"أبوحامد" ردا على يوسف زيدان: لا ينبغى تحييد الأزهر فى تجديد الخطاب الدينى

الخميس، 11 مايو 2017 12:32 م
"أبوحامد" ردا على يوسف زيدان: لا ينبغى تحييد الأزهر فى تجديد الخطاب الدينى النائب محمد أبو حامد
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن تصريحات المفكر يوسف زيدان فى أحد البرامج التليفزيونية، أمس الأربعاء، جاءت فى صميم دعم أفكار قانونه بشأن تنظيم مؤسسة الأزهر، لا سيما تحديد مدة الإمام، وانتخابه بطريقة أكثر حوكمة، ووضع آلية لمساءلته.

وأضاف "أبو حامد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه اختلف مع يوسف زيدان فى حديثه عن تجديد الخطاب الدينى، وتحييد الأزهر فى القيام بهذا الدور، متابعا: "نعم للعلماء والمثقفين والمفكرين دور، لكن المؤسسة الدينية ستظل أكثر تأثيرا، ولا ينبغى أن نُحيدها، ولا ننسى ما حدث مع طه حسين حينما طرح أفكارا تنويرية، ظلت المؤسسة الدينية صاحبة التأثير الأقوى".

فى سياق آخر، قال "أبو حامد" إنه سيلتقى المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، اليوم الخميس، ليتسلم منه قائمة الموقعين على مذكرة تطالب بعدم عرض مشروع قانونه، مؤكدا أن احترامه للمؤسسات لن يثنيه عن ممارسة حقه التشريعى.

كان الكاتب يوسف زيدان، قد قال فى لقاء تليفزيونى إن منصب الإمام الأكبر شيخ الأزهر يجب أن يكون بالانتخاب، ولا يكون مدى الحياة، مشيرا إلى أنه لو جاء شخص "ملاك" اتفقت عليه غالبية العلماء وانتخبوه، و"اتخانق مع مراته فاتجنن، لازم نغيره".

وأضاف "زيدان"، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو أديب، فى برنامج "كل يوم" على فضائية "ON E"، مساء الأربعاء، أن تعيين شيخ الأزهر بدأ منذ عام 1952، وقبل ذلك كان اختيار شيخ الأزهر عن طريق كبار العلماء، لافتا إلى أن جمال عبد الناصر جعل منصب شيخ الأزهر بالتعيين، وأصبح منصبًا سياسيًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة