عضو "العليا للانتخابات" يعرض تجربة الهند فى التصويت الإلكترونى على اللجنة

الإثنين، 20 فبراير 2017 09:44 ص
عضو "العليا للانتخابات" يعرض تجربة الهند فى التصويت الإلكترونى على اللجنة المستشار عادل الشوربجى
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك وفد مصرى من اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عادل الشوربجى، عضو اللجنة، والنائب الأول لرئيس محكمة النقض، فى مراقبة الانتخابات المحلية البرلمانية بالهند، وذلك من خلال الأمم المتحدة وبدعوة من دولة الهند للاطلاع على تجربتها فى التصويت الإلكترونى للانتخابات.

وقال المستشار عادل الشوربجى فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إنه عاد مساء أمس السبت، من الهند بعد مشاركته من خلال وفد مصرى لمراقبة الانتخابات فى الهند، مشيراً إلى أن هناك 5 دول شاركت فى مراقبة هذه الانتخابات من خلال الأمم المتحدة ومن بينها مصر.

وأضاف أنه ترأس الوفد المصرى، وكان معه المستشار عبد الجواد موسى نائب رئيس محكمة النقض وعضو اللجنة العليا للانتخابات، بالإضافة إلى مشاركة السفير المصرى فى الهند كأحد أعضاء الوفد.

وتابع، أنه تم توجيه الدعوة له باعتباره عضو اللجنة العليا للانتخابات، لمراقبة الانتخابات الهندية المحلية البرلمانية، موضحاً أن التجربة الهندية تشبه إلى حد كبير التجربة المصرية، باستثناء طريقة التصويت، حيث يتم التصويت فى الانتخابات الهندية بطريقة إلكترونية، فبدلاً من التصويت من خلال بطاقات الاقتراع ، يتم التصويت من خلال ماكينة إلكترونية، تظهر على شاشتها أسماء المرشحين، ويختار الناخب من خلال الضغط على المرشح الذى يرغب فى التصويت إليه، مؤكداً أن هذه الطريقة متقدمة للغاية.

وقال الشوربجى، إن الهند ترغب فى عرض تجربتها والاستفادة بها فى الدول التى شاركت فى المراقبة على الانتخابات، مؤكدا أنهم يرغبون فى التعاون مع مصر وتبادل الخبرات بينهما.

وأشار عضو اللجنة العليا للانتخابات إلى أنه سيعرض ما تم خلال هذه المشاركة، فى أول اجتماع قادم للجنة العليا للانتخابات، حيث يتم طرح فكرة التصويت الإلكترونى وإمكانية تطبيقها فى مصر، مضيفاً ، أنه وجه الدعوة أيضا لرئيس لجنة الانتخابات فى الهند وهو بدرجة وزير لزيارة مصر فى إطار تبادل الخبرات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة