ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. ترامب بلا خطة لهزيمة داعش.. المتحدث باسم بوتين: فريق كلينتون قابل السفير الروسى أثناء الانتخابات.. الأشباح تطارد رئيس البرازيل.. ودوتيرتى "السباب" يزوير تل أبيب

الإثنين، 13 مارس 2017 02:54 م
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. ترامب بلا خطة لهزيمة داعش.. المتحدث باسم بوتين: فريق كلينتون قابل السفير الروسى أثناء الانتخابات.. الأشباح تطارد رئيس البرازيل.. ودوتيرتى "السباب" يزوير تل أبيب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ـ ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية اليوم، الاثنين، موضوعات شائكة، على رأسها صحيفة "واشنطن بوست" حيث نشرت إنه من المتوقع أن يقدم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ميزانية تطرح انكماشا تاريخيا فى القوة العاملة بالاتحاد الفيدرالى، وأشارت الصحيفة إلى أن الميزانية المقترحة ستهز الحكومة الاتحادية فى صميمها فى حال تطبيقها، وتلغى العديد من البرامج وتسرع حدوث انكماش تاريخى للقوامى العاملة بالحكومة الفيدرالية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه ستكون المرة الأولى التى تنفذ فيها الحكومة خفض بهذا الحجم دفعة واحدة منذ الانسحاب فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، حسبما يقول خبراء الاقتصاد ومحللو الميزانية.

 

وستقدم ميزانية ترامب المقرر الكشف عنها يوم الخميس المقبل أوضح صورة لرؤيته لحجم ودور الحكومة. ويقول المساعدون إن الرئيس يرى أن واشنطن جديدة ستنشأ من هذه الميزانية، والتى تجعل أولويتها الأمن العسكرى والداخلى مع خفض العديد من المجالات الأخرى، منها الإسكان والمساعدات الخارجية والبرامج البيئية والإذاعة العامة والأبحاث، ووفقا لتلك الميزانية ستكون الحكومة أصغر وأقل انخراطا فى تنظيم الحياة مع أمريكا، بينما تلعب الشركات الخاصة والولايات دورا أكبر.

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عندما كان مرشحا للرئاسة سخر من استراتيجية الرئيس السابق باراك أوباما، ضد داعش ووصفها بالكارثية، بينما لم يقدم هو حتى الآن أى خطط بشأن الأمر.

 

وأشارت الصحيفة فى افتتاحيتها، اليوم الاثنين، إلى أن ترامب وقع قرار تنفيذى عقب توليه الإدارة رسميا فى يناير الماضى، يوجه بمنح قادة البنتاجون 30 يوما لإعداد خطة لهزيمة تنظيم داعش الإرهابى، وقدم وزير الدفاع جيمس ماتيس، بالفعل فى 27 فبراير الماضى عدة خيارات للرئيس، غير أنه لم يتضح بعد إذا ما كان ترامب قرر خطة أمر لا.

 

وفيما حققت العمليات الجارية فى العراق وسوريا، التى وضعها الرئيس السابق أوباما، بعض النجاحات التكتيكية، إلا أنها تشير إلى تدخل عسكرى أمريكى متزايد فى كلا البلدين، لذا فإن السؤال، بحسب الصحيفة، هو هل يستمر ترامب فى هذه العمليات أو يعمل على تسريع هذا الاتجاه.

 

وفى تقرير آخر، قالت الصحيفة إن علاقات تركيا مع أوروبا تغرق وسط شجارها المتفاقم مع هولندا، حيث اتهم الرئيس التركى رجب طيب أرودغان، الحكومة الهولندية بأنها مثل "النازية"، وذلك بعد أن منعت أثنين من وزراء حكومته من إقامة حشود لدعم الإصلاحات الدستورية المقرر التصويت عليها فى تركيا أبريل القادم.

 

وبعد إنتقاده للمسئولين الألمان بسبب رفضهم السماح بحشود مماثلة هذا الشهر، حول أردوغان غضبه على هولندا، تقول الصحيفة فى تقرير الأثنين. وعلى الرغم من أن القانون التركى يمنع هذه الممارسات، إلا أن وزراء نظام أردوغان يجوبون أوروبا لإقناع الشتات التركى بالتصويت لصالح التعديلات الدستورية التى توسع سلطات الرئيس، وسط مخاوف من إحتمال الرفض الشعبى لها.

 

المتحدث باسم بوتين: فريق كلينتون عقد لقاءات مع السفير الروسى أثناء الانتخابات

ومن بريطانيا، اهتمت صحيفة التليجراف بلقاء المتحدث الإعلامى للرئاسة الروسية مع الـCNN، ناقلة عنه تصريحه المثير للجدل بأن فريق المستشارة هيلارى كلينتون عقد لقاء مع السفير الروسى فى واشنطن أثناء الانتخابات الرئاسية.

 

وقال المتحدث الإعلامى الرئاسى الروسى "دميترى بيسكوف"، أمس الأحد إن السفير "سيرجى كيسلياك" يقوم بوظيفته عندما يعقد لقاءات مع شخصيات أمريكية، داعيا لتجنب "الهستيريا" حول لقاءات السفير.

 

وأوضح بيسكوف: "إنه كان يتحدث عن الثنائية وعما يحدث فى الولايات المتحدة حتى يكون لدينا فهم أكبر فى موسكو. هذا يحدث فى جميع أنحاء العالم"، مضيفا: "إذا نظرت إلى الأشخاص المرتبطين بهيلارى كلينتون أثناء حملتها، سوف ترى أنه فى الغالب عقد العديد من الاجتماعات من هذا النوع.. هناك العديد من المتخصصين السياسيين والأشخاص الذين يعملون فى مراكز أبحاث ويقدمون المشورة لهيلارى أو للأشخاص الذين يعملون مع هيلارى".

 

كما قال إن الولايات المتحدة "تهن نفسها" عندما تزعم أن بلد أجنبى يمكنه التدخل فى انتخاباتها، وهى البلد الأقوى فى العالم، مستنكرا تحول روسيا إلى "كابوس" بالنسبة للأمريكيين.

 

ومع تأكيده أن موسكو لم تتدخل فى الانتخابات الأمريكية، قال أن الرئيس فلاديمير بوتين شعر بالسرور لدى فوز نظيره الأمريكى دونالد ترامب.

 

 وتابع أن الاتصال الأول بين الرئيسين كان "واعدا" ولكن بعدها شعرت موسكو بالإحباط بسبب رد الفعل من إدارته، كما أشار إلى أن بوتين لن يبدأ الحديث حول رفع العقوبات عن بلاده مع ترامب، والذى سوف يقابله فى قمة مجموعة الـ20 فى هامبورج فى يوليو القادم.

 

الصحف الإسبانية: رئيس البرازيل يترك قصر الرئاسة خوفا من الأشباح

أبرزت صحف إسبانيا وأمريكا الجنوبية اليوم عدد من الموضوعات الهامة من بينها ترك رئيس البرازيل ميشيل تامر القصر الرئاسى بسبب الأشباح، والعثور على رفات 14 جثة بداخل أحد السجون الفنزويلية، وتداعيات أزمة الخبز الموجودة فى فنزويلا.

 

ووفقا لصحيفة لا ناثيون فإن تامر وزوجته مارسيلا وابنه البالغ 7 سنوات تركوا بعد ما يقرب من أسبوعين القصر الرئاسى فى البرازيل فى اتجاه لإقامة آخرى، والسبب الأشباح، حيث قال "شعرت بشىء غريب هناك، لم أستطع النوم من أول ليلة، كانت الطاقة ليست جيدة، وشعرت مارسيلا نفسها، مضيفا فى كلمة أمام أنصاره إنه منذ أن التحق بالقصر الرئاسى لم ينم جيدا ودائما يشعر بشئ غريب بداخله، كما أنه اتصل بأحد رجال الدين لتخليص المقر الرئاسى من الأرواح الشريرة ولكن دون أى نتيجة.

 

أما الكوميرثيو فقالت إنه تم العثور على رفات 14 جثة فى السجن الرئيسى فى فنزويلا والذى أغلق مؤقتا منذ ما يقرب من 5 أشهر ويقع فى مدينة سان خوان دى لوس موروس، مشيرة إلى أن رفات الجثث وجدت أثناء الحفر فى السجن، والنيابة العامة بفنزويلا أمرت باستمرار الحفر وتحديد أسباب الوفاة.

 

وقالت وزيرة مصلحة السجون بفنزويلا إيريس فاريلا إنه تم العثور على بقايا بشرية لـ7 أشخاص، وأنه يتم التحقيق حول هذا الحدث، مضيفة "المتورطين فى أعمال العنف سيتم محاكمتهم، وحول التعرف على الرفات سلطات الضوء على أن الأطباء الشرعيين يقومون بعملهم بدقة للعثور على هوية الجثث، وأضافت أن "الإجراءات الجنائية تستغرق وقتا طويلا".

 

الصحافة الإسرائيلية.. دوتيرتى "السباب" يزوير تل أبيب لدعم علاقات الفلبين وإسرائيل

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى والذى كان دائم السباب للرئيس الأمريكى بارك أوباما سيزور إسرائيل مايو المقبل لتكون الزيارة الأولى له.

 

وقالت الصحيفة أن رئيس الفلبين الذى وعد بقتل 3 ملايين شخص يتاجرون بالمخدرات مثلما فعل الرئيس النازى أدلوف هتلر باليهود خلال الحرب العالمية الثانية سيجرى جلسة مباحثات مع بنيامين نتنياهو خلال الزيارة من أجل تعزيز ودفع العلاقات بين البلدين.

 

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الفلبين منذ توليه مهام منصبه فى يونيو الماضى وهو يتخذ إجراءات ويطلق تصريحات ليست تقليدية حيث سب الرئيس الأمريكى السابق بارك أوباما وقال له علنية "ابن العاهرة "،  كما أنه أصدر قانونا جديدا يسمح لقوات الامن بقتل متعاطي او تجار المخدرات.حتى تاريخ يناير  الماضى ، حيث  قتل 7 ألاف شخص في الفلبين خلال ما يعرف بالحرب على عصابات المخدرات، وعلى الأقل قتل 2500 من بينهم بنيران الشرطة والباقي من "نيران

 

ومؤخرا قال دوتيرتى إنه أمر الجيش بالانضمام إلى الحرب ضد تجار المخدرات وأعلن أنه لن يتردد بقتل المزيد من آلاف الأشخاص لحل مشكلة المخدرات فى الفلبين.

 

التيار الإصلاحى يعلن رسميا ترشح روحانى لولاية رئاسية ثانية

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الاثنين، على إجماع التيار الإصلاحى على دعم حسن روحانى مرشحا له لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها مايو المقبل، ويتزامن ذلك مع تصاعد وتيرة الانتقادات التى تشنها الصحف التابعة للتيار المتشدد على حكومة روحانى.

 

وأعلن المجلس الأعلى لرسم سياسات التيار الإصلاحى فى إيران رسميا ترشيح الرئيس حسن روحانى لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها فى 19 مايو المقبل.

 

ووفقا لوسائل إعلام إيرانية أعلن رئيس المجلس وزعيم كتلة الإصلاحيين فى البرلمان الإيرانى محمد رضا عارف، اتفاق الأحزاب الإصلاحية على دعم للرئيس الحالى روحانى، لولاية ثانية.

 

 وفى بيان له أعلن زعيم كتلة التيار الإصلاحى دعم روحانى فى الترشح لفترة رئاسية ثانية، وقال إن "التيار الإصلاحى" حسم موقفه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأعلن دعم ترشح حسن روحانى لولاية ثانية".

 

وتابع عارف الذى انسحب فى الانتخابات الرئاسية السابقة 2013 لصالح حسن روحانى، بأن قرار دعم الإصلاحيين للرئيس حسن روحانى، جاء بعد سلسلة من الاجتماعات المستمرة التى عقدت طوال الفترة الماضية.

 

ولم يشير عارف إلى الخطة التى كشف عنها هذا التيار مؤخرا، بإمكانية ترشح إصلاحيين آخرين إلى جانب روحانى لدعمه ومساندته أمام التيار المحافظ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة