الامتحانات على الأبواب والجامعات ترفع شعار "لا تهاون مع الغشاشين".. بدء الاختبارات العملية فى أبريل والنظرية منتصف مايو.. جامعة القاهرة تتشاور مع الطلاب حول الجداول.. وحلوان تحسم أمرها الثلاثاء

الإثنين، 03 أبريل 2017 07:00 ص
الامتحانات على الأبواب والجامعات ترفع شعار "لا تهاون مع الغشاشين".. بدء الاختبارات العملية فى أبريل والنظرية منتصف مايو.. جامعة القاهرة تتشاور مع الطلاب حول الجداول.. وحلوان تحسم أمرها الثلاثاء جامعة القاهرة
وائل ربيعى - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• جامعة عين شمس: الامتحانات 17 مايو وضوابط صارمة لمواجهة الغش

 
اقتربت أعمال امتحانات نهاية العام بالجامعات، ومن المقرر انطلاق أعمال الامتحانات العملية منتصف شهر أبريل الجارى، على أن تبدأ أعمال الامتحانات النظرية بعد منتصف شهر مايو المقبل وإعلان الجداول أو شهر مايو.
 
 
وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، على أن امتحانات نهاية العام الدراسى لطلاب الجامعات على مستوى الجمهورية ستنطلق منتصف مايو المقبل، مشيرًا إلى أن جداول الامتحانات من المقرر أن تعلن بداية شهر مايو المقبل.
 
 
وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الامتحانات العملية ستجرى بعد إجازة شم النسيم مباشرة، مؤكدًا على أن جداول امتحانات العملى بدأت بالفعل تُعلن داخل الكليات بداية من أول شهر إبريل الجارى.
 
 
وأوضح أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس الأعلى للجامعات يشدد على كل الجامعات من خلال مجالس شئون التعليم والطلاب بتطبيق القانون على كل من يحاول تجاوز القواعد الجامعية المعمول بها فى هذه الامتحانات، وألا يكون هناك تهاون مع الطلاب الذين يحاولون اختراق العملية بأعمال الغش وسبله.
 
 
من جانبه، أشار الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الجامعة تعقد مشاورات مع الطلبة حول جداول الامتحانات من خلال كلياتها المختلفة، قائلا: "ملتزمون بأجندة العمل الأكاديمى وأسابيع الدراسة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات".
 
 
وأضاف الخشت، أن الجامعة أكدت خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب الأخير بالإسراع فى عمل المواصفات الخاصة بالورقة الامتحانية لتنتهى خلال أسبوع، بعد تقييم امتحانات الفصل الدراسى الأول، الذى أوضح أن نسبة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية شكلا وموضوعا حوالى 73%.
 
 
وأكد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب،على أن معظم امتحانات الجامعة خلال الفصل الدراسى الأول كانت موضوعية، وذلك بناء على المشروع البحثى الذى تم إجرائه على هذه الامتحانات، قائلا: "نستهدف الوصول لنسبة 90% من الالتزام بامتحانات الـBubble Sheet بكليات الجامعة المختلفة بعد أن بلغت نسبة الالتزام بها حوالى 70% خلال آخر امتحانات أجريت بالجامعة".
 
 
وفى السياق ذاتع، قال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن المجلس الأعلى للتعليم بالجامعة سيعقد اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل، لوضع الخريطة النهائية لامتحانات آخر العام العملية والنظرية ومواقيت إعلان جداول الامتحانات.
 
 
وأضاف شكرى، أن الإجراءات القانونية الخاصة بالامتحانات هى نفسها الإجراءات القديمة التى ترتبط بالمواد 125 و126 بقانون تنظيم الجامعات، مشيرًا إلى جامعة حلوان تعلن العقوبات والوقائع للطلاب بشكل مستمر، وأن هذه المواد ترتبط بالعقوبات الخاصة بتجاوز أعمال الامتحانات فى الغش أو الشغب.
 
 
وأشار نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إلى أن العقوبات الخاصة بتجاوز قواعد الامتحانات تبدأ من حرمان الطالب من المادة أو مادتين أو حرمانه من فصل دراسى أو عام دراسى أو عامين، وذلك على حسب طبيعة المخالفة التى ارتبكبها الطالب، مؤكدًا على أنه من حق الطالب أن يتظلم على القرارات والعقوبات التى قد توقع عليه وفقا للقانون أمام مجلس التأديب.
 
 
واستطرد شكرى، "جامعة حلوان تلتزم بما أقره المجلس الأعلى للجامعات بخصوص أسابيع الدراسة التى تتراوح من 13 – 14 أسبوعًا على حسب طبيعة الكلية"، مؤكدًا على أن هناك فرق بين الكليات العملية والنظرية، وأن المواد العملية يمتحنها الطلاب وفقا لرؤية الكلية وطبيعة توصيف المقرر، وأن ذلك كله سيتم تحديده خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم بجامعة حلوان يوم الثلاثاء المقبل.
 
 
من جانبه، أعلن الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، انطلاق امتحانات نهاية العام بالكلية يوم 14 مايو المقبل، مؤكدًا على أن الكلية ستعلن جداول الامتحانات خلال الأسبوع الحالى.
 
 
وأضاف زمزم، أن جداول الامتحانات بالكلية ستراعى كافة الظروف، وسيتم وضعها بشكل يخدم الطلاب على حد كبير، مؤكدًا على أن الكلية تشدد على تطبيق الإجراءات القانونية الخاصة بأعمال الغش وستطبق القانون بحزم لمواجهة هذا الأمر.
 
 
وفى جامعة عين شمس، قالت الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، والمستشار الإعلامى لرئيس الجامعة، إن الامتحانات العملية تجرى حاليًا بمختلف الكليات العملية "الميد تيرم"، لافتة إلى أن امتحانات نهاية العام الدراسى "النظرية" ستبدأ بالكليات مع بداية 17 مايو على مستوى كليات الجامعة وفق جدول كل كلية.
 
 
وأضافت المستشار الإعلامى لرئيس جامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن امتحانات التخلفات ستكون فى 4 مايو، والجداول سيتم إعلانها مع بداية الأسبوع المقبل.
 
 
وأكدت القلينى، على أن الجامعة وضعت ضوابط صارمة لمواجهة الغش فى الامتحانات، من بينها منع دخول الطالب لجنة الامتحان بالتليفون المحمول، لافته إلى أنه هناك عقوبات رادعة لمواجهة الغش تصل لحد الفصل، موضحة أن الجامعة تعلن عن نتائج مجالس التأديب للطلاب أصحاب حالات الغش أول بأول، فضلا على التنبية على الطلاب بقاعات المحاضرات بضوابط الامتحانات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة