الليلة.. حفل جوائز الأوسكار الـ89 وسط أجواء سياسية ساخنة.. La La Land أكثر فيلم ترشح لجوائز وعددها 14.. منافسة نسائية شرسة تجمع ميريل ستريب وناتالى بورتمان وإيما ستون وأنيت بنبنج وإيزابيل أوبير

الأحد، 26 فبراير 2017 05:40 ص
الليلة.. حفل جوائز الأوسكار الـ89 وسط أجواء سياسية ساخنة.. La La Land أكثر فيلم ترشح لجوائز وعددها 14.. منافسة نسائية شرسة تجمع ميريل ستريب وناتالى بورتمان وإيما ستون وأنيت بنبنج وإيزابيل أوبير la la land
أعد الملف علي الكشوطي وشيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه الليلة أنظار العالم إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار فى الدورة الـ89 وهى الدورة التى من المتوقع أن يغلب عليها الطابع السياسى خاصة بعد تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما صبغ كل الأحداث الفنية بالصبغة السياسية بداية من حفلات توزيع الجولدن جلوب والبافتا ومهرجان برلين أيضًا حيث لم تغيب سياسيات ترامب لحظة عن تلك الاحداث الفنية، وما يجعل الأضواء تسلط الليلة على الحفل ليس فقط لكونها واحدة من أهم الجوائز فى العالم وإنما لأن قرارات ترامب ألقت بظلالها عن المرشحين مثلما حدث مع المخرج الإيرانى أصغر فرهادى والذى أعلنت مقاطعته للحفل بعد قرار ترامب ضدد المهاجرين، إضافة إلى أن إدارة المهرجان حاولت إرضاء أصحاب البشرة السمراء بترشيح الكثير منهم لفئات مختلفة إلا أنها لم تسلم من الاتهامات بالعنصرية والتميز ضد المرأة، وهو ما سيجعل من الليلة يوم حافل ليدلو كل فائز بدلوه مثلما فعلت ميريل ستريب فى حفل الجولدن جلوب ورد عليها ترامب بوصفها "دلدول هيلارى كلينتون"

la la land (3)
la la land )

 

ويشهد الحفل الذى يقام اليوم الأحد على مسرح دولبى بلوس أنجلوس منافسة نسائية شرسة على فئة أفضل ممثلة حيث تتنافس النجمة ميريل ستريب وناتالى بورتمان وإيما ستون وأنيت بنبنج وإيزابيل أوبير على النيل بالجائزة، بينما ينافس على جائزة أفضل ممثل دينزل واشنطن وكيسى أفليك وأندرو جارفيلد ورايان جوسلينج وفيجو مورتينسين.
 
وتتجه التوقعات إلى فوز فيلم la la land بأهم الجوائز حيث رشح العمل لـ14 جائزة بعدما فز بـ7 جوائز جولدن جلوب، وهو ما يشكل خطر على فيلم Moonlight المرشح لـ"8 جوائز" إضافة إلى نيله كم كبير من الإشادات النقدية.
 

moonlight1

moonlight1

 

وبمناسبة تلك الأعداد الكبيرة من الترشيحات والتي تعتبر أرقامًا قياسية يقدم "اليوم السابع" عددًا من الأرقام والأحداث التي لا تنسى فى تاريخ الأوسكار

 

La La Land

أكثر فيلم رشح لجوائز أوسكار وعددها 14 ترشيحًا

La La Land رشح لأكثر عدد ترشيحات لجوائز الأوسكار فى سنة فردية، وبذلك ينضم لصفوف فيلم About Eve والذى طرح عام 1959، وفيلم Titanic والذى طرح عام 1997، ووصل عدد الترشيحات، وإذا فاز La La Land بأكثر من 11 جائزة سيكون أول فيلم فى تاريخ الأوسكار يحصل على هذا العدد من الجوائز، والفيلم لديه فرصة كبيرة فى نيل الجوائز خاصة أنه حصلت الكثير منها فى عدد من أهم المهرجانات والجوائز العالمية أهمها بافتا أفضل فيلم، وجولدن جلوب أفضل فيلم موسيقى.
 

la la land (1)

la la land

 

أقصر خطاب لممثلة حصلت على جائزة الأوسكار

الممثلة الأمريكية الراحلة باتي ديوك هي الممثلة التي قالت أقصر كلمات في خطابها بعدما حصلت على جائزة أفضل ممثلة مساعدة حيث قالت "Thank You"، "اشكركم".

باتي حصلت علي الجائزة عام 1963، عن دورها في فيلم The Miracle Worker وبرعت ديوك في الدور حيث جسدت شخصية فتاة تعاني من العمى والصمم والخرس منذ ولادتها، تتسبب حالتها في عدم قدرتها على التواصل مع من حولها ما يصيبها بالعصبية الشديدة والعنف في التعامل حيث ييأس والداها من إمكانية تحسن حالتها، ويقرران الاستعانة بمعهد بيركينز.

أقصر خطاب لممثلة حصلت علي جائزة الأوسكار
أقصر خطاب لممثلة حصلت علي جائزة الأوسكار

 

أكثر فيلم رشح لجوائز ولم يحصل على واحدة منها

يعتبر فيلما The Turning Point وThe Color Purple، وهما الفلمين اللذين حصلوا على 11 ترشيحًا ولم يفوزا بأى جائزة منهم، رغم أن The Turning Point حصل على عدد من الجوائز المهمة منها جائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم دراما، جائزة الجولدن جلوب لأفضل مخرج، جائزة جمعية نقاد السينما في لوس أنجلوس لأفضل مخرج، أما The Color Purple حصل على جائزة جولدن جلوب أفضل ممثلة، وجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين لأبرز إنجاز إخراجي لفيلم، جائزة الرابطة الوطنية الأمريكية لتنمية الملونين لأفضل ممثلة.

اكثر فيلم رشح لجوائز ولم يحصل علي واحدة منها
أكثر فيلم رشح لجوائز ولم يحصل علي واحدة منها

 

أكثر ممثل حصل على جوائز

يعتبر النجم العالمى دانيال دى لويس أكثر نجم حصل على الأوسكار، حيث نالها 3 مرات، الأولى عن فيلم my left foot عام 1989،there will be blood عام 2007، lincoln عام 2012، ويأتى بعده فى الترتيب جاك نيكلسون والذى حصل على جائزتين أوسكار أفضل ممثل وواحدة أفضل ممثل مساعد عن one flew over the cuckoo's next عام 1975، وTerms of Endearment فى عام 1983، As Good as It Gets عام 1993، والتر برينان والذى نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد ثلاث مرات وهو متعادل فى هذا الرقم مع جاك نيكلسون ودانيال دى لويس عن أكبر عدد لمرات الفوز لممثل، وهو أول من فاز بالأوسكار عن هذا الفرع ويبقى الوحيد الذى فاز فى هذا الفرع ثلاث مرات.
 

أكثر ممثل حصل علي جوائز أوسكار

أكثر ممثل حصل علي جوائز أوسكار

 

أكثر فيلم حصل على جوائز

لم يستطع فيلم على مر تاريخ جائزة الأوسكار أن يحصل على أكثر من 11 جائزة، فهو الرقم الأقصى فى الحصول على الجوائز حتى الآن، ولم يحصل على 11 جائزة من قبله سوى 3 أفلام وهم Ben-Hur عام 1959، وTitanic عامم 1997، وThe Lord of the Rings: The Return of the King 2003، وهناك فرصة ذهبية هذا العام لفيلم la la land، لينضم للقائمة أول يكون الأول حيث إنه مرشح لـ14 جائزة واذا فاز بأكثر من 11 جائزة سيكون أكثر فيلم فى التاريخ حصل على هذا الكم من جوائز أوسكار.
 

أكثر فيلم حصل علي جوائز أوسكار

أكثر فيلم حصل علي جوائز أوسكار

 

أكثر عدد ترشيحات لجوائز تمثيلية

تعتبر النجمة العالمية ميريل ستريب أكثر فنانة حصلت على عدد مرات ترشح لجوائز الأوسكار حيث رشحت لنيل الأوسكار عن الفئات التمثيلية 20 مرة، وتعتبر ميريل ستريب واحدة من أفضل الممثلات على قيد الحياة حاليا، تعرف بقدرتها العجيبة على اتقان جميع اللهجات وأن كانت تكرر دائما أنها تقوم بذلك بفضل مساعدة مدربين اللغات الذين تتعامل معهم، إلا أنها تستحق لقب الأسطورة الحية.

اكثر عدد ترشيحات لجوائز تمثيلية
اكثر عدد ترشيحات لجوائز تمثيلية

 

أكثر عدد ترشيحات لممثل

استطاع النجم العالمى جاك نيكلسون أن يحصل على لقب أكثر ممثل رشح لجوائز الأوسكار، حيث رشح لنيل الجائزة 12 مرة من قبل، وفاز بثلاثة منها وهي جائزة أفضل ممثل رئيسي مرتين، في عام 1975 عن دوره في (وطار فوق عش المجانين)، وعام 1997 في فيلم (أفضل ما يمكن حصوله)، وجائزة أفضل ممثل ثانوي عام 1983 عن دوره في فيلم (شروط إظهار العاطفة)، ويعد برأي نقاد واحدا من أفضل الممثلين في تاريخ السينما الأمريكية، بعد 50 عاماً من العطاء للسينما والفن أعلن يوم الأربعاء في الثامن من مايو 2013 اعتزاله نهائياً عن التمثيل.

أكثر عدد ترشيحات لممثل
أكثر عدد ترشيحات لممثل

 

أكثر عدد ترشيحات قبل الحصول علي أول جائزة

الأسهل فى جوائز الأوسكار هو الترشح للجائزة، ولكن الأصعب هو الحصول عليها، فهناك نجوم رشحوا لأكثر من مرة قبل الحصول على أول أوسكار لهم، وتأتي الممثلة الأمريكية جيرالدين بيج في أول قائمة الممثلين اللذي حصلوا علي أكثر عدد من الترشيحات قبل الفوز بالأوسكار، حيث رشحت 8 مرات للجائزة، ونفس الأمر للنجم العالمي آل باتشينو، والذي رشح 8 مرات أيضا قبل الحصول علي أول وأخر جائزة أوسكار في حياته عام 1993 عن دوره في فيلم Scent of a Woman.

ويعتبر الممثل وملحن وقائد أركسترا أمريكي فيكتور يونج، الشخص الذي حصل على أكبر عدد لأجمالي الترشيحات قبل الفوز بأول جائزة، حيث رشح 22 مرة وفاز بأوسكار واحدة.

أكثر عدد ترشيحات قبل الحصول علي أول جائزة
أكثر عدد ترشيحات قبل الحصول علي أول جائزة

 

أكثر عدد جوائز أوسكار نالها شخص وأكثر عدد ترشيحات علي الإطلاق  

لا يوجد أحد في العالم لم يعرف رجل الأعمال والمنتج والمخرج والسينارست وخبير الرسوم متحركة أمريكي والت ديزني صاحب أكبر شركة لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة في العام والتي يعشقها الكبار والصغار في العام أجمع، والت ديزي، يعتبر الرجل الذي نال أكثر جوائز أوسكار، حيث حصد 22 جائزة، ولن ينال أكثر عدد جوائز فقط، بل هو أكثر شخص نال عدد ترشيحات على الإطلاق حيث رشح للأوسكار 59 مرة، وذيع صيت ديزني بوصفه منتجاً سينمائياً، مبتكراً في مجال الرسوم المتحركة، مصممًا للحدائق والمتنزهات وأيضًا كرجل استعراض شعبى، وهو مبتكر ميكي ماوس والذي أداها ديزني بصوته الأصلي، دونالد داك وجوفي.  

أكثر عدد جوائز أوسكار نالها شخص وأكثر عدد ترشيحات علي الاطلاق
أكثر عدد جوائز أوسكار نالها شخص وأكثر عدد ترشيحات علي الاطلاق

 

أكبر عدد ترشيحات لشخص مازال علي قيد الحياة

يعتبر الملحن ومؤلف موسيقى وعازف بيانو أمريكي جون تاونر ويليامز أكثر شخص حصل علي عدد ترشيحات ومازال علي قيد الحياة، حيث رشح للاوسكار 50 مرة من قبل، وجون تاونر امتدت سيرته المهنية لسبعة عقود ألف فيها العديد من موسيقى الأفلام المميزة قي تاريخ السينما، أشهرها موسيقى فيلم حرب النجوم. كما ألف موسيقى فيلم الفك المفترس وإي. تي. والحديقة الجوارسية وقائمة شندلر وإنقاذ الجندي رايان وولد في الرابع من يوليو وإمبراطورية الشمس وأمسكني لو أستطعت، كما ألف الموسيقى لثلاثة من أفلام هاري بوتر، فاز ويليامز بخمس جوائز أوسكار .

أكبر عدد ترشيحات لشخص مازال علي قيد الحياة
أكبر عدد ترشيحات لشخص مازال علي قيد الحياة

 

أكثر عدد ترشيحات لمخرج

استطاع المخرج العالمي ويليام وايلر أكثر مخرج رشح لجوائز الاوسكار، حيث رشح لنيل الجائزة 12 مرة، وويليام أخرج فيلمه الأول The Crook Buster عام 1925 وهو فيلم ينتمي إلى أفلام الغرب الأمريكي، وأخرج في السنوات الثلاث التالية ما يزيد على 20 فيلماً قصيراً حاز المخرج ويليام وايلر (1902-1981) على ثلاث جوائز أوسكار كأفضل مخرج عن أفلام: "السيدة منيفر"1942 و "أفضل سنوات عمرنا"1946 و "بن-هور" 1959، كما حازت نفس هذه الأفلام على أوسكار أفضل صورة. يعتبر ويليام وايلر واحداً من عظماء الفنانين والذي حظي بتكريم مؤسسة السينما الأمريكية على مجمل إنجازاته عام 1976، الفتاة المرحة مان فيلمه ما قبل الأخير.

 

أكثر عدد جوائز نالتها امرأة

استطاعت مصممة الأزياء إديث هيد أن تحصل علي لقب أكثر امرأة فازت بأكثر عدد جوائز أوسكار، حيث فازت إديث بـ 8 جوائز أوسكار، وانحصرت الجوائز بين جائزة أوسكار لأفضل تصميم ملابس، وجائزة أوسكار لأفضل أزياء أبيض وأسود، ومن أعمال إديث هيد، الافلام Dead men don't wear plaid، Sex and the Single Girl، و Vertigo.

أكثر عدد جوائز نالتها امرأة
أكثر عدد جوائز نالتها امرأة

 

أكثر مخرج نال جوائز أوسكار

يعتبر المخرج جون فورد المخرج الذي حصل علي أكثر جوائز أوسكار، حيث نال الجائزة 4 مرات، وفورد بدأ عمله في إنتاج الأفلام ثم إخراجها، ومن أهم أعماله التي تركها للسينما: أفلام (The Informer عام 1935، Stagecoach عام 1939، The Grapes of Wrath عام 1940، How Green Was My Valley عام 1941، The Quiet Man عام 1952، وفيلم The Man Who Shot Liberty Valance عام 1962)، ليتوفى (فورد) بعد تاريخه السينمائي الحافل في يوم 31 أغسطس عام 1973 بولاية (كاليفورنيا) في الولايات المتحدة الأمريكية، نتيجة سرطان المعدة.

أكثر مخرج نال جوائز أوسكار
أكثر مخرج نال جوائز أوسكار

 

أصغر ممثل نالها

تعتبر الممثلة تاتوم أونيل أصغر ممثلة حصلت علي الأوسكار، حيث نالت أوسكار أفضل ممثلة مساعدة وهي فى العاشرة من عمرها عن دورها في فيلم Paper Moon عام 1973، لم تكن تاتوم قد بلغت العشرين من عمرها عندما بلغ رصيد أفلامها التي مثلتها عشرين فيلماً وقبل عيد ميلادها الحادي والعشرين قابلت جون ماكنرو الذي تزوجته وأنجبت منه كيفن وشين وايملين، وهو الزواج الذي عانت منه كثيراً وانتهى بالطلاق.

أصغر ممثل نال أوسكار
أصغر ممثل نال أوسكار

 

ثاني أصغر من نالها

ثاني أصغر من فاز بجائزة الأوسكار أفضل ممثلة مساعدة كانت آنا باكوين عن فيلمها The Piano وهي كان عمرها وقتها 11 عام ووقت بداية تصوير العمل  كان عمرها 9 سنوات فقط، وهو الفيلم الذي دار حول امرأة بكماء تستطيع التواصل مع العالم عبر ابنتها والبيانو الذي تملكه وتعبر به عن مشاعرها وهو من تأليف وإخراج جين كامبيون

وبطولة سام نيل وهارفي كيتل وهولي هنتر وكليف كورتيس.

ثاني أصغر من نال الأوسكار
ثاني أصغر من نال الأوسكار

 

أكبر من فاز بالجائزة سناً

يعد الفنان كريستوفر بلامر أكبر فنان نال جائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثل مساعد وذلك عن عمرو 82 عاما عن دوره في فيلم Beginners للمخرج مايك ميللز، ومن بطولة ميلانى لوران وإيوان ماكريجور وجوران فيزنشيك.

وهو العمل الذي دارت أحداثه حول اوليفر "ايوان ماكجريجور" والذي ترتبك حياته ومشاعره عندما يكتشف فجاءه إصابة والده هال "كريستوفر بلامر" بمرض السرطان وبأنه مثلي جنسيا.

قدم كريستوفر بلامر عدداً كبيراً من الأعمال التى لاقت نجاحا كبيرا على مدار مشواره الفنى مثل  "Four Minutes" و"Agent of Influence" و"American Tragedy" و"The DinosaurHunter".

أكبر من فاز بالأوسكار
أكبر من فاز بالأوسكار

 

أكثر من رشح لجوائز الأوسكار ولم يفز بها

النجم بيتر أوتول هو أكثر من رشح لجوائز الأوسكار ولم يفز بها حيث رشح لـ8 مرات، إلا أن إدارة الأوسكار منحته في عام 2002  جائزة الأوسكار الفخرية.

الممثل الأيرلندى بيتر أوتول اشتهر لدي العرب بدور البطولة فى فيلم "لورنس العرب" مع الفنان المصرى العالمى عمر الشريف.

بيتر أوتول
بيتر أوتول

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة