مقالات الصحف المصرية.. جلال عارف يكتب عن حالة عنوانها الياميش.. ومحمد أمين بيصبح على ست الحبايب بمناسبة اليوم العالمى للمرأة.. وفاروق جويدة يطالب بحقوق الفلاح.. وحمدى رزق يتحدث عن "افتكاسة" أبو حامد

الأربعاء، 08 مارس 2017 10:01 ص
مقالات الصحف المصرية.. جلال عارف يكتب عن حالة عنوانها الياميش.. ومحمد أمين بيصبح على ست الحبايب بمناسبة اليوم العالمى للمرأة.. وفاروق جويدة يطالب بحقوق الفلاح.. وحمدى رزق يتحدث عن "افتكاسة" أبو حامد مقالات الصحف
إعداد أحمد سامح- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار حرص "اليوم السابع" على تطوير الخدمات المقدمة للقراء، نقدم لكم أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، حول العديد القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها مما يشغل المواطن المصرى، وتيسيراً على القارئ أعددنا ملخصاً لكل مقال ليستطيع القارئ أن يستقى المعلومة فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 
 
فاروق جويدة يكتب: من يرحم الفلاح؟

طالب الكاتب، الحكومة المصرية بإعطاء الفلاحين حقهم، من خلال توفير الأسمدة والبذور بأسعار تتناسب مع أسعار شراء المحاصيل منهم، موضحاً أن الفلاح المصرى يعانى إهمال الحكومة التى رفعت أسعار البذور والمبيدات والأسمدة، وفى نفس الوقت تصر على بقاء الأسعار التى تشترى بها المحاصيل، ما أدى لإهمال الفلاحين لزراعة العديد من المحاصيل المهمة مثل القمح والقصب والبنجر.

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: ليست مسئولية السيسى وحده!

 

تحدث الكاتب، عن وجود خطأ الشائع بين الشعب المصرى، وهو أن شئون إدارة الحكم فى مصر تقع على عاتق الرئيس والحكومة، موضحاً أن المرحلة الجديدة التى تعيشها مصر تتطلب مشاركة كل مواطن فى التعامل الصحيح مع مشاكلنا وأزماتنا المستعصية، ورفض الانسياق رواء الشائعات والتحريض والتشكيك.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: التعليق على براءة مبارك.. بين الإسفاف والنقد

 

تحدث الكاتب، عن حق كل فرد فى إبداء رأيه فيما يقال أو يكتب، ولكن الوصول إلى درجة الانحطاط الاخلاقى فى التعليق أو إبداء الرأى، موضحاً أن تأييده للحكم الصادر من النقض ببراءة مبارك فى مقال سابق، جاء على أساس احترام القضاء المصرى الشامخ، وأنه انتقد مبارك وتطرق لسلبيات فترة حكمه أكثر من مرة.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: حالة عنوانها.. "الياميش" !!

تحدث الكاتب، عن معاصرته الفترة التى عاشت مصر بها ظروف اقتصادية فرضت حالة من التقشف لمواجهة متطلبات البناء الداخلي والحروب التي لم تنقطع لحصار مصر ومنعها من النهوض، موضحاً أن الشعب المصرى وقتها تكاتف للتنمية والنهضة المنشودة، وتساوى المسئول مع المواطن العادى، ما ساعد على النهوض وتحقيق المرغوب فى ظل النكسة.

 

وأشار الكاتب، إلى أن الحكومة الحالية أعلنت عن توفير أفخر أنواع الياميش بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل 20% من القطاع الخاص، مضيفاً "أليس الأجدى أن نوفر السلع الناقصة لبطاقات التموين، وأن نأخذ جميعا موعدا مع الياميش الفاخر بعد عام أو عامين؟".

 

المصرى اليوم

محمد-أمين
 
محمد أمين يكتب: صباح الخير يا مولاتى!

تحدث الكاتب، عن أول حب فى حياته بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، وهى والدته التى شعر معها بالمرأة من ولادته وحتى الآن، مضيفاً "بقيت أمى هى فتاة أحلامى، وأول حب فى حياتى.. لا تحتاج إلى تمكين، ولا يستطيع أحد أن يسلبها حقاً.. وحين تركتنى صبياً أحسست أننى بلا ظهر ولا سند.. ولكننى لم أنسَ كيف كانت ترانى حبيبتى.. حاولت قدر طاقتى.. واليوم أهدى روحها الطاهرة كلمات بسيطة عرفاناً لها، وأقول: صباح الخير يا مولاتى".

 

حمدى رزق
 
حمدى رزق يكتب: أبو حامد يخلع شيخ الأزهر!

تحدث الكاتب، عن مشروع تعديل "قانون الأزهر"، الذى تقدم به النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، لإدخال مؤسسة الرئاسة فى تشكيل "هيئة كبار العلماء" واختيار الإمام الأكبر شيخ الأزهر من قبل رئاسة الجمهورية إذا خلا منصبه، واصفاً المشروع المقدم من النائب أبو حامد بـ"الافتكاسة" والتحرش بالدستور.

 

الشروق

فهمى هويدى
 

فهمى هويدى يكتب: معيب ومهين

 

وصف الكاتب، غضب مجلس النواب وتقديم بلاغ ضد صحفى بسبب توجيه النقد للبرلمان، بـ"المعيب والمهين"، مشيراً إلى أن رئيس المجلس ومؤيديه اعتبروا كلمة "كارتونى" إهانة لكرامة المجلس، فى حين أنهم  لم يغضبوا لكرامة المجلس، حين تم تجاهله فى العديد من القضايا والملفات المهمة التى تخص الشأن الداخلى والعلاقات الخارجية.

عماد الدين حسين
 
عماد الدين حسين يكتب: هل توقف التآمر ضدنا؟

أكد الكاتب، أن الصحف الغربية لم تشن مؤامرة ضدنا، بسبب تركيزها على الجوانب السلبية للاقتصاد المصرى منذ عدة أشهر، والدليل على إشادة نفس الصحف بالتطور الملحوظ فى الاقتصاد المصرى الآن، موضحاً أن هناك تضارب مصالح وصراعات طبيعية معلنة بين غالبية بلدان العالم، بما فيها الدول الصديقة، وهذه المصالح المتضاربة ليست مؤامرات، ولكن التآمر الداخلى فى الدولة هو الذى يساعد إسرائيل وغيرها على تنفيذ مخططاتها الخبيثة.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: مجتمع الزحام: "ثلاثة فى السرير وأربعة فى البانيو"

 

تحدث الكاتب، عن الزحام الشديد المتواجد فى مصر، بسبب وصول نسبة السكان إلى 92 مليون نسمة يعيشون على مساحة 6% من مساحة الأرض، مشيراً إلى أن الازدحام يؤثر على السلوك الاجتماعى والحالة النفسية للمواطنين، ويؤدى إلى التوتر والفوضى والعنف.

عماد-جاد

عماد جاد يكتب: تجوع الحرة...

 

تحدث الكاتب، عن الإجراءات الأمنية على المطارات التى تتبعها روسيا مع مصر، منذ سقوط الطائرة الروسية فوق شمال سيناء، موضحاً أن هذه الإجراءات لا يتم اتخاذها عادة تجاه الدول المستقلة بل الدول التابعة، حيث كانت آخر المطالب الروسية، هو إقامة نقاط تفتيش روسية داخل المطارات المصرية، وقيام الأمن الروسى منفرداً بإجراءات التفتيش وتأمين الطائرات الروسية، وهو مطلب فج يمثل انتهاكاً للسيادة المصرية.

 

وشدد الكاتب، على أن احتياج مصر لعودة السياحة الروسية وتدفق الموارد العائدة منها، لا يعنى الرضوخ والقبول بشروط تهين السيادة المصرية.

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الإسراف فى مياه الرى

 

استكمل الكاتب، الحديث عن ظاهرة الإسراف فى كل مناحى الحياة داخل مصر، التى تعد نوع من أنواع الفساد، مشيراً إلى قضية الإسراف فى استهلاك مياه الرى، رغم تواجد وسائل تكنولوجية حديثة تستخدم فى الزراعة، ومنها الرى بالرش أو الرى بالتنقيط.

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: من يوقف هذه الجريمة؟

تحدث الكاتب، عن ظاهرة حرق إطارات السيارات، بغرض الحصول على الأسلاك المتواجدة بداخلها، مما يتسبب فى إصابة المواطنين بالعديد من الأمراض الصدرية وتلف الزراعات المتواجدة بجوار مناطق الحرق،  مطالباً وزارة البيئة بالتدخل لوقف مثل هذه الجريمة البشعة وتقديم مرتكبيها إلى جهات التحقيق.

 

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم

عبدالفتاح عبدالمنعم يكتب: باحث إسلامى يفضح ممارسات تنظيم داعش الإرهابى

يستعرض الكاتب، جزءا من بحث الدكتور عبد الرحمن عميرة، الكاتب الإسلامى، حول تعامل الإسلام مع أصحاب الديانات الأخرى، حيث يؤكد البحث أن كل ممارسات تنظيم داعش الإرهابى، ضد مبادئ الإسلام الخالدة، والتى تنادى بالسماحة والمحبة والسلام مع كل أصحاب الديانات بما فيهم المنافقين والكفار، وأن الرسول "صلى الله عليه وسلم" أوصى بحماية كرامتهم وصيانة حقوقهم.

 

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: إلا رغيف العيش يا حكومة.. وقد اعذر من أنذر

 

انتقد الكاتب، توقيت قرار وزير التموين بتخفيض العيش قبل تحويل البطاقات الورقية إلى ذكية مما أحدث أزمة بدون لازمة، ويؤكد أن قضية رغيف العيش منطقة ملغومة بكل أنواع المتفجرات، والاقتراب منها خطر داهم، ومن ثم فأنه على الحكومة أن تحشد جهودها لحل أزمة بطاقات التموين الورقية وتحويلها إلى ذكية، وتوضيح حقيقة جشع أصحاب المخابز والضرب بيد من حديد على يد المتلاعبين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة