كاتب كندى يدعو اسكتلندا للانضمام لبلاده بعد البريكست: ستحتفظ بالنفط

السبت، 08 أبريل 2017 01:12 م
كاتب كندى يدعو اسكتلندا للانضمام لبلاده بعد البريكست: ستحتفظ بالنفط رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن ورئيسة وزراء المملكة المتحدة تريزا ماى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا كين ماكجوجان الكاتب الكندى، اسكتلندا للانضمام إلى بلاده حال قررت أن تغادر المملكة المتحدة، بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبى أو "البريكست".
 
 
وكانت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن أكدت أن بلادها تعتزم إجراء استفتاء جديد حول الاستقلال من المملكة المتحدة، على غرار استفتاء عام 2014، وذلك لمغادرتها والبقاء فى الاتحاد الأوروبى للحصول على مزايا أكبر، منها السوق الأوروبية الواحدة.
 
 
وأضاف الكاتب الكندى أن الفكرة يمكن تطبيقها، نظرا لأن التقدم التكنولوجى جعل من الحدود الجغرافية "أمرا ثانويا"، مشيرا إلى أن اسكتلندا ستصبح حال انضمت إلى كندا، ثالث أكبر مقاطعة، تشكل 12.6% من تعداد السكان، لتشكل بذلك نسبة أكبر مما تلك فى المملكة المتحدة والتى لا تتجاوز 8% من المملكة المتحدة. 
 
 
وأوضح الكاتب فى مقال له بصحيفة "ذا جلوب أند ميل" الكندية ونقلت "الإندبندنت" أجزاء منه، أن اسكتلندا سيكون لديها استقلالا أكبر وفقا لنظام المقاطعات فى كندا، مشيرا إلى أنه برغم أن "اسكتلندا لن تكون مستقلة تماما، إلا أنها سيكون لديها سلطات وقوى أكثر مما تملكها الآن، وذلك لأن المجالس التشريعية فى المقاطعات لديها سلطة على الدساتير الداخلية والضرائب المباشرة، كما لديها سلطة على المحليات، ومجالس المدارس، والمستشفيات والممتلكات والحقوق المدنية وإدارة العدالة المدنية والجنائية، وغير ذلك من الاختصاصات". 
 
 
ووفقا للدستور الكندى، سيكون من حق اسكتلندا الاحتفاظ بإيرادات النفط من البحر الشمالى لأن المقاطعات تتحكم فى مواردها الطبيعية، بحسب الكاتب. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة