بالصور.. لماذا لجأ السلفيين بالإسكندرية للساحات بدلاً من المساجد لإقامة صلاة التراويح فى رمضان؟.. نجاح التجربة فى الندوات والملتقيات الفكرية لشيوخ السلفية.. و"الأوقاف" تطلق غرفة عمليات لرصد المخالفات

الأحد، 28 مايو 2017 03:29 ص
بالصور.. لماذا لجأ السلفيين بالإسكندرية للساحات بدلاً من المساجد لإقامة صلاة التراويح فى رمضان؟.. نجاح التجربة فى الندوات والملتقيات الفكرية لشيوخ السلفية.. و"الأوقاف" تطلق غرفة عمليات لرصد المخالفات الشيخ شريف الهوارى يلقى ندوة غرب الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحاول الدعوة السلفية إيجاد مخرجاً للسماح لهم فى السيطرة على ساحات الصلاة والسماح لشيوخهم بإمامة المصلين فى التراويح والقيام وقيادة المواطنين فى التراويح، مع بدء شهر رمضان يحاول شباب الدعوة تسريب بعض المعلومات لحشد أكبر عدد من المؤيدين للصلاة مع قيادات الدعوة فى المساجد والزوايا.

 

وقال أحد شباب الدعوة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى: "خبر جميل جدا.. وعلى سبيل السعادة، الشيخ وليد عاطف هيصلى السنة دى فى مسجد الصحابة بالشاطبى".

 

وأضاف أحد شباب الدعوة أن الشيخ ياسر برهامى لن يصلى التراويح لتواجده لأداء مناسك العمرة وسفره منذ أيام، وسيعاود للاعتكاف فى العشر الأواخر من شهر رمضان بمسجده بمنطقة أبو سليمان.

 

وعن قيادات الدعوة السلفية فى غرب الإسكندرية، هناك مساجد يعتادون عليها للصلاة فيها كل عام، ويتوقع الكثير أنهم سيصلون فيها هذا العام على الرغم من التضييقات التى تشهدها جميع المساجد من قبل وزارة الأوقاف.

 

وقال أحد قيادات الدعوة السلفية- رفض ذكر اسمه- إن قيادات الدعوة السلفية ستصلى فى مساجدها بشكل طبيعى هذا العام ولن تخضع لأية تضييقات، نظرا لغلبة الطابع القبلى على غرب الإسكندرية ولن تسمح العائلات بإنزال إمامهم. وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن المساجد التى يعتادون الصلاة فيها تم تجهيزيها وسيتم الاعتكاف فيها مثل كل عام.

 

وقال الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الشيخ وليد عاطف هو أحد أئمة المقرأة وهو تابع للأوقاف وهى أعلى مرتبة فى قراءة القرآن الكريم. وأضاف أنه يسمح لأئمة المقرأة التابعة للأوقاف لإمامة المصلين بعد تقديم طلب رسمى ويتم توزيعهم على المساجد، ولا يوجد فيها مخالفات.

 

وفى هذا الصدد استعدت أوقاف الإسكندرية بالعديد من الإجراءات والتشديدات لعدم السماح لأى جماعة أو فرد إقامة صلاة التراويح أو اعتلاء المنبر بدون إذن مسبق من الأوقاف طبعا للشروط التى وضعتها الوزارة، وبسبب هذه التضييقات لجأت قيادات الدعوة السلفية إلى بعض الأساليب المستحدثة وهو اللجوء إلى الساحات فى اقامة الندوات واللقاءات الدينية أمام المنازل فى الشوارع وخاصة بمنطقة النهضة غرب الإسكندرية.

 

وبدأت الندوات فى العشر الأواخر من شهر شعبان عن كيفية استقبال شهر رمضان وضمت العشرات من مؤيدى الدعوة السلفية من أبناء القبائل البدوية التى تعيش فى منطقة غرب، والقى الندوة الشيخ شريف الهوارى من أكبر قيادات الدعوة السلفية فى غرب الإسكندرية، وقاموا بحشد المواطنين من أبناء القبائل لحضور الندوة التى تحدثت عن الاستعدادات لشهر رمضان.

 

وبعد نجاح التجربة بدون تضييقات من الأوقاف هناك توقعات بإقامة صلاة التراويح فى الساحات بالشوارع تحت إشراف قيادات الدعوة السلفية فى منطقة غرب، ومنهم من يؤكد على اقامة الصلاة داخل الزوايا الخاصة بهم خاصة فى الكنج مريوط والعامرية والأماكن المتطرفة، بينما أحد القيادات الشابه أكد أن أحد رموز الدعوة السلفية سيصلى التراويح فى زاوية بمنطقة الشاطبى بوسط الإسكندرية وسيتم الحشد لها.

 

ومن جانبه شدد الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، على انتظام العمل بجميع المساجد والزوايا والالتزام التام بضوابط العمل بديوان عام المديرية والإدارات الفرعية وتوجيه حملات مكثفة للمرور على المساجد والزوايا فى مختلف الأوقات، وإقامة غرفة عمليات لرصد المخالفات على مدار 24 ساحة وإصدار تقارير مستمرة عن سير العمل فى المساجد.

 

وأنهت مديرية الأوقاف بالإسكندرية الاستعدادات الأخيرة لخطة شهر رمضان المبارك من الخطة الدعوية وعمل مسح شامل للمساجد والتأكد من تخصيص إماماً لكل مسجد بالمحافظة، وذلك لعدم السماح لغير المتخصصين للسيطرة على المساجد وإمامه المصلين وإلقاء الدروس لتكون وزارة الأوقاف هى المسئولة الوحيدة عن المساجد.

 

وخصصت مديرية الأوقاف بالإسكندرية 212 مسجداً للاعتكاف خلال شهر رمضان الكريم، وأن أئمة المساجد هم المشرفين عليها، كما تم تخصيص 20 مسجدا سيقومون بختم القرآن كاملا فى صلاة التراويح، بالإضافة إلى تخصيص 377 ساحة عيد الفطر المبارك موزعين على إدارات الأوقاف بالمحافظة". كما تنظم مديرية أوقاف الإسكندرية 8 ملتقيات فكرية بكبرى مساجد المحافظة يقام بها 28 محاضرة لنخبة مميزة من علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لنشر صحيح الدين الإسلامى الحنيف.

 

وشدد الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية بأنه لن يكون هناك اعتكاف داخل الزوايا، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين من خلال جهاز المتابعة وذلك بموجب الضبطية القضائية للمفتشين على المساجد بجميع إدارتها؛ وأضاف أن هناك تواصل بين وزارة الثقافة خلال شهر رمضان الكريم، وأيضاً برنامج مكافحة الإرهاب والذى يعد مطلب هام أصبح على كل داعية حائط صد منيع للإرهاب، وأننا كأئمة أوقاف الإسكندرية نستطيع أن نقدم كل غالى من أجل الدفاع عن الوطن".

 

وتابع: "لن نسمح لأى أحد من اختراق المسجد وذلك من خلال المتابعة الميدانية طوال شهر رمضان، والتشديد على المرور المتكرر على جميع المساجد". وأكد العجمى، أنه لا تهاون مع من يخالف القانون، وأنه لن يعتلى المنبر إلا أزهريًا أو حاصل على معهد الدعاة، وأن مديرية أوقاف الإسكندرية ستتخذ الإجراءات القانونية ضد أى فرد أيًا كان مركزه أو موقعه أو جماعته.

 

 

ندوة لقيادات الدعوة السلفية بالشارع
ندوة لقيادات الدعوة السلفية بالشارع

 

جانب من ندوة قيادات الدعوة فرب الإسكندرية
جانب من ندوة قيادات الدعوة قرب الإسكندرية

 

ندوة للدعوة السلفية
ندوة للدعوة السلفية

 

الدعوة السلفية تقيم ندوات بالشارع
الدعوة السلفية تقيم ندوات بالشارع

 

 ندوة لقيادات الدعوة السلفية
ندوة لقيادات الدعوة السلفية

 

الشيخ شريف الهوارى يلقى ندوة غرب الإسكندرية
الشيخ شريف الهوارى يلقى ندوة غرب الإسكندرية

 

أحد قيادات الدعة السلفية فى ندوة للمواطنين
أحد قيادات الدعوة السلفية فى ندوة للمواطنين

 

أحد رموز الدعوة فى ندوة بالإسكندرية
أحد رموز الدعوة فى ندوة بالإسكندرية

 

قيادات الدعوة السلفية بالإسكندرية فى ندوة بالنهضة
قيادات الدعوة السلفية بالإسكندرية فى ندوة بالنهضة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة