تعرف على كيفية الإسعافات الأولية عند الإصابة بالتسمم

الخميس، 20 أبريل 2017 05:10 م
تعرف على كيفية الإسعافات الأولية عند الإصابة بالتسمم المجلس الأعلى الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف المجلس الأعلى للثقافة وبالتعاون مع لجنة الثقافة الطبية، ندوة "الإسعافات الأولية الأساسية عند التعرض للسموم"، وأدارها الدكتور حافظ شمس الدين أستاذ الجيولوجيا كلية العلوم جامعة عين شمس، بمشاركة الدكتورة هبة يوسف محمد سيد رئيس قسم الطب الشرعى والسموم جامعة بور سعيد.

 

وأشارت الدكتورة هبة يوسف إلى تعريف السم أن أى مادة تدخل الجسم بكمية كبيرة تحدث ضررا يؤدى للوفاة، كما صنفت السموم إلى مواد كيميائية، نبات، مخدرات، حيوانات، مشيرة إلى أن العوامل التى تؤثر فى التسمم منها العمر، حيث أن الأطفال الأقل من 3 سنوات وكبار السن هم أكثر عرضه، أو زمن التأخير للوصول إلى المستشفى.

 

 

كما لفتت إلى أن أعراض التسمم هى القئ، الإسهال، الصداع، الهياج العصبى والخوف، مؤكدة أن هناك خبرة لابد أن تكون موجودة لدى المسعف منها أن لا يسمح بالتزاحم حول المصاب، أن يكون لدية مهارات، وأدوات "شنطة الإسعافات".

 

كما تطرقت إلى خطوات إسعاف المصاب منها تقييم وعى المريض، والتأكد أن المريض لديه مجرى تنفس مفتوح، إزالة أى جسم غريب أو أسنان مكسورة من فم المصاب، تقييم الدورة الدموية من خلال النبض، وإجراء التنفس الصناعى عند اللزوم، نقل المصاب بسرعة إلى المستشفى، والحفاظ على سلامة مجرى التنفس، كما أوصت يمنع منعا باتا استخدام الماء والملح للمصاب لأنه يعمل على زيادة نسبة الملح فى الدم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة