بالصور.. "اليوم السابع" يستعرض قصص كفاح الأمهات المثاليات.. سمية ترملت منذ 21 عاما وتولت تربية ابنيها وأبناء شقيقها.. وزينب عملت فى تجارة الجبن ليصبح لديها طبيب ومهندس.. والرئيس يكلل مسيرتهن بالتكريم

الثلاثاء، 21 مارس 2017 04:24 م
بالصور.. "اليوم السابع" يستعرض قصص كفاح الأمهات المثاليات.. سمية ترملت منذ 21 عاما وتولت تربية ابنيها وأبناء شقيقها.. وزينب عملت فى تجارة الجبن ليصبح لديها طبيب ومهندس.. والرئيس يكلل مسيرتهن بالتكريم الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ "زينب" انفصل عنها زوجها منذ 30 عامًا وعملت فى بيع الجبن لتربية ابنيها

◄ الأمهات المثاليات: "هنقول للرئيس السيسي اللى معاه ربنا لا يقلق" 

◄ سمية الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية

◄ "سهير" أم شهيد القوات المسلحة المصرية

◄ "أحلام" أم شهيد وزارة الداخلية

 
حالة من الفرحة سيطرت على وجوه الكثير من الأمهات المثاليات المكرمات على مستوى الجمهورية، حيث امتلأت الفرحة قلوبهم عقب إبلاغهم بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لهم، مساء اليوم الثلاثاء، بسبب ما قدموه لأسرهم وتضحياتهم من أجل تربية أبنائهم.
 
"اليوم السابع" التقى الأمهات المثاليات قبل لقائهم الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكريمهم، حيث أعربوا عن فرحتهم عقب تلقيهم اتصالا من مكتب الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تبلغهن باختيارهن أمهات مثاليات، وكذلك تكريم الرئيس لهم قائلين: "هنقول للرئيس اللى معاه ربنا ميقلقش"، وأن تكريمهم يعد بمثابة شهادة على ما قدموه من أجل أسرهم وتضحياتهم للوصول بأولادهم إلى بر الأمان. 
 
وبمجرد أن تنظر إلى وجوه الأمهات الذين تم اختيارهم كأمهات مثاليات على مستوى الجمهورية، تجد أن كل أم لديها قصة كفاح، وأن معايير وزارة التضامن الاجتماعى لاختيارهم توافقت مع هؤلاء الأمهات، الذين ضحو من أجل تربية أولادهم فمنهم من توفى زوجها وترك أطفالا لا يتعدى أعمارهم 3 و5 سنوات، ورغم انخفاض الدخل الشهرى، إلا أن إصرار الأم على العمل وتحمل معاناه الحياة حتى أصبحت الأم تقوم بدورها وكذلك دور الأب على أكمل وجه حتى حصول أولادها على أعلى الشهادات العليا.
 
اهتمام الدولة بتكريم الأمهات اللاتى فزن بلقب الأم المثالية من مختلف المحافظات، جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص للعام الثالث على التوالى، على استقبال الأمهات وتكريمهم وتأكيدًا على قصص كفاح الأمهات المثاليات اللاتى ضربن أروع الأمثلة فى التضحية والعطاء والمثابرة، ونجحن فى جعل أبنائهن نماذج مشرفة تساهم فى بناء الوطن، وذلك رغم ما مررن به من ظروف إنسانية واجتماعية واقتصادية صعبة. 
 
وفازت بلقب الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية، سمية فاروق أحمد عبد الكريم، من محافظة الوادى الجديد، وهى أرملة منذ 21 عاما وتوفى الزوج تاركا طفلين 4 سنوات وعامين، وكان الأبن الأكبر يعانى من إعاقة حركية "شلل نصفى" وحصل على بكالوريوس تجارة والأبن الثانى ليسانس حقوق، كما تحملت مسئولية أبناء شقيقها الثلاثة بعد وفاة والدهم ووالدتهم وهم بمراحل التعليم المختلفة.
 
 بينما فازت بلقب الأم المثالية الثانية عزة محمود علي النجار من محافظة القاهرة، وهى متزوجة منذ 29 عامًا ورزقت بابنتين يعانوا من ضمور بالعصب البصرى، وأصرت الأم على تعليم بناتها رغم ظروفهم المرضية، والتحقن بمدارس الكفيفات وشجعتهم على ممارسة الهوايات، والتحقت البنتان بمعهد موسيقى النور والأمل وشاركا بالعديد من الحفلات فى الدول العربية والأوربية، وتعلمت الأم طريقة برايل لتعليم المكفوفين لتساعدهم فى استذكار دروسهم حتى تخرجا.
 
وفازت بلقب الأم المثالية الثالثة سمية محمد حسين حسونة، من محافظة الدقهلية، وهى أرملة منذ34 عامًا، وعملت بحياكة الملابس لتربية أبنائها، ثم استكملت الأم دراستها لتحسين دخلها والالتحاق بوظيفة حتى حصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية. 
 
كما فازت سهير عبد المنعم هلالى أبو العطا، أم الشهيد عقيد أ. ح حازم إبراهيم حامد عبد القادر من  محافظة الجيزة، بلقب الأم المثالية، وكذلك أحلام محمد أحمد على أم شهيد وزارة الداخلية النقيب محمود أحمد أبو العز ناصف من محافظة القاهرة.
 
وتقول مريم محمد سلمان، الأم المثالية عن محافظة شمال سيناء، 55 عاما، ربه منزل لـ"اليوم السابع": "رغم الظروف الصعبة اللى شهدتها  فى تربية أبنائى وأشقاء زوجى إلا أن اختيارى أم مثالية أهم تكريم فى حياتى، لأنى قمت بمساعدة زوجى فى تربية أشقاؤه 5 أولاد و5 بنات حتى وصولهم إلى بر الأمان وتعليمهم بجانب تربية أبنائى أحدهم دكتور وآخر مهندس".
 
وتشير الأم المثالية عن محافظة شمال سيناء، إلى أن نجلها هو الذى قدم لها فى مسابقة الأم المثالية، حتى فازت بلقب الأم المثالية هذا العام عن محافظة شمال سيناء. 
 
أما زينب الدمرداش ريد، 62 عامًا، الفائزة بلقب الأم المثالية عن محافظة الشرقية، فلم تمنعها صعوبة الحياة وانفصال زوجها عنها منذ 30 عامًا من تربية أبناءها، فلديها ولدان أحداهما طبيب والأخر حاصل على بكالوريوس هندسة، حيث تحملت عناء الحياة وقامت بشراء الجبن وبيعها من أجل الإنفاق على تربية أولادهم حتى حصولهم على مؤهلات عليا.
 
وتقول "الدمرداش" لـ"اليوم السابع": "هشكر الرئيس على تكريمه لنا وهطلب منه يشغل ابنى المهندس فى الحكومة".
 
وجاء اختيار الحاجة فتوح محمد شحاتة، 80 عامًا، ربة منزل، من محافظة المنوفية الأم المثالية البديلة على مستوى الجمهوية، تجسيدًا للمثل الشعبى: ""أعز الولد ولد الولد"، حيث إن لديها 3 أبناء من ذوى الاحتياجات الخاصة، وبعد زواج أحد أبنائها ومرور 3 سنوات انفصلت عنه زوجته وتركت 3 أبناء وقامت هى بتربيتهم، لافته إلى أن حفيدتها هى من تقدمت لها فى مسابقة الأم المثالية قائلة، "بشكر وزارة التضامن على اختيارى وهقول للرئيس حملك تقيل وربنا يقويك". 
 
أما مرفت أخنوخ بيلاطس، الأم المثالية بمحافظة الأقصر، 54 عاماً توفى زوجها منذ 20 عامًا وأبنائها أطفالا حتى قامت بتربيتهم حتى أصبح أحدهما طبيب بشرى والآخر طبيب بيطرى. 
 
فيما فازت سمية آمين محمد حسن، بلقب الأم المثالية بمحافظة جنوب سيناء، لكفاحها مع زوجها فرغم الدخل البسيط استطاعت إكمال دراستها، وحصلت على دبلوم معلمين، وكانت تسكن هى وزوجها فى شقة مشتركة مع أسرة أخرى، وحرصت الأم على تعليم أبنائها حتى حصلوا على مؤهلات عليا.
 
 
أما السيدة منسى محمد الصواف، فازت بلقب الأم المثالية عن محافظة بورسعيد، حيث تزوجت من موظف بسيط ولديها 3 أبناء ولدوا بمرض وراثى (ضمور العضلات)، ونجحت فى توفير الرعاية الكاملة للأبناء وتعليمهم حتى حصلو على مؤهلات عليا.
 
بينما فازت ميرفت أخنوخ بيلاطس دانيال، بالأم المثالية عن محافظة الأقصر، وهى أرملة منذ 19 عامًا، حيث أصيب الزوج بمرض الفشل الكلوى وتوفى تاركًا لها ثلاثة أبناء، وحرصت الأم على تعليم أبنائها بعد وفاة الأبن الأكبر.
 
فيما لقبت نادية سليمان أحمد علي، بالأم المثالية فى سوهاج، وهى أرملة منذ 17 عامًا، وقامت باستكمال دراستها بعد الزواج وحصلت على ليسانس الحقوق والعمل لتربية أبنائها. 
 
وفازت عطيات السيد أحمد عميره الساعى، بالأم المثالية عن الإسكندرية وهى أرملة منذ 16 عامًا، حيث تزوجت من موظف بسيط يتقاضى مرتب بضعة جنيهات واهتمت بتعليم بناتها إلى أن حصلوا على مؤهلات جامعية وتزوجوا رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.
 
كما لقبت فِتيحة كامل حسين اللواتى، بالأم المثالية عن كفر الشيخ، وهى أرملة منذ 22 عامًا، وتزوجت من مدرس بسيط وتوفى نتيجة لتعرضه لأزمة قلبية تاركًا لها 3 أبناء، واستطاعت من خلال عملها بحياكة الملابس ومعاش الزوج البسيط توفير الرعاية الكاملة لأبنائها. 
 
ولقبت فاديه سليم عثمان سليم، بالأم المثالية عن أسوان، وهى أرملة منذ 7 سنوات، وأصيبت الأبنة الكبرى والصغرى للأم بمرض سرطان الثدى وتم استئصاله، وقامت الأم برعايتهن، ومرضت الأبنة الثالثة بمرض نادر أدى إلى تدهور حالتها وتوفيت عام 2011، وتركت طفل عمره 9 سنوات وعملت الأم على تربية حفيدها، حيث تعانى الأبنة الثانية من مرض سرطان الكبد وهى الآن حالتها خطيرة والأم بجوارها لرعايتها.
 
وعن محافظة مطروح، فازت سهام عبد العزيز محمد حريره، بلقب الأم المثالية، وهى أرملة منذ 19 عامًا، وعملت فى صناعة الخبز والفطير وتوزيعه على المحال التجارية، ولديها ابن بكالوريوس تجارة والثانى  ليسانس تربية وابنه ليسانس آداب.
 
بينما لقبت فوزية حامد محمد النجار بالأم المثالية عن محافظة الغربية، وسامية السيد عمر محمد عن محافظة الجيزة، وسناجىء توفيق حسن الخميسى الجحر عن دمياط، ووفيه عبد الحميد على يوسف عن الإسماعيلية، ونادية محمد طه أحمد عن  السويس، وفاطمة عبد الحفيظ عبد العال محمد، ونعمة سيد يوسف جاهين عن محافظة أسيوط، وفاطمة أبو المجد محمد على عن محافظة البحر الأحمر، ونور الهدى عبد العظيم إبراهيم مطاوع عن المنوفية، وهناء حسن حسن الرماحه عن البحيرة، وعائشة أحمد عثمان أحمد عن المنيا، وأميرة راغب محمود سعيد عن الفيوم، وعفاف عليوة سالم سالم عن القليوبية.
 
ومن جانبها، قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تقدم لمسابقة الأم المثالية هذا العام 1327 مرشحة على مستوى الجمهورية من خلال مديريات التضامن، وكذلك لأول مرة من خلال الموقع الالكترونى للوزارة، وذلك بهدف توسيع قاعدة المتقدمين وإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الأمهات للتقدم للمسابقة وتسهيل الاشتراك وتحقيق الشفافية.
 
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن معايير اختيار الأمهات المثاليات، تستهدف الأم التى تصنع المستقبل لأبنائها وللوطن، وتابعت: "الأم صانعة الأمل فى بكرة حتى يكون أحلى لبلدنا".
 
فتحية كامل حسين اللواتى الأم المثالية عن محافظة كفر الشيخ تداعب حفيدها
فتحية كامل حسين اللواتى الأم المثالية عن محافظة كفر الشيخ تداعب حفيدها

 إحدى الأمهات المثاليات مع نجلها
إحدى الأمهات المثاليات مع نجلها

الأمهات المثاليات
الأمهات المثاليات

الحاجة فتوح محمد شحاتة الأم المثالية البديلة على مستوى الجمهوية من المنوفية مع حفيدتها
الحاجة فتوح محمد شحاتة الأم المثالية البديلة على مستوى الجمهوية من المنوفية مع حفيدتها

 الأمهات المثاليات قبل لقائهم الرئيس السيسى لتكريمهم
الأمهات المثاليات قبل لقائهم الرئيس السيسى لتكريمهم

 محرر "اليوم السابع" مع إحدى الأمهات المثاليات
محرر "اليوم السابع" مع إحدى الأمهات المثاليات

 محرر "اليوم السابع" مع الحاجة فتوح محمد شحاتة الأم المثالية البديلة على مستوى الجمهوية
محرر "اليوم السابع" مع الحاجة فتوح محمد شحاتة الأم المثالية البديلة على مستوى الجمهوية

 محرر "اليوم السابع" مع منى يوسف على الأم المعيلة الأولى على مستوى الجمهورية من محافظة كفر الشيخ
محرر "اليوم السابع" مع منى يوسف على الأم المعيلة الأولى على مستوى الجمهورية من محافظة كفر الشيخ

 إحدى الأمهات المثليات
إحدى الأمهات المثليات

  الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية
الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية

 الأمهات المثاليات
الأمهات المثاليات

 فتحية كامل حسين اللواتى الأم المثالية عن محافظة كفر الشيخ تتوسط نجلها وحفيدها
فتحية كامل حسين اللواتى الأم المثالية عن محافظة كفر الشيخ تتوسط نجلها وحفيدها

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة