وزير خارجية أمريكا يصل إيطاليا للمشاركة فى اجتماع مجموعة الدول الـ7

الإثنين، 10 أبريل 2017 09:06 ص
وزير خارجية أمريكا يصل إيطاليا للمشاركة فى اجتماع مجموعة الدول الـ7 وزير الخارجية الأمريكى تيلرسون
روما(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون إلى إيطاليا للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى والمتوقع أن يتصدر أعماله الملف السورى.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين، أن الاجتماع من المقرر أن ينعقد على مدار يومين فى مدينة "لوكا" الواقعة شمال غرب إيطاليا، وأنه يضم الاجتماع وزراء خارجية كندا واليابان وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موجيرينى.

ويأتى الاجتماع فى الوقت الذى تقترب فيه مجموعة هجومية تابعة للبحرية الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية وسط مخاوف من طموحات كوريا الشمالية النووية، لكن الحرب الأهلية السورية ستهيمن على الأرجح على المحادثات وتتطلع إيطاليا إلى إصدار بيان ختامى يعزز جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمر منذ ست سنوات بهذا البلد.

وذكرت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية أن بريطانيا والولايات المتحدة تحاولان حشد تأييد وزراء بقية الأطراف المشاركة فى المؤتمر، لممارسة مزيد من الضغط على روسيا لكى توقف دعمها لنظام الرئيس السورى بشار الأسد .

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون أنه سيسعى للتوصل مع شركائه فى هذه المجموعة إلى "توجيه رسالة واضحة ومشتركة" إلى روسيا، تشدد على ضرورة وقف الدعم الحربى لبشار الأسد، والعمل على التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية لا يتضمن أى منصب للأسد .

وذكرت مصادر أمريكية وبريطانية بأن وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون سيقدم للمسؤولين الروس "ما بحوزة الولايات المتحدة من أدلة على معرفة روسيا مسبقا بالهجوم الكيميائى " .

ويشارك فى الاجتماعات وزراء خارجية إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى مفوضة السياسات الخارجية للاتحاد الأوروبى. 

وتوافد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع اليوم الاثنين، على مدينة لوكا الإيطالية لحضور اجتماع عاجل بسبب الهجوم الكيماوى فى سوريا والرد العسكرى الأمريكى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة