اليونسكو تمنح نصير شمه لقب "فنّان اليونسكو للسلام"

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 02:15 ص
اليونسكو تمنح نصير شمه لقب "فنّان اليونسكو للسلام" نصير شمه
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" أن المديرة العامّة للمنظمة، إيرينا بوكوفا، ستمنح الملحّن وعازف العود العراقى، نصير شمه، لقب "فنّان اليونسكو للسلام" وذلك خلال حفل ينظّم فى مقرّ اليونسكو الأربعاء.

وأوضحت المنظمة فى بيان أمس الإثنين أن شمّه حصل على هذا اللقب "تقديراً لالتزامه فى دعم التربية الموسيقيّة للشباب لا سيّما من يعيش منهم فى مناطق الصراع، بالإضافة إلى جهوده التى لا تنضب من أجل تعزيز السلام من خلال عروضه الموسيقيّة والتزامه بالمثل العليا للمنظّمة وأهدافها العالميّة".


وأضاف البيان أن شمّه سيدعم، فى إطار مهامه كفنّان من أجل السلام، نشاطات المنظّمة المعنيّة بالتعليم من أجل السلام والمحافظة على التراث الثقافى فى العراق والمنطقة.


يذكر أن نصير شمه ولد فى مدينة الكوت فى العراق عام 1963، ويعتبر من مشاهير مجال العزف على العود والتلحين الموسيقى للأفلام وعلى التلفاز وفى المسرح، وأكمل دراسته الجامعيّة فى معهد الدراسات الموسيقيّة فى بغداد ويشغل حاليّاً منصب رئيس بيت العود العربى فى القاهرة.


وحصل شمه على شهرة واسعة تجاوزت العالم العربى بفضل جولاته وأعماله المختلفة فى مجال العود والموسيقى العربيّة ولما له من رصيد غنى فى مجال الموسيقى العربيّة، كما كان قد عمل مع مجموعة من الفنانين المشهورين فى الغرب مثل عازف الجاز الأمريكى وينتون مارساليس.


ويعدّ فنانو اليونسكو من أجل السلام من الشخصيات المشهورة على الصعيد الدولى، ويستغلّون تأثيرهم وشهرتهم من أجل تعزيز ودعم رسالة وبرامج اليونسكو، وتتعاون اليونسكو مع هذه الشخصيّات المميّزة من أجل زيادة وعى الجمهور بقضايا التنمية الرئيسة وبالدور الذى تضطلع به المنظمة فى هذه المجالات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة