(س وج).. كل ما تريد معرفته عن جمال وعلاء مبارك أمام المحاكم.. البراءة فى "فيلات شرم الشيخ" وسجنا 3 سنوات بـ"القصور الرئاسية".. ينتظران مصيرهما فى "هدايا الأهرام والكسب غير المشروع والتلاعب بالبورصة"

الجمعة، 14 أبريل 2017 09:53 م
(س وج).. كل ما تريد معرفته عن جمال وعلاء مبارك أمام المحاكم.. البراءة فى "فيلات شرم الشيخ" وسجنا 3 سنوات بـ"القصور الرئاسية".. ينتظران مصيرهما فى "هدايا الأهرام والكسب غير المشروع والتلاعب بالبورصة" علاء وجمال مبارك
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم مرور 5 سنوات مرت على محاكمة جمال وعلاء فى اتهامهما بالتلاعب بالبورصة، إذ عقدت أولى الجلسات فى أكتوبر 2012 ، ما زالت القضية متداولة  بسبب تغيير الدائرة التى تنظرها حوالى 6 مرات نتيجة خروج القضاة على المعاش أو تغييرهم بعد انعقاد الجمعية العمومية للقضاة.

 

على أى حال تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة غدا السبت برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح سماع مرافعة المسئول عن الحقوق المدنية ومرافعة دفاع علاء وجمال مبارك وآخرين فى اتهامهما بالتورط فى صفقة بيع البنك الوطنى وهى القضية المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب بالبورصة"، وفى التقرير التالى يعرض "اليوم السابع" فى شكل أسئلة وأجوبة كل ما تريد معرفته عن رحلة جمال وعلاء مبارك أمام المحاكم.

 

ـ ما المدة التى قضاها علاء وجمال مبارك خلف القضبان؟
 

فى 13 أبريل 2011 صدر أو ل قرار من النيابة بحبس جمال وعلاء على ذمة التحقيقات فى اتهامها بالفساد المالى وتلقى رشاوى من رجل الأعمال حسين سالم، مستغلين نفوذ والدهما فى القضية المعروفة بـ"فيلات شرم الشيخ" والتى كانت تنظر مع قضية قتل المتظاهرين وانتهت بحصولهما على البراءة بحكم نهائى وبات.

 

وقضى علاء وجمال 3 سنوات طبقا للحكم الصادر بحقهم والتى أصدرت النقض حكمها  فى 9 يناير من 2016 ، برفض الطعن المقدم من الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه على الحكم الصادر ضدهم فى تلك القضية من محكمة الجنايات فى مايو 2014 "أول حكم "والقاضى بسجنهم 3 سنوات وتغريمهم 125 مليون جنيه وإلزامهم برد 21 مليونًا آخرين، ليصبح الحكم نهائيًا وباتًا وغير قابل للطعن عليه.

 

وفى 27 يناير 2015  خرج علاء وجمال من سجن مزرعة طرة بعد أن قضيا داخله 45 شهرا.

 

ـ هل هناك قضايا باقية لعلاء وجمال مبارك ؟
 

يحاكم علاء وجمال فى قضية "التلاعب بالبورصة" التى تستأنف نظرها غدا السبت محكمه جنايات القاهرة.

 

يخضع ابنا الرئيس الأسبق للتحقيق أمام نيابة الأموال العامة فى قضية "هدايا الأهرام" التى تضم قائمة المتهمين فيها والدهما "مبارك" ووالدتهما "سوزان ثابت" وعددا من رموز نظام مبارك إذ يواجهون تهمة تلقى هدايا عبارة عن ساعات قيمة، وأقلام ذهبية، وجنيهات ذهب وكرافتات وأطقم ألماس ومجوهرات وحقائب جلدية للسيدات والرجال وأحزمة جلدية، وكان المستشار محمد عبد المنعم عمارة قاضى التحقيق فى هذه القضية قضى بألا وجه لإقامة الدعوى ، إلا أن نيابة وسط القاهرة الكلية استأنفت على القرار، وصدر حكم بإعادة القضية لنيابة الأموال العامة العليا.

 

"الكسب غير المشروع" وهى قضية يحققها جهاز الكسب غير المشروع حيث يواجه علاء وجمال ووالدهما  تهمة تضخم الثروة وفى هذا الصدد شكل جهاز الكسب لجانا فنية لفحص ثروة مبارك وعائلته بغرض تقييمها ومطابقتها بإقرارات الذمة المالية المقدمة من الرئيس الأسبق منذ بداية خدمته ونهايتها كرئيس للجمهورية.

 

هل يحصل نجلا مبارك على تعويض على فترة حبسهما؟
 

القاعدة القانونية تقول إنه لا توجد تعويضات عن الحبس الاحتياطى، فقانون الإجراءات الجنائية لم يعط تعويضات على الحكم القائم على أسانيد غير قانونية، والدستور أعطى تعويضات للمتهمين المحبوسين احتياطياً، ولكنه لا يمكن تطبيق ذلك حتى الآن، نظراً لأن مجلس النواب لم يوفق على قانون الإجراءات الجنائية ليتماشى مع الدستور ويتفق معه، ولذلك لا يحق لنجلى مبارك الحصول على تعويض، لأن القواعد القانونية تسرى بأثر فورى وليس بأثر رجعى.

 

 ـ ما الطرق القانونية لتمكين جمال وعلاء مبارك من العودة للحياة السياسة ؟
 

على نجلى  الرئيس الأسبق الحصول على رد اعتبار لمباشرة جميع حقوقهما السياسية، ومنها الترشح والتصويت ويكون ذلك بعد مضى 6 سنوات، من انتهاء مدة العقوبة فى القضية الوحيدة الذى صدر فيها ضدهما حكماً نافذاً وهى "القصور الرئاسية"، وبعدها يتقدمان بطلب رد اعتبار تنظره المحكمة المختصة وتفصل فى الموضوع.

 

وحددت المواد من  536 إلى 552  بقانون الإجراءات الجنائية عدة خطوات لرد الاعتبار هى:

1-           أن تكون العقوبة نفذت تنفيذا كاملا أو صدر عنها عفو أو سقطت بمضى المدة.

2-           انقضاء مدة 6 سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور قرار بالعفو عنها إذا كانت القضية جناية أو 3 سنوات إذا كانت جنحة، وتضاعف المدة فى حالتى الحكم بسبب العودة لارتكاب نفس الفعل المحكوم بسببه سابقا أو سقوط العقوبة بمضى المدة.

3-           إيفاء المحكوم عليه بكل ما حكم به من غرامة أو رد أو تعويض أو مصاريف، وللمحكمة أن تتجاوز عن هذا إذا أثبت المحكوم عليه أنه ليس بحال يستطيع معه الوفاء أو لم يتضمن الحكم إلزام المحكوم عليه بدفع تعويض أو رد أو سداد مصاريف.

وبذلك يحق لنجلى مبارك ممارسة جميع حقوقهما السياسية ومنها الترشح فى مايو 2019

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة