ابتزاز إخوانى.. 13 محاميا بقضية فض رابعة يتهمون قيادات الإخوان ومحاميهم بإجبار موكليهم على مواقف سياسية والاعتداء عليهم.. يرفضون قرارهم بالانسحاب من القضية.. والمحامون: "بيطولوا فى القضية عشان خاطر القيادات"

الإثنين، 27 فبراير 2017 04:00 ص
ابتزاز إخوانى.. 13 محاميا بقضية فض رابعة يتهمون قيادات الإخوان ومحاميهم بإجبار موكليهم على مواقف سياسية والاعتداء عليهم.. يرفضون قرارهم بالانسحاب من القضية.. والمحامون: "بيطولوا فى القضية عشان خاطر القيادات" المتهمون فى قضية فض رابعة
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف محامون عن المتهمين غير المنتمين لجماعة الإخوان بقضية فض رابعة، تفاصيل خلافهم مع هيئة الدفاع عن أعضاء الإخوان بالقضية، حيث اتهموهم بإساءة استخدام حق التقاضى، والمماطلة، إرضاء لقيادات الجماعة المتهمين فى القضية وبينهم محمد بديع المرشد العام دون النظر لمصالح عشرات الشباب المتهمين.

 

وأكد محامون لـ"اليوم السابع" أن نحو 13 محاميا عن متهمين غير المنتمين للإخوان بالقضية أبلغوا المحكمة رفضهم قرار محاميى الإخوان بالانسحاب من القضية، وأكدوا أن موكليهم لا ينتمون للجماعة وسبق أن تعرضوا للاعتداء من جانب المتهمين الإخوان فى القضية.


وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين وفتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد، قررت أول أمس السبت، أثناء نظر محاكمة "بديع" و738 متهمًا فى "فض اعتصام رابعة العدوية"، حبس جميع المتهمين سنة مع الشغل بتهمة الإخلال بنظام الجلسة.


ووجه أحمد عبد اللطيف محامى 10 متهمين فى القضية لا ينتمون تنظيميا لجماعة الإخوان، اتهامات هيئة الدفاع عن محاميى الإخوان بمحاولة إملاء طلبات على المحكمة بالمخالفة للقانون، وأضاف: "هيئة الدفاع عن الإخوان قدموا للمحكمة "فلاشة" محمل عليها فيديوهات مدتها 7 ساعات وطلبت عرضها داخل القاعة لكن المحكمة رفضت وانتدبت لجنة من اتحاد الإذاعة والتلفزيون وسلمتها "السيديهات " التى قدمتها النيابة العامة والفلاشة الخاصة بهيئة الدفاع.


وأضاف: "المحكمة قالت للمحامين "احنا مش فى سينما" وأشارت إلى أن هذه الفلاشة هى دليل نفى وليس إثبات وبالتالى فإن المحكمة ليست ملزمة بعرضها، وهو ما أثار احتجاج محاميى الإخوان وصاحب هذا احتجاجات من المتهمين فى القفص وهتافات ضد المحكمة".


وأشار عبد اللطيف لـ"اليوم السابع" إلى أن المحكمة استجابت لطلبهم وأعلنت أنها ستعرض "الفلاشة" عقب وصول التقرير الفنى عن محتواها، لكنهم اعترضوا وتحدثوا مع المحكمة بشكل غير لائق وطلبوا عدم الاستماع لشهود الإثبات إلا بعد عرض الفلاشة واستمرت الاحتجاجات من جانب المتهمين الإخوان داخل القفص.


وأضاف عبد اللطيف: "فوجئنا بإعلان محاميى الإخوان انسحاب جميع المحاميين من القضية رغم أنهم لم يتشاوروا معنا فى هذا الأمر فاضطرت المحكمة إلى الحكم على جميع المتهمين بالسجن لمدة عام بسبب إثارة الشغب داخل الجلسة، وإحالة جميع المتهمين للتأديب، وانتداب 5 محامين للترافع عن المتهمين".


وأشار عبد اللطيف إلى أن نحو 13 محاميا تواصلوا مع رئيس المحكمة عقب الجلسة، وأبلغوه برفضهم لقرار الانسحاب من الجلسة، وأن هذا القرار يضر بمصلحة موكليهم، كما اوضحوا أن موكليهم على خلاف مع أعضاء الإخوان الذين سبق أن اعتدوا عليهم بحسب قوله، لافتا إلى أن رئيس المحكمة أثبت أسماءهم، وأسماء موكليهم، واستثناهم من الإحالة للتأديب، كما استثنى موكليهم من حكم الحبس لمدة عام


من جهته أكد كريم عبد الراضى، محامى المصور الصحفى محمود ابو زيد شوكان، المتهم فى نفس القضية أنهم لم ينسحبوا لأن لديهم رؤية منذ قبولهم مهمة الدفاع عن المتهمين بضرورة تقديم دفاع قانونى حقيقى احتراما لمهنة المحاماة.


وأضاف عبد الراضى: "منذ بداية القضية واحنا شايفين محامين الإخوان عمالين يطولوا فيها على الفاضى والمليان، علشان خاطر كام قيادة محبوسين فعلا فى قضايا تانى، دون النظر أو المبالاة بعشرات الشباب إلى مالهمش ذنب فى القضية، والى محبوسين بقالهم 3 سنين ونص".

 
وأضاف:"هما كمان بيجبروا كل من القفص، وكل المحامين على مواقفهم السياسية فى قضية شايفنها هتخلص بحل سياسى.. الإخوان كمان سبق وضربوا المتهمين بتوعنا فى السجن وفى القفص"؛ واختتم كلامه قائلا: "إحنا مبنفرضش مواقفنا السياسية على متهمينا، وجوا المحكمة بنكون محامين فقط ومصلحة المتهمين بتوعنا هى رقم 1، وعلشان نحفظ حقهم فى الدفاع، ونراعى مصلحتهم فى القضية قررنا مننسحبش، بدون مزايدات حسابات الإخوان السياسية لا تهم ولا تخص المتهمين بتوعنا فى حاجة وده إلى راعيناه والتزمنا بيه".


من جهته قال سمير الباجورى عضو هيئة الدفاع عن المحامين غير الإخوان فى قضية فض رابعة: "نتائج تصرفات محامين الإخوان بجلسة فض رابعة اليوم..



1- تم إخراج أهالى المتهمين من القاعة وبالتالى لم يستطيعوا مقابلة ذويهم بعد الجلسة أو التحدث معهم.
2- تم حبس جميع المتهمين الذين يدافع عنهم هؤلاء المحامين لمدة سنة مع الشغل للإخلال بنظام الجلسة.
3-
تمت إحالة هؤلاء المحامين للنيابة للتحقيق معهم تمهيدا لإحالتهم للتأديب.
4-
تمت مخاطبة نقابة المحاميين لندب 5 للحضور فى القضية بدلا منهم.

وكان السبب أنهم قرروا الانسحاب من الجلسة لأنهم طلبوا عرض فلاشة مدتها 7 ساعات كانوا قدموا للمحكمة والقاضى قال هانعرضها بعد انتهاء اللجنة الفنية من وضع تقريرها عن الفلاشة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة