مترميش البواقى.. شيف تقدم 4 وصفات جديدة من إعادة تدوير بواقى عزومة أول وثانى يوم رمضان.. "فطيرة الراعى" لاستغلال اللحمة والخضار.. "ساندوتش" من بقايا الدجاج بالخضروات والكاتشب.. واعملى فطيرة فراخ بالشاميل

الإثنين، 29 مايو 2017 05:23 م
مترميش البواقى.. شيف تقدم 4 وصفات جديدة من إعادة تدوير بواقى عزومة أول وثانى يوم رمضان.. "فطيرة الراعى" لاستغلال اللحمة والخضار.. "ساندوتش" من بقايا الدجاج بالخضروات والكاتشب.. واعملى فطيرة فراخ بالشاميل وصفات جديدة ببواقى الطعام
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقود كثيرة تخصصها الأسرة المصرية لميزانية شهر رمضان المبارك، ويخصص جزء كبير جدًا من هذه الميزانية لعزومات أول وثانى أيام رمضان، إذ تجهز الأسر المصرية أشهى موائد الإفطار التى تحتوى على مجموعة كبيرة من الأصناف وكميات كبيرة أيضًا مثل البط وأنواع المحشى والمكرونة بالبشاميل وأنواع الطيور المختلفة، وتعدت ميزانية أول وثانى أيام رمضان حاجز الـ 1500 جنيه عند الأسر المصرية، ورغم ذلك إلا أن هناك كميات كبيرة من الطعام تتبقى من هذه العزومات ولا تستغلها النساء ويكون مصيرها سلال القمامة، خاصة أن الأمهات يفضلن التجديد كل يوم فى أصناف الطعام التى تقدم على مائدة الإفطار.

وعن كيفية استغلال بواقى الطعام الخاصة بعزومات أول وثانى أيام رمضان تحدثت الشيف سالى سليمان لـ اليوم السابع وقدمت مجموعة من الوصفات البسيطة التى يمكنك إعدادها من بواقى الطعام، وتحصلين على مائدة إفطار جديدة بمكونات بسيطة ودون أن تخترقين حدود ميزانيتك.

ومن أبرز الوصفات التى قدمتها الشيف سالى سليمان:

1-ساندوتش دجاج:

يمكنك تجهيز ساوندتش الدجاج من خلال بواقى الدجاج المتبقية، قومى بتقطيعها إلى قطع صغيرة واخلطيها بـ"الكاتشب والمايونيز أو المستردة والمايونيز" وضعى مع الساندوتش شريحة جبن وقطع "طماطم، خيار، خس، زيتون" وقلبيهم جيدًا، قومى بتجهيز الساندوتش فى الصباح وضعيه فى كيس بلاستيك، وقبل الإفطار قومى بوضعه على "الساندوتش ميكر" أو احضرى طاسة وقومى بدهنها ببسيط من السمنة وضعى الساندوتش فيها على الجانبين حتى يأخذ اللون الذهبى ويقدم مع السلطة الخضراء والبطاطس المحمرة.

ساندوتش الدجاج
ساندوتش الدجاج

2-كزبرية السمك الفيليه:

إن كانت إحدى عزوماتك سمك، فيمكنك استغلال السمك الفيليه المقلى بتتبيلة "الليمون، الثوم المفروم، كمون، ملح، فلفل"، ولتحضير خلطة "الكزبرية" ستحتاجين لـ"بصل مفروم خشن، طماطم مبشورة، ثوم مفروم، ملعقة ونصف كزبرة خشنة، ملح، فلفل أسود، زيت".

ولتحضير الكزبرية:قومى بإحضار إناء وضعى فيه ملعقة زيت والبصل المفروم وانتظرى حتى يذبل، ثم ضعى الطماطم والثوم عليه وضعى باقى التوابل وانتظرى حتى ينضج الخليط تمامًا على نار هادئة "يتسبك"، بعدها قومى بوضع السمك المقلى فى الخلطة وضعيه فى الفرن لمدة 10 دقائق، تقدم مع الخبز والطحينة والسلطة الخضراء.

ويمكنك عمل هذه الوصفة بأى نوع سمك مقلى بعد تفصيصه وليس بالضرورة السمك الفيليه.

كزبرية السمك
كزبرية السمك

3-فطيرة الدجاج:

ستحتاجين لـ"كوب بشاميل، بواقى خضار سوتيه، نصف دجاجة مسلوقة، ربع علبة ذرة صفراء، ربع علبة فاصوليا حمراء، جبنة مبشورة، ملعقتان مستردة، ملعقة كاتشب".

للتحضير: قومى بتفصيص الدجاج و قلبيه مع المكونات السابقة جيدًا، احضرى نصف كيلو عجينة بيتزا من الفرن أو قومى بتجهيزها فى المنزل، افرديها جيدًا فى القالب بحيث تكون مساحتها أكبر من مساحة القلب نفسه، ثم ضعى الحشو بخليط الدجاج، والجزء الزائد من العجين قومى بتقطيعه على شكل شرائح، وضعيها على فوق الحشو، واتركيها لتخمر نصف ساعة بعدها قومى بدهن الوجه بصفار بيضة مضروبة بالفلفل الأسود، وضعيها فى الفرن على درجة حرارة 220 حتى تنضج جيدًا.

فطيرةا لدجاج
فطيرةا لدجاج

4-فطيرة الراعى:

ستحتاجين إلى بواقى "لحمة، بطاطس مهروسة، كيس خضار متخزن، عصير طماطم".

للتحضير: قومى بتسوية بواقى اللحمة مع عصير الطماطم، ثم احضرى صينية وضعى فى قعرها كيس الخضار المتخزن، ثم ضعى عليه اللحمة بعد تسويها، وأخيرًا ضعى عليها البطاطس المهروسة، وضعيها فى الفرن حتى تأخذ اللون الذهبى الفاتح.

فطيرة الراعى
فطيرة الراعى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة