اتحاد المستثمرين: منح تراخيص مؤقتة لـ160 مصنعا بالمنطقة الصناعية بأسيوط

الجمعة، 14 أبريل 2017 09:26 م
اتحاد المستثمرين: منح تراخيص مؤقتة لـ160 مصنعا بالمنطقة الصناعية بأسيوط على حمزة رئيس لجنة تنمية الصعيد باتحاد المستثمرين
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتادت وسائل الإعلام مناقشة مشاكل الصعيد وخطط تنميته، ورغم أن كافة المشاكل معروفة والحلول أيضاً إلا أن التحرك لتنفيذها كان بطيئاً أو حتى غير موجود، ولذا كان التحدى أمام إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى بمؤتمر الشباب بمحافظة أسوان، إطلاق خطة لتنمية الصعيد يتمثل فى سرعة تنفيذها على أرض الواقع حتى لا تكون كالوعود والخطط السابقة. 
 
وبعد مرور نحو 75 يوما على إطلاق مبادرة تنمية الصعيد، بدأت خطط التنمية ترى النور خاصة المتعلقة بإطلاق المشروع القومى لإنشاء المناطق الصناعية المتكاملة، والتى تبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد خلال ستة شهور، كما بدأت الحكومة فى تشجيع الاستثمار بالصعيد من خلال حل مشاكل المستثمرين وتفعيل الحوافز التى أقرها المجلس الأعلى للاستثمار خاصة المتعلقة بمنح الأراضى مجاناً.
 
يقول على حمزة، رئيس لجنة تنمية الصعيد باتحاد المستثمرين، إن الحكومة بدأت تولى اهتماما حقيقيا بتنمية الصعيد، وكانت البداية من خلال زيارة وزيرى الاستثمار والصناعة لعدد من محافظات الصعيد خلال الفترة الماضية للتعرف على مشاكل المستثمرين، وكيفية حلها، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة الرئيس المتعلقة بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد خلال ستة شهور.
 
وأضاف حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن زيارة وزير الصناعة خلال الأسبوع الماضى، حققت العديد من النجاحات منها بدء العمل بمشروع إنشاء 200 مصنع بالمنطقة الصناعية بعرب العوامر بمحافظة أسيوط، وبمنطقة الكوثر بمحافظة سوهاج، وبدء تطوير ميناء سفاجا لفتح منفذ بحرى لتصدير المنتجات المصرية.
 
وتابع :"كما تم الاتفاق على منح رخص مؤقتة للمصانع القائمة بالمدن الصناعية بالصعيد، وهو الطلب الذى تقدمت به جمعيات المستثمرين كثيراً للمسئولين، لأن عدم منحها تلك الرخص كان يحرمها من تلقى تمويلات تساعدها على التوسع فى نشاطها"، مشيرا إلى أن نحو 160 مصنعا تمثل نسبة 20% من المصانع بالمنطقة الصناعية بأسيوط، حصلت على رخص مؤقتة بعدما كانت تعمل بدون رخص.
 
وحول توفير الأراضى الصناعية، أكد حمزة، أنه تم تفعيل توصية المجلس الأعلى للاستثمار بمنح الأراضى مجاناً للمستثمرين، مضيفا أن وزير الصناعة سلم 20 قطعة أرض صناعية بأسيوط، و50 بسوهاج من ضمن 220 طلباً تلقاها الوزير، وسيتم تسليم باقى الأراضى تباعاً على كافة المستثمرين.
 
واتفق معه محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، فى أن الحكومة بدأت فى حل مشاكل المستثمرين بالصعيد، وهو ما يساهم فى دعم خطط التنمية التى أعلنت عنها، مشيرا إلى أن أهم الخطوات التى نجحت بها هى تفعيل اللامركزية بهيئة التنمية الصناعية، وهو ما يسمح لفرع الهيئة بمحافظات الصعيد من منح التراخيص دون أن يضطر المستثمر إلى الذهاب للمقر الرئيسى للهيئة بالقاهرة.
 
وأضاف الشندويلى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن جمعيات المستثمرين سلمت وزير الصناعة خلال زيارته الأخيرة للصعيد قائمة بـ20 مطلبا، وسيتم مناقشة تنفيذها لاحقاً.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة