الفقرات ومفصل الحوض الأكثر تعرضا للكسر بسبب هشاشة العظام

الخميس، 27 أبريل 2017 04:00 ص
الفقرات ومفصل الحوض الأكثر تعرضا للكسر بسبب هشاشة العظام هشاشة العظام - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هانى على استشارى الأمراض الروماتيزمية بطب الأزهر، أن هشاشة العظام أو ترقق العظام أو وهن العظام جميعها  مسميات لمرض ينتج عنه ضعف فى العظام المؤدى إلى الكسور فى مناطق محددة وهى الفقرات ومفصل الحوض ورسغ اليد.

وأضاف الدكتور هانى على فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن هشاشة العظام هو مرض شائع  الحدوث بين السيدات بعد انقطاع الطمث عادة لعوامل متعددة، منها توقف هرمونات الاستروجين والبروجستيرون نظرا لدورها المهم فى الحفاظ على قوة العظام، ولكنه يحدث أحيانا فى سن أصغر نظرا  لأسباب مثل نقص فيتامين د ،  أو استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون المستخدم كثيرا فى الأمراض الروماتيزمية المناعية وغيرها مثل أمراض الصدر.

وأوضح استشارى الأمراض الروماتيزمية ، أن مرض هشاشة العظام ليس له أعراض ظاهرة مثل الأمراض الروماتيزمية الأخرى من حيث حدوث آلام أو غيره وأحيانا يكون أول ظهور له عندما تصاب السيدة بكسر فى أحد المناطق المشار اليها من قبل ، لذلك ينصح عادة باستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات الخاصة بالهشاشة مثل قياس كثافة العظام بعد انقطاع الطمث وخصوصا فى حالة وجود تاريخ مرضى فى الأم من حيث الاصابة بالهشاشة أو أحد الكسور ، وأيضا اذا كان هناك تدخين أو تاريخ مرضى لأخذ الكورتيزون.

ونصح الدكتور هانى على بالبعد عن الاسراف فى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التى تؤدى إلى هشاشة العظام ، مع ضرورة ممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس لأنها من أهم مصادر فيتامين د. المهم جدا فى صحة العظام ، لافتا إلى أن علاجات هشاشة العظام تختلف حسب كل حالة من حيث عوامل الخطورة والتاريخ العائلى ودرجة الهشاشة الموجودة ، والذى يحدده فى النهاية الطبيب المختص .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة