ترامب يطلق رصاصة قاتلة على الميديا الغربية.. الخارجية تشيد بانتقاد البيت الأبيض لتجاهل الإعلام لـ78 اعتداء بالعالم.. ومتحدث الوزارة: موقف واشنطن يتسق مع دعوات مصر لتبنى استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 01:04 م
ترامب يطلق رصاصة قاتلة على الميديا الغربية.. الخارجية تشيد بانتقاد البيت الأبيض لتجاهل الإعلام لـ78 اعتداء بالعالم.. ومتحدث الوزارة: موقف واشنطن يتسق مع دعوات مصر لتبنى استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب دونالد ترامب والمستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية المصرية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بموقف الإدارة الأمريكية الجديدة، والانتقاد الذى وجهه الرئيس دونالد ترامب، لوسائل الإعلام الغربية، أول من أمس الأحد، على خلفية تجاهلها لهجمات إرهابية حدثت على مستوى العالم، وما أعلنه البيت الأبيض لاحقًا، عن وجود قائمة بـ78 اعتداء إرهابيا وقعت على مستوى العالم (منها 9 اعتداءات وقعت فى مصر) تم تجاهلها من جانب وسائل الإعلام الغربية، فى انتقائية واضحة.

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى صادر عنه، اليوم الثلاثاء، إلى أن موقف الإدارة الأمريكية يتفق مع الدعوات المتكررة التى أطلقتها مصر، بضرورة تبنى المجتمع الدولى لاستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، تتسم بالاتساق وعدم الانتقائية فى جميع مكوناتها الأمنية والسياسية والثقافية والإعلامية وغيرها.


الخارجية المصرية: من المؤسف الانتقائية والتحيز فى تغطية الإعلام الغربى

وعلى صعيد تقييم الخارجية المصرية لموقف وسائل الإعلام الغربية، قال المتحدث باسم الوزارة، إنه من المؤسف أن الانتقائية والتحيز اللذين انتقدهما الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى ممارسات بعض دوائر الإعلام الغربية فى تناول الأحداث الإرهابية، لم يقتصر فقط على مجرد تجاهل بعضها، وإنما امتد ليشمل أسلوب التغطية الإعلامية لبعض تلك الاعتداءات، ففى الوقت الذى يبرز فيه الإعلام الدعم والتعاطف الدولى مع دول ومجتمعات تعرضت لعمليات إرهابية، وجدنا أصابع الاتهام والتقصير توجه لدول أخرى، مثل مصر، حينما تتعرض لعمليات إرهابية تودى بحياة عشرات، بل مئات، مثل حادث سقوط الطائرة الروسية، أو حادث تفجير الكنيسة البطرسية، الذى حاولت بعض دوائر الإعلام الغربية تصويره على أنه يعكس تقصيرًا من جانب السلطات المصرية فى توفير الحماية للأقباط من أبناء الوطن.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن تطلع مصر لأن تشهد المرحلة المقبلة نقلة نوعية فى أسلوب تعامل المجتمع الدولى مع ظاهرة الإرهاب، وأن تنجح الولايات المتحدة الأمريكية، بما لها من قدرة على التأثير على المسرح الدولى، فى قيادة عملية المراجعة والتغيير المطلوبة.

 

تقرير البيت الأبيض يضم 78 هجوما إرهابيا لم تحظ بتغطية إعلامية جيدة

يذكر أن البيت الأبيض، قد أصدر قائمة، فى وقت متأخر من مساء الاثنين الماضى، تضم 78 هجومًا إرهابيًّا، منها الهجوم الذى وقع فى أحد أسواق الكريسماس بالعاصمة الألمانية برلين، خلال شهر ديسمبر الماضى، وهى الهجمات التى أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعتقاده بأنها لم تحظ بالتغطية الإعلامية الملائمة.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قائمة بالعمليات الإرهابية عبر موقعها على شبكة الإنترنت، توضح فيها المدينة، والشهر، والسنة، والهدف، والمهاجم، بالنسبة للحوادث التى شملتها القائمة.


قائمة البيت الأبيض تضم أحداثا من فرنسا وأمريكا على مدى 28 شهرا

تضم القائمة التى أصدرها "البيت الأبيض" أيضًا، هجمات بارزة أخرى، مثل الهجوم الذى وقع فى مدينة "نيس" الفرنسية خلال يوليو الماضى، وإطلاق النار فى ملهى "بلس" فى أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية فى يونيو الماضى، وإطلاق النار فى "سان بيرنادينو" بولاية كاليفورنيا خلال ديسمبر 2015، والهجمات التى وقعت فى باريس فى نوفمبر 2015، وتغطى القائمة 28 شهرا من سبتمبر 2014 إلى ديسمبر 2016.

 

ترامب: الصحافة غير صادقة.. ولا تريد تغطية هذه الأحداث
 

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد قال إن الهجمات الإرهابية لم تحظ بالتغطية الإعلامية التى تستحقها، متابعًا: "لقد رأيتم ما حدث فى باريس ونيس، وفى جميع أنحاء أوروبا، الصحافة غير الصادقة لا تريد تغطية هذه الأحداث، فهى لديها أسباب وأنتم تدركون ذلك".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبنسر، قوله فى وقت لاحق، إن الرئيس الأمريكى يعتقد أنه لم تتم تغطية الهجمات بصورة ملائمة، وليس "لم تتم تغطيها" من الأساس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة