بعد أولى حلقات ذا فويس كيدز.. إزاى تدعمى طفلك نفسيًا لو خسر؟

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 08:00 م
بعد أولى حلقات ذا فويس كيدز.. إزاى تدعمى طفلك نفسيًا لو خسر؟ إحدى المشاركات فى ذا فويس كيدز ـ أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أولى حلقات برنامج المسابقات الغنائى "ذا فويس كيدز"الموسم الثانى، والذى يهدف الى اختيار صوت واحد فقط  من الأطفال ليكون هو أجمل صوت بين المتسابقين، ولكن ماذا عن الخاسرين فى هذه المسابقات والتأثير النفسى عليهم؟، وخصوصا بعد ما اعتادوا على الظهور والجمهور والنجاح، وما هو دور الأهل فى مساعدة أطفالهم لتخطى هذه المرحلة؟ 

وفى هذا السياق قالت الدكتورة سارة الشقنقيرى استشارى الأمراض النفسية بالمركز القومى للبحوث، أن الكثير من الأطفال  لديهم مواهب متعددة، وبتشجيع الأهل يتأكد الطفل أن موهبته حقيقة وتستحق الظهور، لذلك يبادر فى الاشتراك فى المسابقات وهو متأكد من النجاح،  ولكن ماذا لو الحظ لم يحالفه، فهنا يتعرض الطفل لأزمة نفسية شديدة ويفقد الأمل فى موهبته، فقبل مشاركة الأطفال فى المسابقات الغنائية وغيرها يجب أن يكون للأسرة دور فى التأهيل النفسى وتوعية الأطفال وتوقع الخسارة والربح حتى لا يتعرضوا لأزمات نفسية .

وأضافت:"لازم تتمرن كويس لأحسن تخسر"، هى الجملة التى يرددها الأبوان دائما، و تخلق حالة من الرهبة والتوتر عند الأطفال ، فيجب أن نؤهل الاطفال من خلال بعض الكلمات التشجيعية والمحفزة.

 

وتابعت: للأسف اطفال ذا فويس يتعرضون لأزمات نفسية نتيجة الخسارة بعد النجاح والوقوف على المسرح وانجذاب الجمهور لهم، لذلك هناك بعض الكلمات والخطوات التى يجب أن يوجهها الأبوين لـ طفلهم بعد الخسارة فى المسابقة وهى :

 

1:إعطاء الطفل نظرة تفاؤل وأمل من خلال بعض الكلمات ومنها(احنا رحنا اتبسطنا وجربنا حاجة جديدة وهنشارك تانى لغاية ما ننجح، احنا اتعرفنا على أصحاب جدد وفنانين ودى حاجة كويسة).

2: الاهتمام بالغناء من خلال الذهاب لأماكن تدريب الصوت والمشاركة فى الحفلات الغنائية.

3: "خلاص يا حبيبى بطل تغنى خالص ومتزعلش"، من أكثر الجمل الخاطئة التى قد تقع فيها بعض الأمهات مع أطفالهن، محاولة منهن للتخفيف عنهم، ولكن ذلك يعود الطفل على الاستسلام للخسارة وعدم المحاولة، فاستبدلى هذه الكلمات بالتشجيع المستمر والإصرار على النجاح .

 

وأنهت كلامها: انصح الأبوين بعدم الخوف على أبنائهم من الفشل، فهو شىء طبيعى لا بد أن نمر به، ويجب أن يكتسب الطفل خبرة ، مضيفة:"احنا بنفشل علشان ننجح سواء فى نفس الحاجة أو حاجة تانية ".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة