بالفيديو والصور.. الحيوانات الضالة تهدد أهالى الفيوم.. والمستشفى العام:50 شخصا يعقرون يوميًا

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 05:59 م
بالفيديو والصور.. الحيوانات الضالة تهدد أهالى الفيوم.. والمستشفى العام:50 شخصا يعقرون يوميًا أحد الأطفال ضحايا الكلاب الضالة
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تشهد محافظة الفيوم كارثة صحية وبيئية، حيث انتشرت الحيوانات الضالة من الكلاب والحمير، التى تعقر المواطنين فى الشوارع، مما ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة، الأمر الذى كشفته إحصائيات عيادات الكلب فى المستشفيات العامة بالمحافظة.

مسئولة إحدى عيادات الكلب
مسئولة إحدى عيادات الكلب
 

قال مستشفى الفيوم العام، فى إحصائية له، وفقا للكشوف المسجلة بعيادة الكلب بالمستشفى إن ما يزيد عن 50 مريضا ترددوا يوميًا خلال شهر فبراير الحالى، بينما تم خلال شهر يناير الماضى صرف ما يقرب 700 حقنة من المصل المخصص للعقرات.

 

كما تردد على العيادة 295 مواطنا خلال شهر يناير فقط، حيث إن من بينهم 200 مواطن أصيبوا بعقر الكلاب الضالة و30 بعقر الحمير الضالة و5 بعقر حصان ضال و35 عقرات فئران و30 عقرات قطط ضالة.

أحد الأطفال ضحايا الكلاب الضالة
أحد الأطفال ضحايا الكلاب الضالة
 

قالت مسئولة عيادة الكلب بمستشفى الفيوم العام لـ "اليوم السابع"، إن عدد المترددين على العيادة فى ازدياد بشكل يومى، مؤكدة أنها لاحظت زيادة ملفتة فى عدد المصابين بعقرات الحيوانات الضالة خاصة الكلاب خلال الشهور الأخيرة، وأن عدد الحالات فى هذه الفترة سجل معدل 50 حالة يوميًا تتردد على العيادة، وقد يزداد هذا العدد فى حال عدم توافر الأمصال بالمستشفيات المركزية بأى مركز من مراكز المحافظة، حيث يتم تحويل الحالات إلى عيادة الكلب بمستشفى الفيوم العام.

 

ولفتت مسئولة المستشفى إلى أن الأمصال المخصصة لعقرات الحيوانات الضالة تتكلف ملايين الجنيهات على الدولة شهريًا، خاصة أنها أمصال غالية الثمن، قائلة: "لو تم التخلص من هذه الحيوانات سيتم توفير ملايين الجنيهات شهريًا لعلاج باقى الأمراض".

محررة اليوم السابع مع المسئولة عن عيادة الكلب
محررة اليوم السابع مع المسئولة عن عيادة الكلب

 

وفى مستشفى أبشواى المركزى كشفت إحصائية حول عدد المترددين على عيادة الكلب بالمستشفى خلال شهر يناير أن العدد وصل 2052 حالة أصيبوا بعقرات الحيوانات المختلفة كان من بينهم 32 طفلا أصيبوا بعقرات الكلب خلال يوم واحد، بعضهم بإصابات خطيرة، حيث تم نهش طفل من خده وآخر بالقرب من عينه واحتاجوا إلى عمليات جراحية لتجميل ما تم تشويهه فى وجوههم بسبب هذا الكلب.

من جانبه، قال الدكتور أحمد برعى طبيب بيطرى بإدارة سنورس إن الفترة الحالية هى الفترة التى يكثر فيها أعداد الكلاب الضالة لأنها فترة موسم التزاوج من كل عام، لافتا إلى أن الاعتماد على الكلاب كنوع من الحراسة خاصة فى حظائر تربية الماشية أصبح فى تزايد مستمر خاصة وأنها تقام فى أماكن متطرفة.

عيادة الكلب بإحدى المستشفيات

عيادة الكلب بإحدى المستشفيات

 

 
دفاتر حصر المترددين على العيادات
دفاتر حصر المترددين على العيادات

 

اليوم السابع داخل إحدى العيادات
اليوم السابع داخل إحدى العيادات

 

 
مستند عدد المترددين خلال يوم واحد
مستند عدد المترددين خلال يوم واحد

 

مستند آخر بعدد المترددين على عيادة الكلب
مستند آخر بعدد المترددين على عيادة الكلب

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة