"آبى وبيل" طفلتان ينتظرهما الموت بسبب "زهايمر الطفولة".. المرض النادر يصيب 500 طفل على مستوى العالم.. 5 أعراض تكشفه.. و20 سنة أقصى مدة يمكن أن يعيشها الطفل بعد الإصابة به

الخميس، 28 ديسمبر 2017 06:35 م
"آبى وبيل" طفلتان ينتظرهما الموت بسبب "زهايمر الطفولة".. المرض النادر يصيب 500 طفل على مستوى العالم.. 5 أعراض تكشفه.. و20 سنة أقصى مدة يمكن أن يعيشها الطفل بعد الإصابة به "آبى وبيل" طفلتان ينتظرهما الموت بسبب "زهايمر الطفولة"
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زهايمر الطفولة" مرض خطير يقتحم العالم البرىء الذى لا يفهم ولا يستوعب غير اللعب واللهو، حيث يصيب أكثر من 500 طفل حول العالم ويجعلهم فريسة للموت المبكر.

وسلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، الضوء على زوجين لديهما طفلتان يعانيان من المرض المدمر الذى يدعى "طفولة الزهايمر" ويعملان مع العلماء والباحثين والأطباء لإنقاذ أرواحهما.

كم طفل فى العالم مصابين بمرض زهايمر الطفولة؟
 

وقال "بام" و"كريس اندروز" - زوجان يعيشان فى ولاية أوستن الأمريكية -  إنه علم هو وزوجته أن طفلته الجميلة "بيل" التى تبلغ من العمر 7 سنوات، تعانى من مرض نادر، مصاب به 200 شخص فى أمريكا و500  طفل فى جميع أنحاء العالم، أغلبهم ماتوا بعد إصابتهم بهذا المرض، بحوالى 10 و20 عامًا.

طفلتين مصابتين بالزهايمر
طفلتين مصابتين بالزهايمر

 

ولم يمر أسبوعان، حتى علم الوالدان، بإصابة طفلتهما الثانية "آبى" التى تبلغ من العمر 3 سنوات بنفس المرض التى تعانى منه شقيقتها، والمعروف بمرض "زهايمر الطفولة"، وهو مرض نادر جدًا ووراثى، حيث يمنع التحركات الطبيعية للكولسترول والدهون الأخرى بشكل صحيح داخل الخلايا، والكميات المفرطة من الكولسترول تتراكم داخل الكبد والطحال، والكميات الزائدة من الدهون الأخرى تتراكم فى الدماغ، ما يسبب تدهوره، وفى معظم الحالات، تبدأ الأعراض فى الظهور بين سن 4 و10 سنوات. 

وقال "بام"، وهو يعمل مطور أعمال يبلغ من العمر 45 عامًا: "كان علينا أن نتعامل مع الفكرة بأننا آجلاً أم عاجلا سوف نفقد نصف عائلتنا بسبب هذا المرض القاسي".

لماذا لقلب المرض بـ"زهايمر الطفولة"؟
 

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور محمد رفيق السواح، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، أن زهايمر الطفولة يعرف علميًا باسم Niemann-Pick disease type C (NPC)، وهو مرض نادر الحدوث، وعندما يصيب الطفل يسبب له التدهور العقلى والجسدى السريع والتدريجي على مدى السنوات المقبلة على مثل مرض الزهايمر الذى يصيب البالغين، وبالتالى أطلق عليه لقب "زهايمر الطفولة".

زهايمر الطفولة
زهايمر الطفولة

 

وأوضح "السواح" أن مرض "زهايمر الطفولة" يسبب تخزين الدهون فى خلايا الجسم والأنسجة، وهذا التراكم من الدهون يؤدي تدريجيًا إلى أضرار دائمة فى خلايا وأنسجة الدماغ، والجهاز العصبي المحيطي، والكبد، ونخاع العظام.

ما هى أعراض مرض "زهايمر الطفولة"؟
 

وأشار "أستاذ المخ والأعصاب" إلى أن الأطفال المصابين بمرض "زهايمر الطفولة" غالبًا ما يعانون من الخرف، ومشاكل الحركة، فضلاً عن صعوبة في التحدث والأكل والبلع.

هل يوجد علاج لمرض "زهايمر الطفولة"؟
 

وعن علاج المرض، أكد الدكتور "عمرو حسن الحسنى" أستاذ المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، أنه لا يوجد حاليًا أو أي علاج معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير “FDA” للمرض.

الطفلتين "بيل وآبى" مصابتان بمرض "زهايمر الطفولة"
الطفلتين "بيل وآبى" مصابتان بمرض "زهايمر الطفولة"

 

هل يمكن اكتشاف المرض فى الرحم، وهل هناك عمر افتراضى للطفل؟

على عكس الكثير من الأمراض الوراثية الأخرى، غالبًا لا يوجد علامة بأن هناك أي شيء خاطئ عند ولادة الطفل حتى يصل إلى سن المدرسة، ثم يبدأون فى إظهار صعوبة فى التعلم، وبعضهم تتطور لديه اضطرابات حركية، وبعضهم لا يستطيع التحدث بشكل جيد، وبعضهم تظهر عليه المشاكل السلوكية أو الذهان، ويحدث الموت عادة بحلول العشرين.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة