ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. مسئولون أمريكيون ضد تصنيف الحرس الثورى منظمة إرهابية وروحانى يعتزم الترشح للرئاسة.. ميركل تدعو لترحيل طالبى لجوء.. ومرشح رئاسى إكوادورى: سأطرد أسانج من السفارة بلندن

الخميس، 09 فبراير 2017 02:39 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. مسئولون أمريكيون ضد تصنيف الحرس الثورى منظمة إرهابية وروحانى يعتزم الترشح للرئاسة.. ميركل تدعو لترحيل طالبى لجوء.. ومرشح رئاسى إكوادورى: سأطرد أسانج من السفارة بلندن ترامب وقادة الحرس الثورى الإيرانى
إعداد: إنجى مجدى - محمود محيى - فاطمة شوقى ـ إسراء أحمد فؤاد - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية بعدة أخبار، اليوم الخميس، منها تعهد مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فى الإكوادور بطرد مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج من السفارة فى لندن، وتحذير مسئولين أمريكيين من تصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، بينما يعتزم حسن روحانى الترشح للانتخابات الرئاسية فى إيران. وفى ألمانيا، دعت المستشارة أنجيلا ميركل للإسراع فى ترحيل طالبى اللجوء المرفوضين. 

 

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن كبار مسئولى الاستخبارات والدفاع الأمريكيين حذروا البيت الأبيض من اقتراح بأمر تنفيذى يصنف قوات الحرس الثورى الإيرانى كمنظمة إرهابية أجنبية.

 

وبحسب الصحيفة الأمريكية، اليوم الخميس، فإن قرار مثل هذا يشكل تهديدا للقوات الأمريكية فى العراق والعمليات الجارية ضد تنظيم داعش الإرهابى، فضلا عن أنها ستكون سابقة أن يستخدم الرئيس الأمريكى قانون غير مصمم لعقاب مؤسسات حكومية.

 

وبحسب مسئولين من إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تحدثوا شريطة عدم ذكر أسمائهم، فإن مسئولين من أعلى المستويات فى الدفاع والاستخبارات أعربوا عن قلقهم خلال الأيام السبعة الماضية، حيث يستعد البيت الأبيض لإصدار قرار تنفيذى بشأن قوات الحرس الثورى الإيرانى.

 

ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن مسئول أوروبى قوله، إن هناك دراسات يجرى إعدادها لمد كابلات كهربائية تحت البحر تهدف لربط شبكات الكهرباء فى مصر وقبرص واليونان ببقية أوروبا.

 

وقال ناسوس كيتوريدس، رئيس مشروع الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى، الأربعاء، إن الكابلات سوف يبلغ طولها 1.650 كيلومتر، بقدرة على نقل كهرباء تبلغ 2000 ميجاوات. وسوف يستغرق تنفيذ المشروع 36 شهرا بعد انتهاء الدراسات الخاصة به. وقد وقعت مصر اتفاقية، هذا الأسبوع، للمضى قدما فى الدراسات.

 

وفى بريطانيا، قالت صحيفة الجارديان إن مرشح اليمين لرئاسة الإكوادور، جييرمو لاسو، تعهد بطرد مؤسس موقع ويكيليكس للتسريبات الحكومية، جوليان أسانج، من سفارة البلاد فى لندن إذا ما فاز فى الانتخابات الأسبوع القادم.

 

وقال لاسو إنه سيعطى لأسانج مهلة من شهر واحد للمغادرة، معللا ذلك بأن لجوءه "غاليا ولم يعد مبررا".

 

ولا زال لاسو فى المرتبة التالية لمرشح الحزب الحاكم، لينين مورينو، فى استطلاعات الرأى، ولكنه قد يتمكن من الوصول لجولة إعادة، بحسب الصحيفة. 

 

واهتمت الصحف الإسبانية اليوم بعدد من الموضوعات أهمها رغبة المستشارة الألمانية بالإسراع من عملية ترحيل طالبى اللجوء المرفوضين ، وبحث أمريكا الوسطى لسياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب العنصرية.

 

فقد أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أملها فى إحراز تقدم فى ترحيل المزيد من طالبى اللجوء المرفوضين ، ووفقا لصحيفة لابانجورديا فإن وزير الداخلية الألمانى توماس دى ميزير دعا إلى إقامة مراكز للخروج بالقرب من المطارات وأن تتم عمليات الترحيل بشكل منتظم، خاصة فى ظل استقبال طلبات لجزء جديدة وصلت إلى 14476  فى يناير فقط

 

وقالت صحيفة الاكونوميستا الإسبانية إن البرازيل قدمت رسميا شكوى ضد كندا لدى منظمة التجارة العالمية، واتهمتها بتشويه صناعة الطيران العالمى ، بسبب منح البلد الأمريكى الشمالى إعانات لقطاع صناعة الطيران، أى بعد ساعات فقط من منح الحكومة الكندية لقرض دون فوائد بقيمة 5.372 مليون دولار لشركة بومبارديى لصناعة الطائرات، وهو ما يمس بالتنافسية الدولية للقطاع، بالنظر إلى قوانين منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت صحيفة إيرالد المكسيكية إن وزراء خارجية المكسيك وجواتيمالا وهندوراس ووالسلفادور سيجتمعون الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا الهجرة التى تواجه سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

أما موقع الكولومبيانو فقال إن الحمى الصفراء فى البرازيل أودت بحياة 69 شخصا على الرغم من وجود  لقاح منذ الثمانينيات ، مشيرة إلى أن عدد الوفيات فى أنجولا وصل إلى 383 شخصا.

 

وتناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، التوتر الأمريكى الإيرانى، فضلا عن تقارير حول المستجدات فى الانتخابات الرئاسية المقبلة واعلان ترشح حسن روحانى للانتخابات الرئاسية.

 

وتستعد طهران غدا لإطلاق تظاهرات كبرى للرد على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، واعتبرت الصحف المتشددة أن المشاركة الكثيفة فى تظاهرات الغد ستكون ردا على تهديدات أمريكا وتصريحات البيت الأبيض غير المتزنة.

 

وقالت صيحفة كيهان المتشددة، أن غدا الشعب الإيرانى سيقيم مهرجانات فى الشوارع لإحياء ذكرى الثورة الاسلامية، مشيرة إلى أها ستكون مناسبة خاصة هذه المرة مع تصاعد المواجهات مع الولايات المتحدة الإيرانية.

 

وعلى صعيد آخر أعلن قاضي زاده هاشمي وزير الصحة الإيراني حسن قاضي زاده هاشمي عن نية حسن روحاني، فى الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال إن روحاني ينوي المشاركة في الانتخابات القادمة المزمع إجراؤها فى مايو المقبل، معرباً عن أمله في الفوز "بثقة الشعب مرة أخرى، وتحقيق فوز أكبر من ذلك الذي حققه في 2013".

 

ومن إسرائيل، كشفت صحيفة "يسرائيل هايوم" إن 60% من المجندات بالجيش الإسرائيلى يتهربن من الخدمة فى الوحدات القتالية، وأن النسبة المتبقية ترغبن بالانخراط فى الوحدات المقاتلة، لكنه يتم دمج 10% منهن فقط.

 

وقال العقيد الإسرائيلى جيل بن مناحيم، رئيس قسم تخطيط القوى البشرية النظامية فى الجيش، أمام اللجنة الفرعية للجنة الخارجية والآمن بالكنيست المكلفة بموضوع القوى البشرية، إن الجيش صادق على انخراط النساء بـ 50 مهنة عسكرية اضافية.

 

وأضاف بن مناحيم خلال الجلسة التى ناقشت مسألة استنفاذ محفزات التجنيد فى الجيش أن الهدف من ذلك هو تحقيق المساواة الكاملة بين الجنود والجنديات خلال عمليات التصنيف.

 

وأضاف المسئول العسكرى الإسرائيلى إنه خلال العام المقبل سيتم تسجيل ارتفاع من 11% الى 23% فى مهام النساء فى المنظومة التقنية، كما يتوقع ان تشكل النساء نصف القوى التى تخدم فى مسار المستقبل الاكاديمى.

 

وأوضح بن مناحيم أن 35% من الفتيات اللواتى يفترض تجنيدهن للجيش تحصلن على اعفاء لأسباب دينية، مضيفا أنه تم خلال السنوات الخمس الأخيرة، فتح 450 تحقيقا فى الجيش ضد بنات يشتبه ادعاءهن التدين وتقديم طلبات لإعفائهن من الخدمة، وفى اعقاب الكشف عن 233 فتاة فعلن ذلك، تخلين عن الاعفاء بمبادرة منهن.

 

وبالنسبة لطلبة المدارس الدينية قال بن مناحيم، ان حوالى 1500 طالب من هؤلاء يتجندون سنويا للجيش، و17% يتخلون عن مسار المدارس الدينية خلال الخدمة، ويخدم غالبية هؤلاء فى مهام قتالية ويتمتعون بمحفزات عالية. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة