قراءة فى كتب منى برنس.. الجامعة والثورة والحب والجنس أبرز موضوعاتها

الأحد، 09 أبريل 2017 12:00 ص
قراءة فى كتب منى برنس.. الجامعة والثورة والحب والجنس أبرز موضوعاتها الدكتورة منى برنس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت الدكتورة منى برنس، أستاذ اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة السويس، الكثير من الجدل، بعد نشرها فيديو راقص لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حيث تم تحويلها للتحقيق من إدارة الجامعة.

 

البعض دافع عن د. منى واعتبر أنها تمارس حريتها الشخصية، والبعض عارض لكونها أستاذة جامعية وذات مكانة علمية وتعد بمثابة قدوة للطلبة، وفى التقرير التالى نقدم عددا من كتابات الدكتورة منى برنس التى صدرت لها من الفترة من عام 2000 وإلى الآن، والتى اتصفت فى مجملها بالاهتمام بالقضايا النسوية خاصة فى موضوعى الحب والجنس، وتجاربها الشخصية مع الجامعة والثورة المصرية فى يناير 2011.

 

إنى أحدثك لترى

رواية "إنى أحدثك لترى"

الرواية صادرة عن دار ميريت للنشر والتوزيع فى عام 2008، وتدور فى سياق يتصف بالجرأة والإثارة، وتتناول قصة حب جارفة لا تأبه بالعالم المحيط.

ويقول عنها الكاتب "أشرف عبد الشافى" فى تقديمه للرواية: "تجردت منى برنس فى الرواية من الكثير من قناعات المرأة العصرية أو المثقفة، وقررت أن تعيش قصة حب خالصة تخلو من الأهداف أو الأغراض، فرأينا فتاة من لحم ودم وليست نموذجا مصنوعا تحرص على تقديمه معظم الكاتبات فى عالمنا العربى، فتاة على فطرة الحب الأولى لدرجة أنها تنقل لحبيبها نصائح صديقاتها وصفاتهن لإشعال نيران الغيرة فى قلبه! ".

 

المجموعة القصصية "قطعة الطين الأخيرة"

مجموعة صادرة عن دار المسار للدراسات الاقتصادية والنشر، عام 2000، وتحتوى ثلاث عشرة قصة قصيرة، وحصلت عنها الكاتبة على جائزة مسابقة الشارقة لإبداع المرأة العربية.

وقالت عنها الكاتبة شيرين أبو النجا فى مقالها بجريدة "الحياة": "فى (تجربة كنت سأحزن كثيراً لو لم أمر بها)، تواصل الذات النسوية رحلة البحث ومحاولة التعبير عن الأنا المخنوقة دائماً، سيناريو عادى للغاية تمر به كل امرأة"، وتابعت قائلة: "وكأن هناك سلالة إبداعية نسوية تتوجه بقوة نحو هدف واضح التعبير عن وجهة نظر ورؤية للحياة مختلفة، وعن علاقات يظن القارئ أنها استثنائية".

 
ترجمة كتاب الذاكرة والحداثة (2)

ترجمة كتاب "الذاكرة والحداثة: الثقافة الشعبية فى أمريكا اللاتينية"

الكتاب من تأليف ويليام رو، ومن ترجمة الدكتور منى برنس، وصدرت ترجمته عن المركز القومى للترجمة عام 2005.

يغطى هذا الكتاب موضوعا ثريا جدا فى قارة كاملة هى قارة أمريكا الجنوبية، ثم يتجاوزها إلى مساحة شاسعة من أمريكا الشمالية هى المكسيك ثم يتناول ما يتعلق بالمهاجرين الأمريكيين اللاتينيين فى الولايات المتحدة، وتلك الجزيرة الإسبانية اللغة "بورتريكو" التى صارت ولاية بين الولايات المتحدة.

 

حياة ومغامرات الدكتورة م
 
المتتالية الروائية "حياة ومغامرات الدكتورة م"

صدرت عن دار العين للنشر والتوزيع، عام 2015، وهى عبارة عن متتالية روائية تشتمل على سبع قصص، ترصد خلالها "برنس" بأسلوب ساخر المواجهات اليومية التى تحياها الدكتورة "م".

من واقع المجتمع المصرى بكل ما يشمله من تناقضات وخلط بين المسميات والفساد المستشرى فى التعليم الجامعى، من خلال عملها كدكتورة فى جامعة السويس وتنقلاتها إلى القاهرة، حيث تعيش مع والديها، وأيضا قريتها بالفيوم التى تزورها بين الحين والآخر.

فى الثلاثة فصول الأولى من "المجموعة" تتحدث منى برنس عن أزمة التدريس فى الجامعات المصرية من خلال معاناة الدكتورة "م" مع منظومة التعليم القائمة على الكم وليس الكيف، والتى تكرس لمفهوم التلقين والحفظ دون نقاش وليس التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة بين المعلم والطالب.

 

اسمى ثورة

كتاب "اسمى ثورة"

صدر الكتاب بالإنجليزية عام 2012، وصدرت بعدها النسخة المترجمة والتى قامت على ترجمتها سامية محرز.

ويتناول شهادة شخصية لكاتبة من على الأرض لتجربة خلال فترة الـ18 يوم بميدان التحرير، تسترجع فيه الكاتبة أيام ساخنة توقف فيها التاريخ ليفسح المجال لصفحة جديدة فى عمر مصر الحديث شاركت فى صياغتها الكاتبة إلى جانب أصدقائها وصديقاتها والآلاف من المجهولين فى ميدان التحرير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة