لعنة الأعطال تهدد عمالقة التكنولوجيا.. فيس بوك وجوجل "تطردان" مستخدميهم.. وفزع بين سكان العالم خوفا من الهاكرز والاختراق.. عملاق التواصل يعتذر ويبرر بخطأ تقنى.. ومحرك البحث للمستخدمين: "لا تقلقوا"

السبت، 25 فبراير 2017 01:42 م
لعنة الأعطال تهدد عمالقة التكنولوجيا.. فيس بوك وجوجل "تطردان" مستخدميهم.. وفزع بين سكان العالم خوفا من الهاكرز والاختراق.. عملاق التواصل يعتذر ويبرر بخطأ تقنى.. ومحرك البحث للمستخدمين: "لا تقلقوا" فيس بوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت خدمات الإنترنت جزءا لا يتجزأ من حياة أى منا فى وقتنا الحالى، فالعديد من الدراسات أثبتت أنه لا تكاد تمر عشرات الدقائق حتى يقوم أحد المستخدمين بالولوج إلى شبكة الإنترنت، سواء لإنجاز بعض الأعمال أو حتى من أجل التسلية والترفيه على شبكات التواصل الاجتماعى، إلا أن ما حدث أمس مع عمالقة الإنترنت كان بمثابة صدمة كبيرة للكثير من المستخدمين حول العالم خاصة وأن جوجل وفيس بوك يعتبران أكبر موقعين على شبكة الإنترنت يعتمد عليهم المستخدمون.

 

بداية المشكلة:

كانت بداية المشكلة مع شركة جوجل، عندما فوجئ العديد من المستخدمين بمطالبة جوجل لهم بضرورة إعادة إدخال "الرقم السرى" الخاص بحسابتهم ليتمكنوا من الاستفادة من خدماتها، وهو الأمر الذى أثار العديد من علامات الاستفهام لدى الكثيرين، فضلا عن إثارة العديد من الشكوك حول إمكانية اختراق حساباتهم، ناهيك عن بعض المستخدمين الذين يعتمدون على الخدمة منذ فترة طويلة على هواتفهم الذكية مما جعلهم ينسون كلمة السر نفسها دون أن يجدوا طريقة لاسترجاع حساباتهم.

 

وبعدها بعدة ساعات فوجئ مستخدمو عملاق التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بنفس الأمر يتكرر معهم، حيث فوجئ ملايين المستخدمين حول العالم توقف الخدمة، ومطالبتهم بتسجيل الدخول مرة أخرى، وهو الأمر الذى لم يفلح فى بعض الحالات حيث فشل البعض فى الوصول لحساباتهم حتى بعد إدخال الرقم السرى الصحيح.

تحذيرات فيس بوك

* شكاوى المستخدمين:

قدم ملايين من المستخدمين سواء لجوجل أو فيس بوك شكاوى للإدارة يستفسرون عن سبب هذا العطل الذى تعرضت له حاسباتهم، خاصة بعدما شك الكثير منهم فى تعرض حساباتهم للإختراق من قبل بعض الأشخاص، قبل أن يتكشفوا أن هذا أمرا منتشر عبر أنحاء العالم.

رسالة فيس بوك

* سبب المشكلة:

ذكرت العديد من التقارير أن نظام فيس بوك كان يعانى من عطل فى النظام، ولا توجد اى مخاطر اختراق للحسابات الشخصية الخاصة بالمستخدم، مثلما ذكره العديد من مواقع التواصل الاجتماعى، حيث قال المتحدث باسم فيس بوك، إن السبب وراء منع المستخدمين من الوصول لحساباتهم هو عطل فى الأنظمة المصممة للمساعدة فى منع الوصول إلى الحسابات المشبوه، وهذا العطل تسبب فى إجبار بعض المستخدمين الخروج من حساباتهم، وأضاف أنه تم حل المشكلة ويتم حاليا تطهير الحسابات المتأثرة من هذا العطل، كما اعتذر عن أى إزعاج أو قلق سببه الخطأ للمستخدمين".

على جانب آخر قالت جوجل إنه لا داعى للقلق ولا توجد أى مخاطر أمنية على حسابات المستخدمين، حيث ذكر عملاق محركات البحث "جوجل" عبر حساب الشركة الرسمى على موقع تويتر أن هناك عددا كبيرا من المستخدمين قد سجلوا مشكلات تتعلق بالخروج من حساباتهم على خدمات جوجل مثل جى ميل وخرائط جوجل وغيرها، قائلة "لا تقلقوا، حساباتكم فى أمان".

 
عطل فيس بوك
 

*أعطال فيس بوك:

ولا تعد هذه هى المرة الأولى التى يتعطل فيها موقع فيس بوك، حيث اشتكى عدد من مستخدمى شبكة التواصل الاجتماعى عدة مرات قبل ذلك من توقف الشبكة الاجتماعية عن العمل، حيث كان المستخدمون غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم الشخصية أو حتى الوصول إلى الموقع الإلكترونى الخاص بفيس بوك، مع ظهور رسالة This site can’t be reached"، إلا أن هذه أول مرة يكون فيها العطل بمثل هذا المستوى من الانتشار حول العالم، وبهذه الطريقة التى تتعلق بتسجيل الدخول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة