غير معلومة، واعترض أحد العمال على نقلها من خارج المحارق، الجهة المنوط بها حرقها، مما أدى إلى نشوب مشاجرة بين الطرفين، وتحرر عن ذلك محضر بقسم أبوالنمرس رقم 9143/ 2017.

 

ومن جانبه، قال رمضان شحاته، عامل بمحطة نفايات شبرامنت، إنه قام بمسائلة بعض السائقين الذين حضروا الموقع بسيارات النفايات يوم الجمعة الماضية، وكانت السيارات فارغة من النفايات سوى سيارة واحده كان يوجد بها بعض النفايات، مضيفا «عند سؤالهم عن سبب تواجدهم إلى المكان فى هذا اليوم بدون أى مستند ورقى حتى يسمح لكم بدخول المجمع، أفادوا أن مدير المحطة أكد عليهم الحضور باكرا.

 

وفى فيديو آخر مرتبط بواقعة محطة شبرامنت، اعترف أحد العمال لمسئولى مديرية الصحة، عن تلقيه اتصالا من مدير محطة نفايات شبرامنت به يخبره بالعمل فى يوم الجمعة بمقابل مادى كبير وصل إلى 1000 جنيه لهذا اليوم، تزامنا مع توافد السيارات إلى المجمع بدون أمر كتابى.

 

واستعرض "اليوم السابع" فى التحقيق تدهور محطة نفايات شبرامنت التى تمثل أكبر المحطات على مستوى الجمهورية، مما تسبب فى تكدس النفايات داخل المستشفيات، مما يجعلها بيئة خصبة لنقل العدوى، كما كشفت «بيزنس» النفايات الطبية والتجارة فى هذه المخلفات الخطرة، وبيعها لجهات غير معلومة لإعادة تصنيعها، بما يعرض حياة المصريين وصحتهم لكوارث خطيرة.  

 

لمتابعة التحقيق كاملا على اللينك التالى:

بيزنس نفايات المستشفيات.. "سبوبة" الثراء على جثث المصريين..تدهور محارق شبرامنت يفتح أبواب تجارة الموت بعد تعطل 11 محرقة من أصل17.."البيئة" تلقى المسؤولية على "الصحة"..والمسؤولون: لا داعى للقلق الوضع تحت السيطرة

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة