محافظ القاهرة فى ندوة "اليوم السابع": الانتهاء من نقل سكان العشوائيات نهاية 2018.. الرقابة الإدارية تنظف ثوبنا من المرتشين.. وأحلم بإنشاء مدينة للشباب فى المعادى بسعر التكلفة.. وافتتاح الأسمرات 3 مارس المقبل

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 11:00 ص
محافظ القاهرة فى ندوة "اليوم السابع": الانتهاء من نقل سكان العشوائيات نهاية 2018.. الرقابة الإدارية تنظف ثوبنا من المرتشين.. وأحلم بإنشاء مدينة للشباب فى المعادى بسعر التكلفة.. وافتتاح الأسمرات 3 مارس المقبل محافظ القاهرة فى ندوة "اليوم السابع":
أدار الندوة - محمد أحمد طنطاوى أعدها للنشر - سيد الخلفاوى تصوير - سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- "تل الأمل" بكل مراحله سيتكلف 700 مليون جنيه و40% من سكان العاصمة يسكنون فى العشوائيات

"اليوم السابع" استضاف المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، واللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، فى ندوة عرضا خلالها خطط المحافظة لحل كل مشاكلها، وأهمها القضاء على المناطق العشوائية، وأسلوب تقييم ومتابعة الأحياء وغيرها، بالإضافة للإجابة على عدد كبير من الأسئلة التى طرحت خلال الندوة، التى شارك فيها الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير «اليوم السابع»، وعدد من محررى الجريدة، وحضر من المحافظة الدكتور عبدالعظيم صدقى، المستشار الإعلامى للمحافظ، والمهندس أحمد الدميرى، مدير العلاقات العامة بالمحافظة، وخالد مصطفى، مدير إدارة الإعلام.
 
فى البداية، أبدى «عبدالحميد» سعادته وإعجابه بمدى تطور وحداثة تجهيزات صالة التحرير بـ«اليوم السابع»، ودورة العمل بها، مشيرا إلى أنه انبهر بالتحديثات التكنولوجية، بعد تفقده مقر المؤسسة وتعرفه على دورة نشر الخبر والتى تستغرق أقل من دقيقتين، مؤكدا أن آلية العمل بـموقع «اليوم السابع»، وروح الجماعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى نشر الأخبار، جعله رائدا فى مجال الصحافة الإلكترونية.. وإلى تفاصيل الندوة..
 
صور ندوة محافظ القاهره (19)
 

ما هى أهم الجهود التى قمت بها منذ توليك منصب محافظ القاهرة للارتقاء بالعاصمة؟

- القاهرة وحدها أكبر من دول كثيرة، وهناك أحياء بحجم دول بعينها، ولذلك لدينا مشاكل كثيرة ليس فقط لكبر الحجم، ولكن لطول عمرها أيضا، فهى موجودة منذ أكثر من 3 آلاف سنة بتسميات مختلفة، لذلك كان لابد أن يشملها التطوير بشكل مستمر، ولكن من وقت لآخر تشهد مصر صراعات على مدى قرون متفاوته حدت من انطلاقها رغم عبقرية المكان التى جعلتها مطمعًا للجميع، ونحاول بشكل مستمر تطوير المرافق، وبسبب الانفلات الذى شهدته مصر عقب عام 2011 شهدت العاصمة أبنية مخالفة وهو ما ضغط على المرافق، وسبب ضررا بالغا، ولكن هذا لم يمنعنا من مواجهة المشاكل، ولكن المسألة تحتاج صبرا لأن أغلب الحلول، خاصة للأبنية المخالفة، ضد رغبات المواطنين، وهو ما يجعل تنفيذها صعبًا وبطيئًا، رغم أهميه تلك الحلول لحماية أرواح المواطنين.
 
صور ندوة محافظ القاهره (6)

كيف سيتم تطبيق نماذج جديدة لمشروع «تل الأمل» لتسكين العشوائيات؟

- الحقيقة أن مشروعات مثل تل الأمل والأسمرات لها رعاية خاصة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ولكن المحافظة تبذل قصارى جهودها لإنجاز المشروع على النحو المطلوب، وستصل تكلفة مشروع تل الأمل بكل مراحله من 600 إلى 700 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه يونيو المقبل، العاصمة بها ما يقرب من 112 منطقة عشوائية ما بين خطرة وغير مخططة وغير مقننة ويسكن فيها أكثر من 4 ملايين مواطن بنسبة %40 من سكان العاصمة، وضمنها 15 منطقة ذات خطورة داهمة يسكنها ما يقرب من 62 ألف مواطن، وسيتم الانتهاء من نقلهم جميعا بنهاية العام المقبل.
 
صور ندوة محافظ القاهره (9)
 

ورغم جهود المحافظة فى تطوير الميادين العامة، فإن بعضها ظهر بشكل سيئ رغم إنفاق مبالغ ضخمة على تطويرها مثل ميدان المطرية الذى أنفق عليه 103 ملايين جنيه وتحول لموقف عشوائى.. فما السبل لتفادى ذلك؟

- هناك مهنتان غير مسيطر عليهما تسببان المشكلة الكبرى للمحافظة خاصة لتأثيرهما السيئ على المظهر العام بالشوارع والميادين، وهما «البائع الجائل، وسائق التوك توك»، وعملنا أسواقا كبيرة للباعة، ولكن لم يتم تسكين أغلبها لطبيعة البائع الجائل الذى يسعى دائمًا خلف المارة ومنهم من يستخدم الأسواق الحضارية لتخزين بضائعهم، ولكن نعمل على عمل أسواق قريبة من الشارع لاحتواء الأزمة، وفى نفس الوقت عملنا فكرة لتسليط الضوء على الجوانب المضيئة فى كل حى، فتم تشكيل لجنة رباعية بكل حى تتكون من رئيس الحى ومديرى الطرق والحدائق والإنارة، وكلفت كل واحد منهم برفع كفاءة شىء فى الحى يختاره هو، ويتم تقييمه فى نهاية كل شهر بشكل دورى، ووصلت الأماكن المتميزة التى تم تطويرها بالمحافظة لأكثر من 350 مكانا، وكل مكان منها محافظ عليه باستمرار مثل ميادين التحرير وعابدين وفيكتوريا وحديقة روكسى وتريانف وغيرها.
صور ندوة محافظ القاهره (18)
 

علمنا بسعى العاصمة لإنشاء مدينة سكنية جديدة للشباب فى المعادى.. فما التفاصيل؟

- هذا حلمى.. القاهرة تقدم إسكانًا للعشوائيات وإسكانا اجتماعيا للحالات الإنسانية ومعدومى الدخل، ولكننا لم نقم بعمل إسكان تعاونى للشباب، واحد عايز يتجوز ويجيب شقة مضمونة بسعر قليل فى أرض حلوة جدا قريبة من منطقتى زهراء المعادى وشق الثعبان، وفوجئت بشركة المعادى التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير تطلب الشراكة فى الأرض لبنائها بشكل استثمارى، فقلت أنا موافق بس لو نعمل فكرة إسكان تعاونى غير هادف للربح بسعر التكلفة مساحة الشقة 100 متر مثلا، ويتم إنشاء إسكان متميز على جزء من الأرض يصرف على مشروع الإسكان التعاونى الذى سيقام فى الجزء الآخر بالتعاون مع البنوك بقروض مبسطة على أن يدفع الشاب جزءا كمقدم للشقة 50 ألف مثلا ويقسط باقى التكلفة، نفسى أصل لهذا حتى لو أبدأ فيه وغيرى يكمل، ولكن لم يتم وضع ذلك حتى الآن فى خطة المشروعات.
صور ندوة محافظ القاهره (14)
 

شهدت العاصمة منذ أيام سقوط موظفين ورؤساء أحياء بـ«رشاوى».. فما تعليقك؟

- كلما ضبطت هيئة الرقابة الإدارية حالة رشوة أتصل بمن قام بعمل الضبطية وأشكره، فالمرتشى كالبقع التى على قميص نظيف والرقابة الإدارية تنظف هذه البقع، ولدينا نماذج مشرفة مثل رئيس حى السلام أول الذى رفض رشوة 4.5 مليون جنيه.
صور ندوة محافظ القاهره (1)
 

تم إلغاء تعيين رئيس حى الأزبكية منذ أيام من قبل نائب المحافظ للمنطقة الغربية، ورغم ذلك أصدر المحافظ قرارا بتعيينه رئيس حى.. فهل ذلك يعبر عن تضارب فى القرارات بين قيادات المحافظة؟ وهل حى الأزبكية خال من المخالفات؟

- إطلاقا لا يوجد تعارض أو تضارب بين قيادات المحافظة، نائب المحافظ استشعر أن قرار إلغاء التعيين كان المفروض ميطلعش منه لأن ده قرار للمحافظ، ووقت صدور ذلك القرار كان المحافظ مش موجود والموضوع اتنسى تماما، وبعد كده لما جينا نعمل حركة تنقلات نائب المحافظ قالى عاوز ألغى القرار ده قلتله الغية وأنا هعمله حاجة مؤقتة، ولو فى مخالفات أنا عرفتها هستعمل «السكينه» وتأكد أنى سأتخذ قرارا فوريا فيها.
صور ندوة محافظ القاهره (10)
 

الإعلانات تمثل الدخل الأكبر للمحافظة.. فكيف أثر قرار إيقاف منح تراخيص جديدة على المحافظة؟

- ده بشكل مؤقت، فبمجرد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بوجود تشوه إعلانى فى المحافظة تم تشكيل لجنة بتوجيهات من وزير التنمية المحلية لوضع دليل إجراءات لتنظيم هذا الأمر، فهناك إعادة تنظيم لهذا الأمر بعدما اتخذت شكل العشوائية، ونحن من قدمنا مقترح إيقاف الإعلانات بشكل مؤقت بناء على دليل إجراءات لإعادة التنظيم، وتم إرسال تعليمات تنظيمية منذ يومين لمجلس الوزراء لدراستها، وسيخرج إصدار بها من مجلس الوزراء، وبخصوص تأخر موعد التزامات المحافظة مع الوكالات الإعلانية سيتم مد فترة التعاقد معهم على قدر التأخير.
صور ندوة محافظ القاهره (19)
 

هل منطقة الحطابة خلف القلعة ضمن المناطق التى سيتم نقلها؟

- ده مش قرارى، ده قرار لجنة علمية مشكلة منذ سقوط صخرة الدويقة هما أصحاب القرار وتحديد المناطق الخطرة جيولوجيًا بناء على الفحص المعملى لخواص التربة بالتنسيق مع وحدة تطوير العشوائيات، وأنا مازلت لا أعلم إذا كان سيتم نقل المنطقة أم لا، لأن ده قرار اللجنةصور ندوة محافظ القاهره (15)
 
 

متى سيتم الانتهاء من مشروع الأسمرات 3؟ ولماذا تأخر تسليم مواطنى الأسمرات 1 و2 المحال التجارية حتى الآن؟

- هيتأخر افتتاح مشروع الأسمرات 3 فى شهر مارس المقبل، بسبب الزيادات فى البناء من 6 طوابق لـ11 طابقا تنفيذًا لقرار الرئيس، والأسمرات سيكون بها أكثر من 18 ألف وحدة وبها 100 ألف نسمة، والرئيس باستمرار يطلع على تقارير عن الأسمرات، وتم مؤخرا دفن خط الضغط العالى بالأسمرات، وسيتم إنشاء مركز شباب على مساحة 11 فدانا ومنطقة مولات ومنطقة ترفيهية ومركز حرفى للشباب ودار للمسنين و4 مدارس، وتأخر تسليم المحال للمواطنين، بسبب إجراء تنميط للمحال ودراسة هل سيتم التأجير أم حق الانتفاع أيهما أسهل للناس، وفى أنشطة مش هيتم افتتاحها هناك مثل الحدادة، حيث سيتم إنشاء سوق بمنطقة الدويقة بالتعاون مع صندوق العشوائيات لنقل تلك الأنشطة.
صور ندوة محافظ القاهره (11)
 

ما هو التصور المستقبلى للعاصمة عقب إخلائها من العشوائيات؟

- المناطق التى تخلى يتم التحفظ عليها، ونعمل قاعدة بيانات للمكان نفسه، حتى لا يتم السكن فيه بشكل عشوائى مرة أخرى، وتم تشكيل فريق عمل لإعادة تخطيط تلك المناطق، والمناطق التى لن يتم البناء عليها مرة أخرى سننشئ فيها مشاريع للمنفعة العامة مثل الحدائق وغيرها، واحنا بنعمل تخطيط مركزى استراتيجى شامل للمحافظة، وأغلب المناطق لم نصل لرؤية تخطيطية لها، وهناك شركة أنشئت «شركة القاهرة» بالتعاون مع التنمية الصناعية ووزارتى المالية والاستثمار لإدارة منطقة الروبيكى واستثمار الأرض التى يتم إخلاؤها بمنطقة سور مجرى العيون، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد شكل الاستثمار الذى سيتم بها، خاصة أن هناك ما يقرب من 1600 وحدة سكنية محيطة بسور مجرى العيون لم يتم تحديد نقلها أم لا حتى الآن، وسيتم نزع ملكية من لم يتقدم بشكل رسمى من أصحاب المدابغ لاستلام التعويضات.
 
صور ندوة محافظ القاهره (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة