شمس التوافق تبدد سحابة "وزير الزراعة".. النواب يمنحون "البنا" فرصة بعد الاعتراض عليه أمس.. مجدى ملك: أثق فى آليات الاختيار.. رائف تمراز: لقاء قريب لعرض خطته.. ومصادر حكومية: كل الجهات وافقت على المرشحين

الأربعاء، 15 فبراير 2017 03:30 م
شمس التوافق تبدد سحابة "وزير الزراعة".. النواب يمنحون "البنا" فرصة بعد الاعتراض عليه أمس.. مجدى ملك: أثق فى آليات الاختيار.. رائف تمراز: لقاء قريب لعرض خطته.. ومصادر حكومية: كل الجهات وافقت على المرشحين مجلس النواب ووزير الزراعة الجديد
كتب نورا فخرى - هند مختار - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن حالة التحفظ التى شهدها مجلس النواب، خلال جلسة التصويت على التعديلات الوزارية أمس الثلاثاء، بشأن اختيار الدكتور عبد المنعم البنا لتولى حقيبة الزراعة، أوشكت على الانتهاء، وأنها كانت بمثابة سحابة صيف، اصطدمت بصخرة واقع الأمور وقبول النواب للتعديل الوزارى وموافقتهم عليه، إذ أبدى عدد من النواب ثقتهم فى الأجهزة المعنية التى اختارت المرشحين، مؤكدين أنهم سيمنحون الوزير الجديد "الفرصة" لتطبيق رؤيته وخطته.


 

النائب مجدى ملك: سنمنح وزير الزراعة الجديد فرصة قبل الحكم على أدائه

فى البداية، قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، الذى أثار أمس حديثا عن تقديم بلاغات عديدة ضد الوزير الجديد، إنه تحفظه على أداء الدكتور عبد المنعم البنا، المرشح لحقيبة الزراعة، كان ناتجا عن أدائه خلال رئاسة مركز البحوث الزراعة، لأنه لم يقدم جديدًا، ولم يحقق المرجو منه والمنشود فى القطاع، ومن ثمّ فقد رأى أنه يفتقد رؤية الإدارة، وربما لا ينجح فى إدارة حزمة الملفات المفتوحة بالوزارة.

وأضاف "ملك" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لم يعترض على آلية اختيار الوزير، معربًا عن ثقته فى الجهات التى توافقت على أسماء الوزراء الجدد، وتأكده من سعيهم الجاد لاختيار الأفضل لصالح الشعب المصرى، أما فيما يخص القضايا فإن "البنا" غير مدان فى أى منها حتى الآن، وهذا الشق يخص القضاء، وهو وحدة صاحب الحق فى الفصل فيه وإثبات إدانته من عدمها.

وأكد عضو لجنة الزراعة فى تصريحه، أن اللجنة ستتعامل مع الوزير الجديد من خلال النتائج والمؤشرات العملية، وستراقب كل تفاصيل العمل فى الوزارة، وسيتم منحه فرصة لتطبيق رؤيته، وتفعيل خطته فى النهوض بالقطاع، والتخفيف عن الفلاحين، وأن نجح فى ذلك فلا مشكلة، وإن لم يحالفه الحظ فهناك أدوات برلمانية سيتم تفعليها ضده.

 

"لجنة الزراعة": لقاء قريبا مع الوزير الجديد لعرض خطة العمل

فى سياق متصل، قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة ستلتقى وزير الزراعة الجديد، بناء على طلبه، خلال الأسبوع بعد المقبل، وذلك لعرض رؤيته وخطته للعمل فى الوزارة، وآلية التصدى للمشكلات والأزمات القائمة فى القطاع، وبناء على هذا اللقاء سيتم منحه فرصة لإثبات ذاته.

وأضاف "تمراز" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الوزير الجديد عليه عديد من الملاحظات، منها فشله فى إدارة ملف مركز البحوث الزراعية، إذ لم يقدم شيئا فى هذا القطاع الحيوى، ولكن هذا الأمر لا يعنى أنه يفتقد الدراية بشأن مشكلات الوزارة بشكل عام، مشدّدًا فى الوقت ذاته على أنه كان من الأفضل عرض الأسماء على اللجنة قبل طرحها فى الجلسة العامة، وكان لا بد من أن يأتى كل مرشح لتولى حقبة وزارية بخطة ورؤية سابقين ومعلومين.

 

مصادر: كل الجهات المعنية باختيار المرشحين توافقت على الوزير الجديد

كانت مصادر حكومية مسؤولة، قد قالت لـ"اليوم السابع"، تعليقًا على ما أثير حول الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة الجديد، ومسألة اتهامه فى قضايا سابقة، إن أى وزير جديد تتم الموافقة عليه من قبل عدد من الجهات المعنية والمختصة، وكل هذه الجهات وافقت على الوزير الجديد، لافتًا إلى أن القضايا التى يتم الحديث عنها حفظتها النيابة.

وأوضحت المصادر، أن الوزراء الجدد سيظلون تحت الملاحظة والتقييم المستمرين، وأن هناك متابعات دورية ومستمرة لهم، ولكل الوزراء فى الحكومة، متابعة: "أى مرشح لمنصب وزارى، لو كانت عليه شائبة، لا يتم التوافق عليه من كل الجهات المعنية بالفحص والرقابة على المرشحين".

 

مصطفى بكرى: نتمنى ألا يكون الوزراء حقل تجارب

من جانبه، قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، الذى كان قد رفض التعديل الوزارى أمس الثلاثاء، تحفظا منه على اختيار الدكتور عبد المنعم البنا لمنصب وزير الزراعة: "كل ما نتمناه ألا تكون الوزارات حقل تجارب، وعلى الوزراء الجديد الالتزام بتنفيذ ما جاء فى برنامج الحكومة".

وأضاف "بكرى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يجب على كل الوزراء وضع خطط عاجلة لرفع المعاناة عن الشعب، لا سيما فى الوزارات الخدمية، فالجميع عرضة لرقابة البرلمان عبر الأدوات الرقابية المختلفة. 

 

"زراعة البرلمان" نرفض اتهام الوزير الجديد قبل منحه الفرصة

ومن جهته رفض هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، توجيه اتهامات لوزير الزراعة الجديد، قبل منحه الفرصة الكاملة لأداء عمله.

 

وأضاف الشعينى، فى تصريحات صحفية له اليوم، الأربعاء، أن الاتهامات وجهها البعض ضد الوزير الجديد، أمر غير لائق سياسيًا، موضحا أن هذا لا يعنى منع النواب من التعليق على التعديل الوزارى أو تشكيل الحكومة، مشددا فى الوقت نفسه على أن من يمتلك مستندات فليتقدم بها للبرلمان لمحاسبته إذا ثبتت إدانته.

 

كان عدد من النواب اعترضوا على اختيار الدكتور عبد المنعم البنا، بمنصب وزير الزراعة، نظرا لوجود عدد من البلاغات ضده، إلا أن مصادر حكومية قالت أن هذه البلاغات تم حفظها، وأن جهات رقابية عدة وافقت على اختيار وزير الزراعة الجديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة