رئيس جامعة المنيا: منع المنتقبات من أداء الامتحانات حال رفضهن كشف وجهوهن

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 02:47 م
رئيس جامعة المنيا: منع المنتقبات من أداء الامتحانات حال رفضهن كشف وجهوهن رئيس جامعة المنيا
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا ، موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على رعاية أول ملتقى لشباب الجامعات على مستوى الجمهورية للمعاقين لأول مرة والذى سيتم إقامته فى جامعة المنيا خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح أبو المجد فى حوار خاص مع "اليوم السابع" أن أسبوع شباب الجامعات لمتحدى الإعاقة الأول فى مصر تنظمه جامعة المنيا ،وهو يهدف إلى دمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة مع مجتمع الجامعة ،وسوف يتم عقد ندوة دوليه على هامش الأسبوع عن كيفية دمج متحدى الإعاقة فى المجتمع داخل الجامعة ، حيث أن متحدى الإعاقة يحرموا من دخول بعض الكليات وندرس دخول الطلاب المكفوفين كلية التربية النوعية قسم موسيقى طالما تتوافر فيه الإمكانات التى تؤهله لذلك، لافتا إلى أن تكلفة الملتقى بلغت 3 ملايين و500 ألف جنيه، مؤكدا أن رئيس الجمهورية وافق على أن يكون الأسبوع تحت رعايته وهذا يعطى مؤشرا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى من الممكن أن يحضر الأسبوع.

كما كشف أبو المجد عن تشكيل لجانة متخصصة من الجامعة لمراجعة جميع الكتب فى المكتبات ومنشآت الجامعة لمصادرة أى كتاب يدعو للتطرف والإرهاب.

وقال أبو المجد إن اللجنة التى تم تشكيلها لفحص الكتب التى تدعوا للتطرف والإرهاب،أو التى يتضمن محتواها بعض أجزاء من الدعوة للإرهاب استعدادا لإعدامها،والتخلص منها،لم تنته بعد من الفحص وقد تم العثور على بعض الكتب من هذا النوع.

 

وأوضح أبو المجد إنه بعد حادث سيناء الذى راح ضحيته أعداد كبيرة فى مسجد الروضة،تم تشكيل لجنة لفحص جميع الكتب بمكتبات الجامعة التى تدعوا للتطرف والإرهاب خاصة المكتبة المركزية ومكتب كلية دار العلوم والآداب والتربية،وقد انتهت اللجنة حتى الآن من فحص 1500 كتاب تقريبا ومازالت اللجنة تواصل عملها وعثرت اللجنة على عدد من الكتب التى تدعوا للتطرف والإرهاب ،ولكن لم يتم حصرها إلى الآن،موضحا أن أهم تلك الكتب كتب القرضاوى.

وأضاف أن اللجنة مكلفة بفحص المحتوى نفسه وليس عنوان الكتاب فقط،استعدادا لحذف تلك الأجزاء من الكتب واعدامها.

وأوضح رئيس جامعة المنيا إنه سيتم تطبيق العقاب على الطلاب المدخنين داخل الجامعة تصل للحرمان من الدراسة، لافتا إلى إنه بالفعل تم ضبط 10 طلاب يدخنون داخل الحرم الجامعى وتنوعت عقوباتهم،خاصة هناك فرق بين الطالب الذى يدخن فى أماكن معلنة،وآخرين يدخنون فى أماكن مغلقة.

 وأضاف انه تم حرمان 4 طلاب شهرين من الدراسة، أما باقى الطلاب لم يتم عرض نتيجة التحقيق معهم حتى الآن.

أما عن موقف الطالبات المنتقبات فى الامتحانات، فأكد أبو المجد إنه سيتم منع أى طالبة منتقبة من أداء الامتحانات فى حال رفضها كشف وجهها للجنة للتعرف عليها،وقد تم تخصيص عدد من المراقبات للكشف عن هوية الطالبات قبل أداء الامتحان،ومن تمتنع عن ذلك سوف تحرم من أداء الامتحان.

كما كشف رئيس الجامعة عن وجود لجان خاصة للطلاب المحبوسين بعدما استقبلت الجامعة 8  طلبات خاصة بعقد لجان امتحان داخل السجن للطلاب المحبوسين،وقد وافقت الجامعة على عقد تلك اللجان من داخل محبسهم،والطلاب ينتمون لكلية دار العلوم والآداب،لافتا إلى أن الجامعة لا تحدد اللجان الخاصة إلا بعد تلقى الطلبات من السجن.

وأكد أبو المجد عن رفضه تسجيل أى رسالة للماجستير والدكتوراه تتحدث عن الجماعة الإرهابية كما إن مناقشة تلك الرسائل داخل الجامعة ممنوعة.

وأضاف أبو المجد إن مستشفى القلب والصدر أصبحت مستشفى متكامل بها مجموعة من أحدث الأجهزة المتطورة، ومنها جهاز القسطرة ووحدة العناية المركزة للصدر،بالإضافة إلى بعض الأجهزة الأخرى التى تستخدم فى الأبحاث العلمية ومنها جهاز قياس الشخير أثناء النوم وهذا الجهاز يحدد بعض التشخيصات التى يحتاجها الطبيب لاستكمال الكشف على المريض،ولكن هناك معوقان رئيسيان أولهما نقص التمريض واستقبال الطوارئ والخاصة بالأجهزة والتى بدأنا فى  استيرادها لتكون المستشفى جاهزة، وهذا يتطلب التوسع لزيادة عدد الأسرة داخل المستشفى لتنتقل من 90 سرير الى مايزيد عن 180 سريرا.

كما أوضح أبو المجد إلى إن افتتاح مستشفى الكبد وأمراض الجهاز الهضمى سيتم قريبا،حيث تم الانتهاء من أكثر من 95 % من التجهيزات ومن الممكن افتتاحها قبل انتهاء عام 2018 وسوف يكون بداخل المستشفى جراحات الكبد والجهاز الهضمى وهى تعد أول مستشفى حكومى جامعى  جميع العنابر والحجرات بها مكيفة،وقد وافق مجلس التعاون الدولى على دعم الجامعة بمبلغ 22,6 مليون جنيه لشراء جهاز لعلاج الأورام وجهاز اشعاعى،كما تم التعاقد مع الشركة الوطنية للانتهاء من المرحلة الثانية لاستقبال مستشفى الجامعة بتكلفة15 مليون جنيه

كما حصلت جامعة المنيا على 41 فدانا ستكون نواة لكليات جديدة بالجامعة ومنها كلية العلوم والإدارة وكلية العلاج الطبيعى وكليه علوم الصحراء وهى إحدى الكليات الهامة جدا والتى تساهم فى تخريج طالب يعمر الصحراء بالإضافة إلى كلية التخطيط العمرانى وقد حصلنا على موافقة المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف أبو المجد إنه سيتم الإعلان عن اختيار 11  عمداء جدد لعدد من الكليات منهم كلية الهندسة وفنون جميلة والآداب والسياحة والفنادق والتربية الرياضية، كما تم الإعلان عن المدرسة ومديرية التربية والتعليم هى المسئولة عن الإعلان والجامعة يقتصر دورها على تدريب الطلاب فقط،وهى مدرسة سكرتارية طبية وسوف يتم الإعلان عنها فى موعد التنسيق العادى،وتلك المدرسة تنتمى إلى المدارس المزدوجة للتعليم الفني.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة